الجمعة 3 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

27.6 مليار درهم صادرات أبوظبي خلال الربع الأول

27.6 مليار درهم صادرات أبوظبي خلال الربع الأول
15 يوليو 2019 01:55

أبوظبي (الاتحاد)

بلغت القيمة الإجمالية لمجموع الصادرات من أبوظبي 27.6 مليار درهم، خلال الربـع الأول من العام 2019، مقارنة مع 24 مليار درهم خلال الفترة نفسها من العام 2018، بارتفاع نسبته 14.8%، وكان هذا حصيلة الارتفاع في قيمة كل من قطاع الأعمال بقيمة 2.7 مليار درهم وبنسبة 11.7%، وقطاع الحكومة بمقدار 496.3 مليون درهم، وبنسبة 1.8%، وقطاع الأفراد بنسبة 67.8%. مقارنة بالفترة نفسها من عام 2018، بحسب تقرير أصدره مركز الإحصاء أبوظبي أمس. وأظهرت بيانات تقرير» إحصاءات سجل المصدرين والموردين للربع الأول»، انخفاض معدل نمو مجموع الصادرات بنسبة 3.9% خلال الربـع الأول من عام 2019، نتيجة انخفاض إجمالي قيمة الصادرات بمقدار1.1 مليار درهم، عما كانت عليه في الربع الرابع من عام 2018، وكان هذا حصيلة الانخفاض في قيمة صادرات قطاعي الأعمال والحكومة، بنسبة 4.3%، و11.7% على التوالي، وقابله ارتفاع في قطاع الأفراد بنسبة 18.4 % بالفترة نفسها.

إجمالي الواردات
وبلغت القيمة الإجمالية للواردات 24.2 مليار درهم خلال الربـع الأول من العام، مقابل 26.2 مليار درهم خلال نفس الفترة من عام 2018 بانخفاض قدره 7.7%، وكان هذا حصيلة الانخفاض في قيمة واردات قطاع الأعمال بمقدار 4.1 مليار درهم وبنسبة تراجع بلغت 16.8%، وقيمة قطاع الأفراد بمقدار 61 مليون درهم بتراجع 33.7%، وقابلة ارتفاع في قيمة قطاع الحكومة بنسبة 156.3% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2018.
وبحسب التقرير، انخفض معدل نمو الواردات بنسبة 11.8% خلال الربـع الأول من عام 2019، نتيجة انخفاض إجمالي قيمة السلع الواردة بحوالي 3.2 مليار درهم، عما كانت عليه في الربع الرابع من عام 2018، وكان هذا حصيلة الانخفاض في قيمة واردات كل من قطاع الأعمال، وقطاع الأفراد بنسبة 17.1%، و34.6% على التوالي، وقابلة ارتفاع في قطاع الحكومة بنسبة 41.7% بالفترة نفسها.

المجموعات السلعية
وأشار التقرير إلى أن أكثر 3 مجموعات كان لها تأثير في إجمالي قيمة مجموع صادرات قطاع الأعمال هي سلع «عربات، طائرات، بواخر، معدات نقل مماثلة»، و»معادن عادية ومصنوعاتها»، و»آلات كهربائية، أجهزة تسجيل وإذاعة الصوت والصور ولوازمها»، بنسبة 50.7%، وفي المقابل ساهمت ذات السلع بنسبة 58.5% من إجمالي الواردات لنفس القطاع. كما ساهمت سلع « تحف فنية وقطع أثرية»، و»عربات، طائرات، بواخر، معدات نقل مماثلة»، و»آلات كهربائية ، أجهزة تسجيل، وإذاعة الصوت والصور ولوازمها»، بنسبة 98.6% من إجمالي قيمة مجموع صادرات قطاع الحكومة، بينما ساهمت ذات السلع بنسبة 97.3% من واردات قطاع الحكومة.

التصنيف الموحد
وحققت المجموعتين «المكنات ومعدات النقل» و»سلع ومعاملات غ.م.م.»، أكبر مساهمة في إجمالي صادرات قطاع الأفراد بنسبة 90.4%، بالمقابل حققت المجموعتين «المكنات ومعدات النقل»، و»مصنوعات متنوعة» أكبر مساهمة في إجمالي واردات قطاع الأفراد بنسبة 70.2%.
ومثلت المجموعتين «المكنات ومعدات النقل»، و»سلع مصنوعة مصنفة أساساً حسب المادة» أعلى مساهمة في إجمالي صادرات قطاع الأعمال بنسبة 53.9%، بينما مثلت ذات المجموعتين أعلى مساهمة في إجمالي واردات قطاع الأعمال بنسبة 62.6%.
وتصدرت المجموعتين « مصنوعات متنوعة»، و»المكنات ومعدات النقل»، أكبر مساهمة في إجمالي صادرات قطاع الحكومة، بنسية 98.6%، وفي المقابل شكلت ذات المجوعتين أكبر مساهمة في إجمالي واردات قطاع الحكومة بنسبة %98.6.
سجل المصدرين والموردين يقدم التقرير إحصاءات عن قيمة السلع الصادرة والواردة من واقع سجل المصدرين والموردين حسب قطاعات السجل التي دخلت من المنافذ البرية والبحرية والجوية لإمارة أبوظبي أو خرجت منها خلال الربع الأول من عام 2019، وتجدر الإشارة إلى أن تلك السلع لا تمثل قيمة كل السلع الصادرة والواردة غير النفطية مع العالم الخارجي، إذ أن هناك جانباً من هذه السلع تتم عبر منافذ الإمارات الأخرى ولا يرصدها هذا التقرير.
ويعد سجل المصدرين والموردين في دائرة المالية – إدارة الجمارك مصدر هذه البيانات، كما يشمل نطاق هذه الإحصاءات
ّالتدفقات التجارية غير النفطية المسجلة عبر منافذ أبوظبي من قبل إدارة الجمارك. ويسلط التقرير الضوء على التغيرات
في هذه التدفقات التي تشمل سجل المصدرين والموردين.

السعودية تتصدر قائمة الشركاء التجاريين
أشار تقرير «إحصاءات سجل المصدرين والموردين للربع الأول» إلى تصدر المملكة العربية السعودية قائمة الشركاء التجاريين، قائلاً «ساهم أهم خمسة شركاء تجاريين بنسبة 83.2% من إجمالي صادرات قطاع الأفراد، وقد حلت المملكة العربية السعودية في الصدارة من حيث المساهمة، حيث بلغت قيمة السلع الصادرة لها 295.4 مليون درهم، وتلتها بنغلاديش، اليمن، عمان والسودان على التوالي، بينما حلت إيطاليا في الصدارة في واردات قطاع الأفراد، حيث بلغت قيمة السلع الواردة منها 19.2 مليون درهم، وتلتها اليابان، عمان، ألمانيا، والمملكة المتحدة حيث شكلت هذه الدول نسبة 62.4% من إجمالي القطاع.
كما تصدرت المملكة العربية السعودية المركز الأول في مجموع صادرات قطاع الأعمال من حيث المساهمة، حيث بلغت القيمة 9.4 مليار درهم، وتلتها الكويت، الصين، الهند، ومملكة البحرين، وقد ساهمت هذه الدول بنسبة 63.1% من إجمالي القطاع. بالمقابل ساهمت الواردات من أكبر خمس دول بنسبة 52.1% من إجمالي القطاع، وكانت المملكة العربية السعودية المتصدرة لقائمة هذه الدول، حيث بلغت قيمة السلع الواردة منها 3.1 مليار درهم وتلتها اليابان والولايات المتحدة الأميركية والكونغو والصين.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©