الاتحاد

الرياضي

الإمارات تستضيف مقر «البارالمبية الآسيوية» لـ 4 سنوات

أسامة أحمد (الشارقة)

بات في حكم المؤكد أن تستضيف الإمارات مقر اللجنة البارالمبية الآسيوية لـ 4 سنوات، بعد فوزها برئاسة اللجنة البارالمبية الآسيوية وتقلد ماجد العصيمي رئاسة اللجنة، كأول عربي يصل إلى رئاسة بارالمبية أكبر قارات العالم في الانتخابات التي أُقيمت بالعاصمة أبوظبي ديسمبر 2014 بمشاركة 37 دولة، متفوقاً على الماليزي داتو زينال أبو زارين، الذي تقد منصب الرئيس لمدة 8 سنوات متتالية لينتقل المقر من ماليزيا إلى الإمارات.
وتعد استضافة الإمارات لمقر «بارالمبية آسيا» ثمرة اهتمام القيادة الرشيدة برياضة المعاقين التي تسير بخطوات ثابتة إلى الأمام لحصد الإنجازات في جميع المحافل الدولية، في ظل الاهتمام الكبير الذي يجده «فرسان الإرادة» من قيادتنا الرشيدة، حيث ظل أبطالنا يحققون النجاح تلو الآخر بعد أن وضع اتحاد المعاقين استراتيجية طموحة لرعاية وتطوير رياضة المعاقين، وتعريف الجمهور بها والمشاركة في البطولات والمسابقات البارالمبية والعالمية والعربية والخليجية، وإتاحة الفرصة لفرسان الإرادة بمختلف ألوان طيفهم لممارسة الرياضة ودمجهم في المجتمع، من أجل اكتسابهم السلوك التربوي، والاهتمام بالأندية ومراكز المعاقين بالدولة.
ويشهد اتحاد المعاقين فترة ازدهار بمختلف فئاته، حيث تحظى هذه الشريحة باهتمام كبير ورعاية متواصلة من القيادة الرشيدة التي سخرت جميع الإمكانات لدمج هذه الفئات ومشاركتهم في جميع فعاليات المجتمع، مما أهل منتخبات المعاقين المختلفة للوجود في الساحات المحلية والإقليمية والدولية، والتي أفرزت أبطالاً عالميين نجحوا في الوصول إلى منصات التتويج عن جدارة واستحقاق.
وتشهد أروقة اللجنة البارالمبية الآسيوية برئاسة ماجد العصيمي نشاطاً مكثفاً من أجل دفع مسيرة الألعاب البارالمبية في «القارة الصفراء» إلى الأمام، حيث استضافت العاصمة السعودية «الرياض» أول أمس- لأول مرة- الاجتماع الثالث عشر للجنة البارالمبية الآسيوية برعاية الأمير عبدالله بن مساعد بن عبد العزيز آل سعود الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس اللجنة الأولمبية السعودية، وحضور أعضاء المجلس، والذين يمثلون دول اليابان والفلبين وكوريا الجنوبية وأندونيسيا والصين وأوزبكستان وباكستان وعمان والهند.
والتقى الأمير عبدالله بن مساعد آل سعود بمكتبه ماجد العصيمي رئيس اللجنة البارالمبية الآسيوية، بحضور أعضاء الاتحاد وأحمد المقيرن رئيس اللجنة البارالمبية السعودية وعدد من المسؤولين، حيث ناقش الاجتماع تطور الرياضة البارالمبية الآسيوية في القارة بصفة عامة، والخليجية على وجه الخصوص، ودور المجلس الآسيوي في دفع مسيرة الألعاب البارالمبية في القارة إلى الأمام من أجل إحداث نقلة نوعية على جميع الصعد.
وثمن ماجد العصيمي الدور الريادي للسعودية في المنطقة والدعم الذي تقدمه لرياضة ذوي الإعاقة عبر بوابة اللجنة البارالمبية السعودية.
وأشار العصيمي إلى أن المجلس الآسيوي يسعى لتوفير أدوات النجاح للألعاب البارالمبية في القارة، حتى يحقق كل منتسب فيها طموحه المطلوب، مما ينعكس إيجاباً على مسيرتها في ظل الاستراتيجية الموضوعة.
كما التقى العصيمي على هامش الاجتماعات معالي أمام نهراوي وزير الشباب والرياضة الإندونيسي لمناقشة كل تفاصيل استضافة العاصمة الإندونيسية جاكارتا الألعاب الآسيوية للإعاقة 2018، ناقش الاجتماع استعداد إندونيسيا لاستضافة هذا الحدث الرياضي الممهم، والذي يقام كل 4 سنوات بمشاركة جميع الدول الأعضاء في القارة الصفراء.
يذكر أن القارة الآسيوية تعد القارة الأكبر من حيث نسبة الرياضيين من ذوي الإعاقة والتي تمثل 70%، حيث تعد آسيا الأكثر نشاطاً في مجال الرياضة بصفة عامة، والمعاقين على وجه الخصوص، وتقيم كل 4 سنوات الألعاب الآسيوية البارالمبية على غرار الألعاب الآسيوية التي ينظمها المجلس الأولمبي الآسيوي، بالإضافة إلى مشاركتها في العديد من الألعاب الصيفية والشتوية بكل من بوننج شانج 2018 وطوكيو 2020 وبكين 2022.
يذكر أن اجتماع اللجنة البارالمبية الآسيوية برئاسة ماجد العصيمي اعتمد القائمة النهائية للألعاب التي سيتم إدراجها في برنامج الأولمبياد الآسيوي 2018 وعددها 17 لعبة، بمشاركة 6000 رياضي ورياضية من مختلف الدول الآسيوية.
كما اطلع المكتب الآسيوي على تقارير اللجان العاملة والسنوي لممثلي المناطق الخمس، وهي شرق آسيا وآسيا الوسطى وجنوب شرق آسيا وجنوب آسيا وغرب آسيا، حيث ناقش أوضاع رياضة المعاقين في آسيا والسبل الكفيلة من أجل تطويرها ودفع عجلتها إلى الأمام.
كما اعتمد المجلس التقرير الختامي لسنة 2015، والموازنة المالية لسنة 2016، وآلية تنفيذ الخطط والاستراتيجيات التي أطلقها في الشهر الماضي بسنغافورة على هامش ألعاب جنوب شرق آسيا.
يُشار إلى أن مجلس إدارة اللجنة البارالمبية الآسيوية الذي يترأسه ماجد العصيمي يضم 3 نواب للرئيس هم ماسايوكي مايزونو من اليابان، وفيصل عبدالله من إندونيسيا، وراجيش تومار من الهند، إضافة إلى رؤساء اللجان العاملة، وهم الدكتور سوياما رئيس اللجنة الطبية وعلوم الرياضة، وآسو منابو رئيس لجنة الألعاب الآسيوية، وأنيسة الهوتي رئيسة لجنة رياضة المرأة، ويو جيونج رئيس لجنة اللاعبين، بالإضافة إلى ممثلي المناطق الخمس مايكل باريدو وأوميد وجانوف، والإماراتي عبدالرزاق بني رشيد رئيس اتحاد غرب آسيا، وزهاو سو جوينج، وعمران شامي.

اقرأ أيضا

الوحدة يستعد للآسيوية في هولندا