الاتحاد

عربي ودولي

اللجنة الدائمة للإعلام العربي تشكر الإمارات لاستضافتها حلقة بحثية حول دور الإعلام في التصدي للإرهاب

وجهت اللجنة الدائمة للاعلام العربي في ختام اجتماعاتها أمس بالقاهرة الشكر للمجلس الوطني للإعلام ومركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية على استضافتهما أعمال الحلقة النقاشية البحثية حول “دور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب”.
وأوصت اللجنة -التي ترأس وفد الامارات في أعمالها ابراهيم العابد الأمين العام للمجلس الوطني للاعلام- باختيار موضوع مخاطر الإعلام المذهبي والطائفي على حاضر ومستقبل الأمة العربية محوراً فكرياً للدورة القادمة لمجلس وزراء الإعلام العرب في يونيو القادم.
ودعت وسائل الإعلام العربية خصوصاً الفضائيات الى تجنب أي توجهات إعلامية من شأنها الإساءة للبلدان العربية والمس بوحدتها وسلامتها وطلبت من اللجنة العليا للتنسيق بين القنوات الفضائية العربية اعتماد هذا التوجه وجعله محوراً لاجتماعها المقبل.
كما دعت اللجنة وسائل الإعلام العربية لإعلاء صوت القدس والمطالبة بوقفة عربية دولية حازمة لمواجهة خطر المخططات الإسرائيلية في القدس وإنقاذ المدينة المقدسة من محاولات التهويد وتكثيف الجهد الإعلامي لتعرية ممارسات الاحتلال الإسرائيلي.
وأوصت اللجنة بتشكيل لجنة من الخبراء القانونيين والإعلاميين لاستكمال الدراسات الخاصة بإنشاء مفوضية للإعلام العربي تتضمن الملاحظات الواردة من الدول الاعضاء، وتشارك فيها كافة الدول العربية والمؤسسات والهيئات العربية الممارسة لمهام إعلامية على أن تعرض على مجلس وزراء الإعلام العرب في دورته العادية الرابعة والأربعين في يونيو 2011، وأكدت استمرار اللجنة الدائمة للإعلام العربي بوضعيتها الحالية كواحدة من اللجان الفنية الدائمة للجامعة العربية.
وفيما يتعلق بمشروع قرار مجلس النواب الأميركي بتصنيف مشغلي الأقمار الصناعية العربية كمنظمات إرهابية دعت اللجنة بعثة الجامعة العربية في واشنطن الى مواصلة جهودها في الحوار مع الإدارة الاميركية للحيلولة دون تصعيد الموقف.
واعتبرت مشروع قرار مجلس النواب الأميركي تدخلا في الشئون الداخلية للدول المعنية التي تعالج قضاياها الإعلامية وفقا لتشريعاتها الخاصة.
ودعت اللجنة الى تحرك عربي في الأمم المتحدة لإظهار الأثر السلبي الذي يمكن أن يحدث في حالة صدور قرار بفرض عقوبات على مشغلي القنوات الفضائية العربية والأجنبية والتأكيد على ضرورة التزام القنوات الفضائية العربية بعدم بث برامج إعلامية تحرض على العنف والإرهاب، والسعي لدى القنوات الفضائية الأجنبية بعدم بث برامج إعلامية تحريضية ضد العرب والمسلمين

اقرأ أيضا

ترامب وماكرون يعقدان مؤتمراً صحفياً في ختام "قمة السبع"