الاتحاد

عربي ودولي

مبارك في أسوان لاحتواء تداعيات السيول

احد سكان قرية ابو الريش في اسوان (جنوب مصر) يساعد ابنه في عبور بركة خلفتها السيول

احد سكان قرية ابو الريش في اسوان (جنوب مصر) يساعد ابنه في عبور بركة خلفتها السيول

أسفرت السيول والعواصف الرعدية التي ضربت محافظات سيناء والبحر الأحمر واسوان خلال الأيام الثلاثة الماضية وفقاً لأحدث إحصائية أعلنت أمس عن مصرع 6 أشخاص وإصابة 41 آخرين وانهيار 320 منزلاً انهياراً كاملاً و400 منزل تهدمت بشكل جزئي في أسوان.
وتفقد الرئيس المصري حسني مبارك أمس المناطق التي ضربتها السيول في محافظة أسوان وأمر برفع قيمة التعويضات للمنازل المتهدمة بشكل كامل الى 25 ألف جنيه. وأكد مبارك ضرورة أن تراعي قيمة التعويض لكل منطقة مضارة من السيول في بقية محافظات الجمهورية طبقاً لظروفها.
واستفسر مبارك عن معيشة المتضررين من السيول فيما يتعلق بالإقامة والاحتياجات الاساسية، وأشاد بتضامن الاهالي وتكافلهم وتعاونهم مع بعضهم البعض في مواجهة الآثار الناجمة عن السيول.
وتفقد رئيس الوزراء المصري الدكتور أحمد نظيف خلال زيارته أمس لمدينة العريش المناطق التي تعرضت لأضرار نتيجة السيول وتوفير أماكن الإيواء العاجلة للأسر التي تهدمت منازلها.
وأكد وضع خطة عاجلة للتعامل مع آثار تداعيات السيول في محافظة شمال سيناء، مشيراً الى أن الجزء الأول من الخطة يهدف الى استعادة كفاءة المرافق الحيوية التي تقدم الخدمات للمواطنين. وقال إن الكهرباء موجودة في المنطقة بالكامل كما تمت استعادة كافة خدمات الاتصالات بالمناطق المتضررة.
وأضاف انه يجري حالياً اتخاذ إجراءات أخرى بالنسبة للمدارس وتأجيل الامتحانات، وان الجزء الثاني من الخطة يتضمن إيواء المتضررين حيث تم توفير أكثر من مركز لإيواء المتضررين إضافة الى مركز آخر أقامته القوات المسلحة.وأوضح انه يجري حالياً حصر الأسر المتضررة من السيول بمحافظة شمال سيناء والذي بلغ عددها 1500 أسرة وأعطى تعليماته لتعويض كافة الاسر المتضررة عن خسائرها.
وأكد الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات استعادة خدمات الاتصالات بالكامل في العريش من خلال إصلاح كابلات الآلياف الضوئية. وبالنسبة لجنوب سيناء تمت استعادة خدمات الاتصالات بالكامل سواء على مستوى التليفون المحمول أو الثابت ويجرى حالياً التخطيط لمسارات بديلة لكابلات الألياف الضوئية في سيناء.
وقال المهندس علاء فهمي وزير النقل إن هناك ست طرق محورية تأثرت بالسيول في شمال سيناء منها أربع طرق في مدينة العريش مشيراً الى أن الطرق التي تأثرت على مستوى شمال سيناء تمتد من نفق الشهيد أحمد حمدي حتى مدينة نخل وحتى الحدود الشرقية لشمال سيناء والحدود الجنوبية للعريش. وأكد استعادة كفاءة اربع طرق وان هناك طريقين ننتظر توقف السيول بهما حتى نبدأ في عملية الإصلاح

اقرأ أيضا

بعد 3 أيام من الرعب.. لبنان يسيطر جزئياً على حرائق الغابات