الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«اقتصادية أبوظبي»: «تراخيص أنشطة التكنولوجيا» تشمل 13 قطاعاً

«اقتصادية أبوظبي»: «تراخيص أنشطة التكنولوجيا» تشمل 13 قطاعاً
14 يوليو 2019 01:54

أبوظبي (الاتحاد)

أكدت دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي، أن مبادرة «تراخيص أنشطة التكنولوجيا» التي أطلقتها مؤخراً تعكس رؤيتها الرائدة وفكرها الاستراتيجي في مواكبة التطور التكنولوجي وتوظيفه في تحفيز مسيرة التنمية الاقتصادية المستدامة لإمارة أبوظبي وتعزيز دور الشركات ودعم رواد الأعمال لنقل المعرفة، بما يعزز من تنافسية الإمارة على المستويين الإقليمي والدولي.
وأعلنت الدائرة، أن مبادرة تراخيص الأنشطة التكنولوجيا التي تندرج ضمن برنامج مسرعات أبوظبي التنموية «غداً 21» تشمل 13 قطاعاً اقتصادياً في مجالات التكنولوجيا والابتكار.
وتضم المبادرة كلاً من مجالات: المركبات ذاتية وشبه ذاتية القيادة، والاتصالات، والاستشعار، والمواد المتقدمة، والتصنيع والروبوتات، والذكاء الاصطناعي، والأنظمة الذاتية وتكنولوجيا الطاقة والعلوم الطبية الحيوية، وتعزيز القدرات البشرية، والواقع المختلط، والمحاكاة الرقمية، والخدمات السحابية، والحوسبة السحابية، وتكنولوجيا الفضاء، وتكنولوجيا التكيف مع التغير المناخي، وعلم الأحياء الاصطناعية، وتكنولوجيا الأمن المائي والغذائي، والحوسبة الكمية.

الذكاء الاصطناعي
وأكد معالي سيف محمد الهاجري، رئيس دائرة التنمية الاقتصادية، أبوظبي، أن المبادرة الجديدة تأتي استكمالاً للمبادرات السابقة التي أطلقتها الدائرة ضمن برنامج أبوظبي للمسرعات التنموية «غداً21»، وذلك بهدف تمكين القطاع الخاص وتسهيل عمل المنشآت والشركات، بما يعزز مساهمتها في مسيرة التنمية الاقتصادية لإمارة أبوظبي.
وأوضح، أن المبادرة تهدف إلى دعم المشاريع الرائدة في مجال التكنولوجيا والابتكار والذكاء الاصطناعي وتصب في رؤية الدائرة الاستراتيجية المتمثلة في تعزيز سياسة التنويع الاقتصادي والتنافسية وجعل الإمارة واحدة من أفضل الوجهات لممارسة الأعمال والاستثمار، وترسيخ نهجها في تعزيز التعليم التكنولوجي وتطوير برامج تنمي قاعدة المواهب والباحثين في مجال التكنولوجيا.
وأكد معالي سيف الهاجري حرص الدائرة على مواصلة جهودها المستمرة لتمكين ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة والمبتكرة، وزيادة مستوى الشفافية والتفاعل بين القطاعين العام والخاص.

سلسلة مبادرات
وأضاف، أن مبادرة تراخيص أنشطة التكنولوجيا تأتي ترجمة لتوجيهات قيادة حكومة إمارة أبوظبي الرشيدة لتمكين القطاع الخاص، ودفع عجلة النمو الاقتصادي في إمارة أبوظبي، وبناء اقتصاد قائم على المعرفة والابتكار والتنويع، حيث تقوم الدائرة بإطلاق سلسلة مبادرات اقتصادية في إطار دعم مستهدفات برنامج «غداً21» تسهم في تعزيز بيئة الأعمال واستثمارات القطاع الخاص في إمارة أبوظبي في قطاع التكنولوجيا.

تاجر أبوظبي
وكانت الدائرة أطلقت مبادرة «تاجر أبوظبي» والتي تندرج ضمن إطار تعزيز دور القطاع الخاص وتمكين أصحاب الأعمال ورواد الابتكار من مزاولة أكثر من 1000 نشاط اقتصادي من دون الحاجة لوجود مقر عمل لمدة عامين بما يسهم في خفض تكلفة تأسيس الأعمال بنسبة تصل إلى 80% تحقيقاً لمستهدفات برنامج «غداً21» في تحفيز الأعمال والاستثمار في إمارة أبوظبي.
كما تسهم مبادرة «الرخص المزدوجة» في تسهيل ممارسة الأعمال في أبوظبي، ودعم رواد الأعمال والمنشآت العاملة في المناطق الحرة لتوسيع نطاق أنشطتهم الاقتصادية داخل الإمارة من دون الحاجة إلى وكيل خدمات محلي إضافة الى قرار إعفاء الرخص الاقتصادية من الرسوم المحلية لإمارة أبوظبي.

الكل في واحد
كما أطلقت الدائرة إضافة إلى المبادرتين السابقتين، مبادرة «الكل في واحد»، وهي عبارة عن باقة إلكترونية متكاملة تهدف إلى تسهيل إصدار التراخيص الاقتصادية من خلال الموقع الإلكتروني للدائرة وذلك عن طريق دمج 6 إجراءات متّبعة لإصدار التراخيص في إجراء واحد عبر التسجيل في نظام الدخول الذكي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©