الاتحاد

الرياضي

ايتو: أسعى إلى قيادة أنجي الروسي في دوري أبطال أوروبا

منتخب الكاميرون يغيب عن نهائيات أمم أفريقيا (أرشيفية)

منتخب الكاميرون يغيب عن نهائيات أمم أفريقيا (أرشيفية)

(دبي) - أكد نجم الكرة الكاميرونية صامويل إيتو لاعب نادي انجي الروسي أن الإمارات تمثل مصدر طاقة له يستلهم منها قوته للعودة إلى نشاطه الكروي بأكثر حيوية وذلك خلال الإجازات التي يقضيها في دبي أو في بقية مدن الدولة مع أسرته، ومشيراً إلى أن وصوله إلى دبي قبل أسبوعين جاء من أجل الاحتفال بأعياد الميلاد والعام الجديد مع عائلته وانتظار وصول فريقه انجي الروسي للانضمام إليه خلال معسكره الخارجي حيث يسعى إلى قيادة انجي إلى التتويج المحلي ومقارعة الكبار في دوري أبطال أوروبا.
وتابع: أشعر براحة كبيرة كلما زرت الإمارات ما يجعلني أسعد باختيار انجي لإقامة المعسكر الشتوي في دبي خاصة وأنني استمتع بأجواء الطقس الجميل ودفء شمس الإمارات التي تذكرني بأفريقيا وتجعلني أشعر بالحنين إلى وطني الكاميرون، وتمنى أيتو لجماهير كرة الإمارات سنة جديدة مليئة بالنجاحات والمحبة وأن تكون فال خير على الرياضيين.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد أمس في نادي الشباب بدبي حيث تحدث إيتو عن انضمامه إلى نادي انجي الروسي وقال: الصفقة تمت بكل سهولة لأن العرض كان مهماً بالنسبة لي حيث قضيت حتى الآن 5 أشهر ناجحة شعرت خلالها بالسعادة، وان قراري كان صائباً على عكس ما يقوله البعض.
وأضاف: أسعى إلى أن مساعدة فريقي الجديد على التألق وأن يصبح من الأندية الكبرى في أوروبا وذلك من خلال النجاح في الدوري الروسي والحصول على مركز متقدم في جدول الترتيب يؤهل انجي للمشاركة في المسابقات الأوروبية واللعب مع الأندية الكبرى أمثال برشلونة وريال مدريد الإسبانيين ومانشستر يونايتد.
وأوضح إيتو: أنا مرتبط بعقد لثلاثة مواسم مع انجي ولا افكر حالياً في الاعتزال لأنني في سن الـ 30 وأرى في نفسي القدرة على اللعب حتى 36 سنة وتقديم مستوى جيد في البطولات القوية، وأشار ايتو إلى أن كرة القدم مليئة بالمفاجآت والمتغيرات متسائلاً من يعلم ماذا يحصل في الفترة المقبلة؟. وفي رده على سؤال حول مدى إمكانية انتقاله إلى دوري الإمارات خاصة انه كثير التردد على الدولة، أوضح إيتو بأنه لا يفكر في اللعب لأي فريق خلال هذه المرحلة، وقال: أنا مرتبط بعقد مع الفريق الروسي لكن لا استبعد حصول متغيرات أو مفاجآت في السنوات المقبلة.
وتناول ايتو في حديثه قضية العنصرية التي تشغل عالم كرة القدم في الفترة الأخيرة وتحديداً في الدوري الانجليزي، وقال: لا أريد أن اصدر أية أحكام حول هذه القضية في الدوري الإنجليزي لأنني لم ألعب في إنجلترا وكل ما اعرفه هو مجرد أخبار قرأتها عبر وسائل الإعلام، كما أن قضية روبرتو كارلوس وبعض الجماهير الروسية سمعت عنها ولا أعرف تفاصيلها، وناشد ايتو وسائل الإعلام في مختلف أنحاء العالم إلى لعب دور إيجابي في الحفاظ على الأخلاق الرياضية في الملاعب لأن الناس سواسية ولا يوجد أي فرق بينهم حتى وان كانت ألوانهم مختلفة. وتابع: تعلمت الكثير من السفر والتجوال في دول العالم حيث أدرك بان الناس يكملون بعضهم البعض ولذلك عليهم أن يحترموا بعضهم البعض وان يعيشوا في سلام، مشيراً إلى أن الإمارات تقدم مثالاً ناجحاً في كيفية التعايش السلمي بين مختلف الجنسيات والمتواجدة على أرضها.
وتحدث إيتو عن المباراة الودية الأولى التي سيخوضها فريق انجي خلال معسكره بدبي 16 يناير الجاري أمام منتخب العراق الأولمبي، وقال: إنها فرصة جيدة لتقديم المساعدة إلى الكرة العراقية بعد ما عاني العراق من مشاكل سياسية وحرب طويلة أثرت بشكل كبير على وضع اللعبة في الدولة، وأضاف: أدعو الجماهير إلى الحضور بأعداد كبيرة وتشجيع لاعبي المنتخب العراقي حتى تعود البسمة إلى الشعب العراقي وتزرع الكرة الفرحة في قلوب شعبها، وتابع: أنها أول مباراة تجمعني بفريق عراقي متمنياً أن تخرج المباراة في صورة جيدة.


غياب «الأسود» عن أمم أفريقيا درس قاسٍ

دبي (الاتحاد) - أكد ايتو انه لا يصدق حتى الآن غياب منتخب بلاده أحد أقوى المنتخبات الأفريقية والفائز باللقب أربع مرات عن نهائيات أمم أفريقيا، وقال: يجب الاعتراف بان عدم تأهل الكاميرون إلى نهائيات المونديال الأفريقي يعد درساً قاسياً يجب التعلم منه والخروج بفوائد كثيرة. وأضاف: على مسؤولي الكرة الكاميرونية استخلاص العبرة مما حصل خلال التصفيات والوقوف بدقة على الأسباب التي أدت إلى غياب منتخب الأسود عن البطولة خاصة وان المنتخب الكاميروني من المنتخبات الكبيرة في القارة الأفريقية حيث أسعد الجماهير بنجاحاته وقدم العديد من النجوم الكبار للكرة العالمية.
وتابع: كرة القدم ليست كلها نجاحات لأنها قد تكشف الوجه السلبي في بعض الفترات لكن يجب العودة بقوة وتفادي الأخطاء.


مارادونا أسطورة حتى في وجود ميسي


دبي (الاتحاد) - أكد ايتو أن تجربة الأرجنتيني دييجو مارادونا مع الوصل تعد مكسباً كبيراً لكرة الإمارات ولاعبي الوصل لأن مارادونا أسطورة كروية عالمية وله تأثير إيجابي على جميع محبي كرة القدم، وأبدى إيتو تقديره للتجربة التي يخوضها مارادونا مع الوصل لأنها مليئة بالتحديات الجديدة.
وأضاف: مارادونا يبقى أسطورة كبيرة حتى في ظل وجود مواطنه ميسي الذي يحصد حالياً النجاحات العالمية الكبيرة.


6 فرق في «كأس ماتش ورلد»


دبي (الاتحاد) - تشارك 6 فرق من 6 دول مختلفة في بطولة “كأس ماتش ورلد” هي شختار دونتسك (بطل أكرانيا)، وزينيت سانت بترسبرج (بطل روسيا وفائز بكأس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في عام 2008)، ونوشاتيل كزاماكس، ومتخب العراق الاولمبي، وروستوف الروسي، وبونيودكور الأكراني.
وتقام المباريات على ملعبي نادي الشباب والنصر بدبي.


مرتاح لنجاحاتي مع «البارسا» و«إنتر»


دبي (الاتحاد) - رفض إيتو المقارنة بين فترة لعبه مع برشلونة الإسباني وبين الفترة التي قضاها مع إنتر ميلان الإيطالي كما رفض المقارنة أيضاً بين المدربين الذين تدرب على يديهما الإسباني جوارديولا مدرب برشلونة حالياً والبرتغالي جوزيه مورينهو مدرب إتر سابقاً وريال مدريد حالياً، قال: “عشت أحلى فترات مسيرتي الكروية بين ناديي برشلونة وإنتر ميلان وقضيت فيهما أوقاتاً سعيدة ونجحت في التتويج معهما بالعديد من الألقاب الكبرى والمهمة.
وأضاف: تشرفت بالعمل تحت قيادة جوارديولا ومورنيهو حيث أضافا لي الكثير في مسيرتي الكروية وأشعر بسعادة كبيرة لأنني تدرب على يديهما.

اقرأ أيضا

«ملك».. لا يتوقف