الاتحاد

الاقتصادي

مؤشر سوق دبي المالي يرتفع 0,94%

متعاملون  في سوق دبي المالية

متعاملون في سوق دبي المالية

نجح سوق دبي المالي في مخالفة اتجاه الهبوط الذي سلكه خلال جلسة أمس الأول وذلك بعد أن تمكن من الحفاظ على المكاسب التي حققها منذ بداية تعاملات جلسة أمس لينهي المؤشر العام التعاملات مرتفعا بنسبة اقتربت من واحد في المائة بعد أن عزز صعوده بإضافة نحو 15.55 نقطة جديدة ليغلق على 1,677.09 نقطة.
وبالرغم من الصعود الملحوظ للمؤشر والذي جاء بدعم من الأسهم القيادية خاصة في الدقائق الأخيرة من الجلسة، الا أن التداولات بقيت عند مستوياتها المتدنية في ظل غياب الاستثمارات المؤسساتية والمحافظ الأجنبية وهو ما عكسته أرقام الاستثمار الأجنبي أمس والذي لم يتجاوز9.4 مليون درهم.
ويعكس التراجع الكبير في أحجام التداول خلال هذه الفترة صعوبة اتخاذ القرار الاستثماري سواء بالبيع أو الشراء، ويعكس أيضاً سيطرة حالة من الحذر والترقب نتيجة العديد من العوامل والشائعات والتوقعات المتباينة واختلاف وجهات نظر المحللين في ظل ارتفاع حصة المضاربة اليومية من تداولات الأسواق وبالمقابل ضعف الاستثمار المؤسسي بالإضافة الى انخفاض حصة الأجانب في العديد من أسهم الشركات النشطة والقيادية في الأسواق نتيجة تفوق مبيعاتهم على مشترياتهم على أسهم هذه الشركات، بحسب زياد الدباس المستشار المالي لبنك أبوظبي الوطني.
ولفت الدباس الى تأثير تزايد الشائعات المختلفة خلال هذه الفترة التي تتسم بالترقب والحذر على موضوع التوزيعات لهذا العام والتي لها أيضا تأثيرات سلبية في المستثمرين الذين يفضلون شراء أسهم الشركات التي توزع أرباحاً سنوياً على مساهميها، مشيرا الى أن الإسراع بالإفصاح عن نتائج الشركات وتوزيعاتها سوف يساهم في ترشيد قرارات المستثمرين .
وفيما سجل سوق دبي المالي تداولات بقيمة 210.10 مليون درهم بتنفيذ 3,264 صفقـة توزعت عـلى 131.03 مليون سهم،فقد شهد التداول ارتفاع 16 شركة وهبوط 4 شركات وثبات أسعار 7 شركات،اذ تصدرت شركة هيتستليكوم أكثر الشركات ارتفاعاً من حيث التغير في أسعارها بإغلاق 1.40 درهم و بنسبة تغير بلغت 5.26%،تلتها ارامكس بإغلاق 1.66 درهم وبنسبة تغير بلغت 4.40% وذلك بعد ان تجاوزت نسبة الارتفاع 5% خلال الساعة الأولى من التداول،ثم المدينة للتمويل والاستثمار بإغلاق 1.01 درهم وبنسبة تغير بلغت 3.06% وشركة ارابتك القابضة بإغلاق 2.41 درهم وبنسبة تغير بلغت 2.55% ،ثم دريك آند سكل انترناشيونال بإغلاق 0.85 درهم بنسبة تغير بلغت 2.41%.
وفي المقابل تصدرت دار التكافل قائمة اكثر الشركات انخفاضا في أسعارها بإغلاق 1.46 درهم و بنسبة تغير بلغت 7.59%،تلتها شعاع كابيتال بإغلاق 1.27 درهم و بنسبة تغير بلغت 1.55%،ثم الشركة الوطنية للتبريد المركزي تبريد بإغلاق 0.73 درهم وبنسبة تغير بلغت 1.35%،ومصرف السلام - البحرين بإغلاق 0.90 درهم وبنسبة تغير بلغت 1.10%.
وعلى صعيد الاستثمار الأجنبي في سوق دبي المالي، فقد بلغت قيمة مشتريات الأجانب، غير العرب، من الأسهم خلال جلسة امس نحو 29.97 مليون درهم في حين بلغت قيمة مبيعاتهم نحو 27.64 مليون درهم. كما بلغت قيمة مشتريات المستثمرين العرب، غير الخليجيين، نحو 44.01 مليون درهم وقيمة مبيعاتهم نحو 60.56 مليون درهم. أما بالنسبة للمستثمرين الخليجيين فقد بلغت قيمة مشترياتهم 13.52 مليون درهم في حين بلغت قيمة مبيعاتهم نحو 8.76 مليون درهم خلال نفس الفترة. ونتيجة لهذه التطورات فقد بلغ إجمالي قيمة مشتريات الأجانب، غير الإماراتيين، من الأسهم نحو 87.50 مليون درهم لتشكل ما نسبته 41.65% من إجمالي قيمة المشتريات، في حين بلغ إجمالي قيمة مبيعاتهم نحو 96.97 مليون درهم لتشكل ما نسبته 46.15% من إجمالي قيمة المبيعات، ليبلغ بذلك صافي الاستثمار الأجنبي نحو 9.47 مليون درهم كمحصلة بيع.


«دبي العالمية» تعين مديراً تنفيذياً بالوكالة

? دبي(الاتحاد) - عينت شركة دبي العالمية آندي واتسون، المدير العام للاستثمار في “استثمار العالمية” في منصب المدير التنفيذي بالوكالة لـ “استثمار العالمية”.
وقالت الشركة في بيان صحفي أمس إن تعيين آندي واتسون يأتي خلفاً لديفيد جاكسون، خبير الاستثمارات الخاصة، الذي استقال من منصب المدير التنفيذي للشركة لمتابعة حياته المهنية.
وقال آيدن بيركيت، رئيس إعادة الهيكلة في “دبي العالمية”: “نحن سعداء بانضمام آندي كمدير تنفيذي بالوكالة لـ “استثمار العالمية”. حيث ستلعب الخبرة التي يتمتع بها دوراً حيوياً في إدارة محفظة الأصول التابعة للشركة بنجاح.” وأضاف: “نتقدم بالشكر لـ “ديفيد” على عمله مع الشركة. حيث استطاعت “استثمار العالمية” تحت قيادته أن تنمو بسرعة كشركة استثمارات خاصة رائدة في السنوات التي سبقت الأزمة المالية العالمية. واليوم، تركز “استثمار العالمية” نشاطها على الإدارة الثابتة لأصولها بهدف تعزيز قيمتها عوضاً عن الخوض في الاستثمارات الخاصة. ونحن نتمنى لـ “ديفيد” النجاح والازدهار في حياته المهنية”.
ويذكر أن “أندي واتسون” سيباشر مهامه في المنصب الجديد على الفور.

“مصرف دبي” يفتتح فرعين جديدين

دبي (الاتحاد) - افتتح مصرف دبي فرعين جديدين في دبي، مما يرفع عدد فروعه في الدولة إلى 23 فرعاً، منها 12 فرعاً في إمارة دبي وحدها.
ويقع فرع مصرف دبي الأول على شارع الشيخ زايد بجانب فندق شانغريلا، حيث يضم قسم مخصص لخدمة رويال المصرفية، اما الفرع الثاني فيقع في مركز دبي للمؤتمرات، مما يجعله مثالياً للعملاء من الشركات والأفراد على حد سواء.
وقال محمد أميري، رئيس مجموعة الخدمات المصرفية للأفراد في المصرف في بيان صحفي أمس “يأتي افتتاح هذين الفرعين، ليؤكد على النمو السريع الذي تشهده قاعدة عملائنا من جهة، وتزايد الطلب على خدماتنا المصرفية من جهة اخرى. كما يحتل فرعا المصرف الجديدان مواقع متميزة تتيح لعملائنا في المناطق المجاورة لشارع الشيخ زايد ومركز دبي المالي العالمي، إجراء تعاملاتهم المصرفية بأكبر قدر من الراحة”.
ويقدم الفرعان الجديدان مجموعة واسعة من الخدمات والمنتجات المصرفية الخاصة بالأفراد، الشركات والاعمال، فضلا عن أجهزة الصراف الآلي وأجهزة الإيداع النقدي التي تعمل على مدى الـ 24 ساعة. ومن جهته، قال طارق الفارسي، رئيس إدارة الفروع، في “مصرف دبي”: “يتماشى افتتاح هذين الفرعين مع رؤية مصرف دبي لزيادة فروعه وتعزيز حضوره في دولة الإمارات، وأن نكون أقرب إلى عملائنا. وقد افتتحنا فرعين خلال العام الماضي، حيث يسعدنا مواصلة العمل بهذا الاتجاه هذا العام، مع الحفاظ على تركيزنا على خدمة احتياجات عملائنا”. وأشار الفارسي الى ان ما مجموعه 20 موظفا سيقومون بخدمة العملاء في هذين الفرعين الجديدين.


مصرف عجمان يطلق “التأمين ضد الحوادث الشخصية والحماية أثناء السفر”

عجمان(الاتحاد) - اطلق مصرف عجمان برنامجاً بعنوان “التأمين ضد الحوادث الشخصية والحماية أثناء السفر” ليشمل مجموعة منتجاته.
وقال المصرف في بيان صحفي أمس إن هذا البرنامج مصمم لحماية حملة بطاقات مصرف عجمان الائتمانية أثناء سفرهم لأغراض عملية أو لقضاء العطلات.
وقال علي عيسى الشاقوش آل معين، نائب الرئيس التنفيذي لمصرف عجمان “نرغب في حماية عملائنا ولكننا نرغب كذلك في تعزيز مستوى الوعي بأهمية الحماية من الحوادث الشخصية ومنغصات السفر التي يمكن أن تحدث كثيراً.”
وأضاف” في هذه الفترة يمثل السفر الخارجي جزءاً هاماً من حياتنا الشخصية والمهنية، خاصة في الإمارات العربية المتحدة التي أصبحت مركزاً حقيقياً في المنطقة. ومن المؤكد أن مصرف عجمان قد جعل الأمر في غاية السهولة للعملاء لكي يحصلوا على الحماية التي يستحقونها أثناء السفر.

اقرأ أيضا

أميركا والصين تجريان محادثات هاتفية "بناءة" بشأن التجارة