الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

سويحان وعرس التراث

سويحان وعرس التراث
20 يناير 2019 02:28

في هذا الصباح الجميل، تنطلق الدورة الثالثة عشرة لمهرجان سلطان بن زايد التراثي 2019، حيث نتوقف مع التراث والتاريخ على أرض مدينة سويحان، لنتعرف عن قرب على ما بذله الآباء من جهد ومبادرات في سبيل المحافظة عليه، ونقله إلى الأجيال الحاضرة والمقبلة.
إن النجاحات التي حققها المهرجان منذ انطلاقته وحتى اليوم هي بفضل الرعاية الكريمة والتوجيهات السديدة لسمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان، ممثل صاحب السمو رئيس الدولة، رئيس نادي تراث الإمارات، حيث تتحول سويحان إلى منطقة عرس ثقافي تراثي، جعل من مهرجان «سلطان بن زايد التراثي» علامة فارقة في حفظ وتأصيل التراث، ومحطة رئيسة في صون وحماية تراث دولة الإمارات.
تنطلق رؤيتنا الإعلامية وتغطيتنا للحدث في تقديم إعلام مستنير، يحوي التغطية الإعلامية الشاملة، ويدعم الصورة الحقيقة والنموذجية لمهرجان «سويحان»، بهدف رفد ثقافة التراث بهويتنا الوطنية من أجل تأصيل الموروث المحلي الأصيل، وقيمه النبيلة في شخصية المجتمع.
وتتويجاً للرؤية والرسالة، فإننا نسخر هذا الإعلام لجميع المشاركين والزوار والمتابعين بجميع فئاتهم العمرية، لتحقيق المبتغى منه في تشخيص قيم الماضي، وترسيخها في عقول أجيال المستقبل، في زمن تباعدت فيه الناس عن موروثها المحلي، وقيمه المتوارثة جيلاً بعد جيل.
إن الأنشطة الإعلامية التراثية والثقافية في المهرجان ستكون حاضرة وبقوة، وتتنوع بدءاً بمزاينة الإبل ومسابقة المحالب، مروراً بسباق الإبل التراثي الأصيل، وصولاً إلى سباق ومزاينة السلوقي العربي، وقد أعدت اللجنة الإعلامية مجموعة من البرامج التلفزيونية المتنوعة والمتعددة، إذ سيكون إرث المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، في التسامح حاضراً بذكراه.
كما سيكون المهرجان منقولاً على الهواء مباشرة، ويتخلله العديد من البرامج التلفزيونية التخصصية تبدأ ببرنامج صباح سويحان، حيث سيقدم تغطية مباشرة لدخول «الحلال» إلى شبوك المزاينة، يليه برنامج تحليلي مباشر حول المطايا المشاركة من داخل شبوك المزاينة، وتعقبه إذاعة النتائج.
كما سيكون السادة المشاهدون والمتابعون مع برنامج متميز مع رفقاء درب المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، بعنوان «رفقاء الدرب» والذي يحيي ذكراه الطيبة من خلال لقاءات عدَّة مع ضيوف كرام، عايشوا المغفور له، من مرافقين وعسكريين ووزراء وسفراء، وشخصيات أخرى.
ونختم اليوم ببرنامج علوم سويحان الذي يستضيف الملاك الفائزين في فعاليات كل يوم.
وسيكون الشعر حاضراً في المهرجان من خلال برنامج «ديوان زايد»، ومن خلال المسابقة الشعرية التي يشكل موضوعها الأساسي مجاراة قصيدة الشيخ زايد «يا ذا الشباب الباني».
وسيكون للصورة مكان بارز من خلال مسابقة التصوير الضوئي التي يشكل التراث محورها، بالإضافة إلى العديد من البرامج الترفيهية والمسرحيات والحفلات الغنائية المتميزة لأريام وعريب، ضمن فعاليات ومسابقات في السوق الشعبي، وعلى مواقع التواصل الاجتماعي.

د. عبيد علي راشد المنصوري
نائب سمو مدير عام مركز سلطان بن زايد
نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان
رئيس اللجنة الإعلامية

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©