الاتحاد

الإمارات

مريض سيريلانكي يستعيد بصره باستخدام عدسات خاصة

دبي (الاتحاد)

استعاد مريض سيرلانكي في الثامنة والأربعين من عمره قدرته على الإبصار بنوع خاص من العدسات. وكان المريض قد راجع مستشفى «أن أم سي ديب» في دبي ولديه مشكلة بصرية تدعى «اللابؤرية عالية الانتظام». وكان يشكو من رؤية مشوشة وضبابية إضافة إلى الصعوبة في قراءة الكلمات المطبوعة رغم ارتدائه للنظارات، كما كان يعاني من الإعتام في عدسة العين.
يقول الدكتور أميت جان اختصاصي طب العيون في المستشفى: عندما لا تمتلك القرنية شكلاً منتظماً فإن هذا يسبب حالة اللابؤرية القرنية. وعندما يتشوه شكل العدسة نكون أمام حالة اللابؤرية العدسية. وكنتيجة لكلا نوعي اللابؤرية تكون رؤية الأجسام القريبة والبعيدة مشوشة أو مشوهة.
وأضاف الدكتور أميت: بما أن عمر المريض كان 48 عاماً فإننا لا ننصح بعمليات الليزك التي غالباً ما تكون مناسبة للأعمار بين 20 و40 عاماً، كما أنها لا تساعد في الاستعادة الكاملة لرؤية الأجسام القريبة.
وقال: تم إجراء العمل الجراحي للمريض لمعالجة حالة إعتام العدسة، ووضعت له زرعة أميركية خاصة، تم استخدامها للمرة الأولى في دبي تدعى «بان أوبتكس»، وهي عدسة ثلاثية البؤر تقدم مدى واسعاً للرؤية – الرؤية القريبة والمتوسطة والبعيدة.

اقرأ أيضا

10 آلاف طفل يستفيدون من حقائب «دبي العطاء» المدرسية