الاتحاد

الاقتصادي

«هيليوتك» تطرح نظاماً جديداً لتحلية المياه بالطاقة الشمسية

ألواح لمعالجة المياه بالطاقة الشمسية

ألواح لمعالجة المياه بالطاقة الشمسية

طرحت شركة هيليوتك العالمية نظاماً جديداً لمعالجة المياه بالطاقة الشمسية بمنطقة الخليج والشرق الأوسط. وقال بيتر توريك الرئيس التنفيذي للشركة المتخصصة في أنظمة وتقنية المياه لـ”الاتحاد” على هامش معرض القمة العالمية لطاقة المستقبل الذي انطلقت فعالياته بأبوظبي قبل يومين إن نظام “هيليوتك لمعالجة المياه بالطاقة الشمسية” لا يعتمد على أي مصدر من مصادر التيار الكهربي أو مصادر الطاقة الأخري كالطلقة الحرارية المتخلفة من تشغيل الماكينات أو محطات توليد الطاقة الحرارية”. وبين أنه لا يعتمد سوى على الشمس.
وأوضح توريك أن نظام هيليوتك يعد الحل الأمثل للاستخدام في المناطق النائية والتي لا تتوفر فيها مياه شرب. وذكر توريك أن كلفة الوحدة من النظام الجديد منخفضة، كما أن النظام الجديد لا يتحمل أية مصاريف تشغيل، إضافة إلى أن الصيانة لا تتطلب إشرافا فنيا أو متخصصا، ولا تحتاج أية مصاريف خاصة.
وأكد توريك أن نظام معالجة المياه بالطاقة الشمسية أفضل من تحلية المياه عبر المحطات العملاقة، والتي تتراوح بين 4 و10 ملايين درهم، وتستهلك نحو 4 ميجاواط في الساعة لتحلية 1000 لتر من مياه البحر، إضافة إلى ضرورة معالجة المياه كيميائياً، بخلاف دور هذه المحطات في تلويث البيئة، عبر إعادة الماء المرشح مرة أخرى في صورة ماء شديد الملوحة.
وتبدأ كلفة الوحدة بنظام هيليوتك من 25 ألف درهم، ومن الممكن أن تنتج لغاية 5 آلاف لتر يومياً من المياه. وأوضح توريك أن نظام هيليوتك لمعالجة المياه بالطاقة الشمسية يعمل كمحطة متكاملة ومستقلة وجاهزة للعمل دون حاجة فعلية، إلا لأشعة الشمس اعتماداً على مبدأ التبخير، وهو ما يعني أن وصول درجة الحرارة إلى 100 درجة مئوية، أي درجة التبخر، ينتج عنه مياه نظيفة وخالية تماماً من الجراثيم والشوائب وجاهزة للشرب، دون حاجة لأية معالجات كيميائية أو أشعاعية أخرى للمياه.
وأضاف توريك أن محطة هيليوتك لمعالجة المياه بالطاقة الشمسية تستطيع إنتاج من 50 إلى 5 آلاف لتر من المياه يومياً.
وفي حالة توصيل 10 وحدات صغيرة معاً، يمكن لهذه الوحدات المجمعة إنتاج 15 ألف لتر من مياه الشرب شهرياً. وهو ما يعني قدرتها على توفير المياه لقرية كاملة، بخلاف إمكانية استخدامها في مناطق الكوارث

اقرأ أيضا

«أرامكو»: استئناف الإنتاج بالكامل من خريص نهاية سبتمبر