الاتحاد

الرياضي

"كاف" يعلن شكل تصفيات "مونديال 2022"

المغرب وكوت ديفوار إحدى أقوى مواجهات الدور الأول بالبطولة (أرشيفية)

المغرب وكوت ديفوار إحدى أقوى مواجهات الدور الأول بالبطولة (أرشيفية)

القاهرة (الاتحاد)

أعلن الاتحاد الأفريقي«كاف»، عن نظام جديد سيتم تطبيقه خلال التصفيات المؤهلة لبطولة كأس العالم 2022، وهي التصفيات التي تنطلق خلال الأشهر المقبلة بشكل رسمي، لتحديد المنتخبات الأفريقية الخمسة، التي تمثل القارة السمراء في المونديال.
كان الاتحاد الأفريقي يتخذ نظام التصفيات الطبيعي، بإقامة تصفيات أولية، ثم تقسيم المتأهلين إلى 5 مجموعات في النهاية، وتأهل متصدر كل مجموعة مباشرة إلى المونديال، إلا أن لجنة المسابقات بكاف، قررت تعديل نظام الصعود لكأس العالم، ليكون بنفس شكل التأهل لمونديال 2014 في البرازيل، والذي كان أكثر شراسة من خلال إقامة مباراة فاصلة بين أقوى 10 منتخبات في دور المجموعات، ليتأهل منهم أفضل 5 منتخبات إلى كأس العالم المقبلة.
نظام التصفيات الجديد الذي أعلنه الاتحاد الأفريقي، ينص على استبعاد أعلى 26 منتخباً من منتخبات قارة أفريقيا، طبقا لآخر تصنيف يعلنه الاتحاد الدولي «فيفا»، من المشاركة في التصفيات الأولية وخوض الأدوار التمهيدية.
وفي المقابل، يتبقى 28 منتخباً آخرين سيتم تقسيمهم إلى مجموعتين، الأولى تضم أعلى 14 منتخباً في التنصيف، والثانية تضم أقل 14 منتخباً، على أن تكون هناك قرعة مباشرة لتقام 14 مباراة بين أصحاب التصنيف الأعلى والأقل، بنظام الذهاب والإياب، على أن يتأهل المنتخب الفائز في مجموع المباراتين مباشرةً إلى المرحلة الثانية من التصفيات المؤهلة.
ويتأهل من مرحلة الأدوار التمهيدية الأولى 14 منتخباً، ينضمون إلى الـ26 منتخباً، الذين أعلن الكاف إبعادهم عن خوض المرحلة الأولى من التصفيات، ليصبح مجموع المنتخبات 40 فريقاً، يتم تقسيمهم طبقاً لقرعة إلى 10 مجموعات، تضم كل مجموعة 4 منتخبات، طبقاً لتصنيف الفيفا الأخير، قبل إجراء هذه القرعة.
وتقام مباريات المجموعات العشرة بنظام الذهاب والإياب، ويتأهل بطل كل مجموعة إلى المرحلة الأخيرة من التصفيات، لتقام قرعة بين المنتخبات العشرة، لتحديد 5 مواجهات حاسمة للمتأهلين، بنظام الذهاب والإياب، بحيث يتأهل مباشرةً المنتخبات الخمسة التي ستفوز بمجموع مباراتي الذهاب والإياب، لتكون مباريات الذهاب على أرض المنتخبات الأقل تصنيفاً، ولقاءات الإياب في ملاعب المنتخبات الأعلى في تصنيف الفيفا.
واتبع الاتحاد الأفريقي، هذا النظام في تأهيل المنتخبات في نسخة البرازيل عام 2014، وشهدت تنافساً قوياً للغاية على خلاف البطولة السابقة في روسيا، والتي كان التأهل فيها للمونديال سهلاً إلى حد كبير، وبالتالي قرر الكاف، زيادة قوة التصفيات، وإعادتها لمباريات الحسم النهائية من جديد.

اقرأ أيضا

خصومات مميزة لسباق "فورمولا - 1"