الاتحاد

الاقتصادي

«تويوتا» تسجل أرباحاً صافية بقيمة 18 مليار دولار خلال عام

زوار يعاينون سيارات تويوتا بمعرض الشركة في طوكيو (أ ب)

زوار يعاينون سيارات تويوتا بمعرض الشركة في طوكيو (أ ب)

أعلنت مجموعة «تويوتا موتور كورب» اليابانية أكبر منتج للسيارات في اليابان أمس تحقيق أرباح صافية بقيمة 1,82 تريليون ين (17,9 مليار دولار) خلال العام المالي المنتهي في 31 مارس الماضي، في ظل قوة الين وإجراءات خفض الإنفاق والمبيعات القوية في أميركا الشمالية.
وكانت أرباح المجموعة العام المالي قبل الماضي 962 مليار ين. وبلغت أرباح تشغيل تويوتا خلال العام المالي الماضي 2,29 تريليون ين مقابل 1,32 تريليون ين في العام السابق عليه. وزادت المبيعات بنسبة 16,4% إلى 25,69 تريليون ين.
وتتوقع الشركة تحقيق أرباح تشغيل خلال العام المالي الحالي بقيمة 2,3 تريليون ين وأرباح صافية بقيمة 1,78 تريليون ين ومبيعات بقيمة 25,7 تريليون ين.
كانت أرباح تشغيل تويوتا في الربع الأخير من العام المالي الماضي 436 مليار ين بانخفاض نسبته 13,2% عن الفترة نفسها من العام السابق في حين بلغ صافي أرباح الشركة 297 مليار ين، بانخفاض نسبته 5,4% وزادت المبيعات بنسبة 12,5% إلى 6,57 تريليون ين خلال الفترة نفسها.
وأعلنت «تويوتا موتور» مؤخرا عزمها إنتاج وبيع نسخ هجين من سيارتيها «كورولا» و«ليفين» في الصين العام القادم، مع تزويد الطرازين بمكونات محلية الصنع في أول محاولة لها لتصنيع سيارات هجين تعمل بالبنزين والكهرباء خارج اليابان. وتنتج «تويوتا» طرازيها الهجين «بريوس» و«كامري» في الصين، لكنها تستورد مكونات مهمة مما يؤدي إلى صعوبة الإنتاج بأحجام كبيرة بسبب رسوم الاستيراد المرتفعة.
كما أعلنت الشركة مؤخرا أن مبيعات سيارة «آي.كيو» المبتكرة الصغيرة ستتوقف في أوروبا، ولكنها ستستمر في أميركا الشمالية واليابان. (طوكيو - د ب أ)

اقرأ أيضا

أسعار النفط تهبط بعد ارتفاع مخزونات الوقود الأميركية