الاتحاد

الاقتصادي

«اتصالات»: لا تكاليف إضافية على استخدام «الجيل الخامس»

أحمد بن علي يتحدث خلال الفعالية (تصوير إحسان ناجي)

أحمد بن علي يتحدث خلال الفعالية (تصوير إحسان ناجي)

يوسف العربي (دبي)

أكدت «اتصالات» أن الشركة لم تفرض أي رسوم أو تكاليف إضافية على استخدام شبكات الجيل الخامس، حيث يستطيع العملاء الذين يمتلكون أجهزة هواتف داعمة، الاتصال بالشبكة مباشرة وفق خطط الأسعار والباقات المشتركين بها.
وقال الدكتور أحمد بن علي، النائب الأول للرئيس لاتصال المؤسسة في «مجموعة اتصالات»، في تصريحات صحفية على هامش إطلاق الشركة لهاتف جديد داعم لشبكة الجيل الخامس، إن جميع بطاقات تعريف الاتصال «SIM» لدى المشتركين متوافقة مع أنظمة الجيل الخامس، ومن ثم لا يتوجب على المشتركين استبدالها للاستفادة من الخدمة.
وأضاف ابن علي أن الشركة تدعم اتجاه شركات تصنيع أجهزة الهواتف المتحركة لطرح أجهزتها بالسوق المحلية، لزيادة الخيارات المتاحة أمام المستهلكين وزيادة أعداد الأجهزة المتوافقة المتصلة بالشبكة. وطرحت «اتصالات»، بالتعاون مع «هواوي»، الهاتف الجديد المتوافق مع شبكة الجيل الخامس «ميت 20 إكس» بعد أن طرحت أول الأجهزة المتوافقة قبل شهرين.
وأكد ابن علي أن جميع الأجهزة التي توفرها اتصالات لعملائها، خضعت لاختبارات مدققة في مختبرات الأجهزة التابعة للهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات، بما يضمن سلامتها على الشبكة والمشتركين.

HUAWEI Mate 20 X (5G)
وكشفت «اتصالات» النقاب، أمس، عن الهاتف «هواوي ميت 20 إكس»، وهو أول هاتف ذكي من «هواوي» داعم لتقنية الجيل الخامس، في «مركز اتصالات للابتكار» بدبي.
ويعد هذا الإطلاق هو الثاني من نوعه على مستوى الأجهزة التي وفّرتها «اتصالات» التي تدعم شبكة الجيل الخامس «5G»، وسيكون الهاتف الجديد متاحاً في مراكز البيع التابعة لـ «اتصالات» ابتداءً من 12 يوليو الجاري، كما بدأت في تلقي طلبات الحجز المسبق للجهاز في الأول من يوليو الجاري.
وقال ابن علي: إن الشركة، من خلال هذا الإطلاق، تتيح لعملائها فرصة التمتع بالسرعات القصوى التي توفرها شبكة الجيل الخامس من «اتصالات» من خلال أول هاتف من «هواوي» داعم لهذه الشبكة المتطورة.
وأضاف: «يعكس هذا الحدث سعينا لتمكين العملاء من التمتع بمزايا شبكة الـ 5G الاستثنائية، والمتمثلة بالسرعات الفائقة ووقت الاستجابة المنخفض للاستمتاع بتجربة اتصال فائقة». وأكد أن «اتصالات» قامت بتسخير جميع الإمكانات البشرية والتكنولوجية، لتكون شبكة الجيل الخامس في أعلى مستويات الجاهزية المطلوبة لتمكين الاتصال على أوسع نطاق، حيث تواصل «اتصالات» العمل على نشر أكثر من 1000 محطة تغطية تدعم هذه الشبكة، خلال العام الحالي، على مستوى الدولة.
وبات بإمكان العملاء، من خلال شبكة الجيل الخامس من «اتصالات» المتطورة والمنتشرة في أرجاء دولة الإمارات، التمتع بالسرعات الفائقة التي تصل لغاية 1 جيجابت في الثانية، وبزمن استجابة أسرع يصل إلى 1 ملي ثانية، الأمر الذي سيوفّر قائمة لا حصر لها من الإمكانات والحلول والخدمات المبتكرة مثل تقنيات الواقع المعزّز والافتراضي، والتشغيل الآلي، والمركبات ذاتية القيادة، والروبوتات المتقدمة، والطباعة ثلاثية الأبعاد، والتكنولوجيا القابلة للارتداء، إذ تبلغ سرعة الجيل الخامس 20 ضعفاً تقريباً، مقارنة بسرعة الجيل الرابع، وتوفر وقت استجابة أسرع، ما يتيح للمستخدمين تشغيل فيديو بدقة 4K في أي مكان وفي أي وقت، دون أي تأخر.
ومن جانبه، قال ديفيد وانغ، مدير مجموعة هواوي لأعمال المستهلكين في الإمارات: «إن انضمام أجهزة هواوي إلى شبكة الجيل الخامس الأولى التي نشرتها شركة اتصالات في دولة الإمارات خطوة مهمة، مشيراً إلى أن الهاتف الجديد يدعم الشبكة بأسرع قدرات الاتصال الفائق والأداء القوي».
وأوضح أن الشركة بدأت تطوير تقنيات الجيل الخامس منذ عام 2009، وبذلت جهوداً كبيرة لتطويرها كي توفرها في مختلف أجهزتها وشبكاتها من خلال تسجيل مجموعة واسعة من براءات الاختراع المرتبطة بهذه التقنية.
ويعتمد الهاتف «ميت 20 إكس» على رقاقتين رئيستين هما: بالونج 5000، وكيرين 980.
وتمثل الرقاقة بالونج 5000، أول رقاقة لشبكة الجيل الخامس في العالم مصنعة بعملية من رتبة 7 نانومتر للاتصال متعددة الأنماط، والتي تتميز بقدرتها على الاتصال وفق مجموعة واسعة من بروتوكولات الشبكة، ويشمل ذلك الأجيال الأقدم الثاني والثالث والرابع، أما الرقاقة الثانية، كيرين 980، فهي أسرع رقاقات شركة هواوي من رتبة 7 نانومتر في المعالجة حتى الآن، ليبلغ بذلك سرعات فائقة في تنزيل البيانات، ويمنح المستهلك سرعة فائقة عند استخدام شبكات الجيل الخامس.
ويأتي الجهاز بشاشة أموليد ألترا بمقاس 7.2 بوصة لمشاهدة بث الفيديو وممارسة الألعاب وعلى صعيد الكاميرا، فهو مزود بكاميرا ثلاثية العدسات من لايكا، تتكون من كاميرا بدقة 40 ميجابكسل عريضة زاوية التصوير، وكاميرا بدقة 20 ميجابكسل بزاوية تصوير عريضة جداً، وكاميرا بدقة 8 ميجابكسل للتصوير.

اقرأ أيضا

«صندوق خـليفة» يدعم ريادة الأعـمال في توجو بـ 55 مليون درهم