الاتحاد

الإمارات

«تدوير» تنفذ حملات للتوعية بطرق التعامل مع الحاويات والمخلفات الزراعية

جانب من الرسائل التوعوية التي تركز عليها تدوير (من المصدر)

جانب من الرسائل التوعوية التي تركز عليها تدوير (من المصدر)

هالة الخياط (أبوظبي)

استهدفت تدوير «مركز إدارة النفايات في أبوظبي» خلال حملات توعوية نفذتها خلال النصف الأول من العام الحالي، 5 آلاف شخص، يمثلون فئات مختلفة من المجتمع، بهدف نشر التوعية العامة، وتعزيز ثقافة المجتمع حول أهمية المحافظة على النظافة العامة، وتوعية الجمهور برمي المخلفات في الحاويات المخصصة.
وقالت فاطمة الهرمودي، ضابط توعية عامة في «تدوير»، إن المركز خلال الأشهر المقبلة، سينفذ حملات توعية تستهدف من خلالها المستشفيات والعيادات، وطلبة المدارس، وحملة توعية لمكافحة آفات الصحة العامة، كما ستشارك «تدوير» في عدد من المهرجانات والفعاليات المجتمعية كمهرجان زايد التراثي، وتل مرعب، ومهرجان بينونة والظفرة لمزاينة الإبل.
وأوضحت الهرمودي لـ «الاتحاد» أن حملات التوعية تهدف إلى المحافظة على المظهر الحضاري لإمارة أبوظبي من خلال التوعية بعدم رمي المخلفات كبيرة الحجم كالأثاث خارج المنزل، والإبلاغ عن الرمي العشوائي في الأماكن المفتوحة، وعدم رمي المخلفات أمام المحال التجارية، وعدم رمي مخلفات الهدم والبناء بطريقة عشوائية، وتعزيز التوعية بأهمية التواصل مع مركز الاتصال الحكومي 800555 لطلب خدمة أو لإزالة المخلفات كبيرة الحجم، والمخلفات الزراعية.
وبينت الهرمودي أن أبرز حملات التوعية التي نفذتها «تدوير» خلال النصف الأول من العام الحالي، كانت موجهة لتوعية العمال في بعض مناطق مصفح الصناعية، وحملات تنظيف الشواطئ التي شملت توعية موظفي بعض الجهات الحكومية والخاصة وطلبة المدارس بأهمية النظافة العامة، ورمي النفايات في المكان المخصص، والمحافظة على نظافة الممتلكات العامة، وفصل النفايات أثناء التقاطها من الشواطئ.
وأشارت إلى أن أبرز النتائج التي تحققت من حملات التوعية كانت تتمثل في زيادة الوعي عند ما يقارب 3000 طالب وطالبة، وما يقارب 500 طالب وطالبة من طلبة الجامعات، و1600 عامل، وما يقارب ألف شخص من موظفي الجهات الحكومية والخاصة وبعض فئات المجتمع الذين تعاونوا مع المركز وشاركوا في الحملات التوعوية.
وأكدت الهرمودي أن «تدوير» تستهدف توعية أفراد المجتمع وفئاته المختلفة كافة، بما في ذلك السكان والعمالة المنزلية وأصحاب العزب والمزارع وعمال المناطق الصناعية، وشركات الصيانة الصغيرة.
وقالت إن «تدوير» تتوقع بعد تنفيذ حملات التوعية ارتفاع الاتصالات بمركز الاتصال في حكومة أبوظبي على الرقم المجاني 800555 لطلب خدمة نقل النفايات كبيرة الحجم، وتقليل المشوهات، وتسلم بلاغات عن الرمي العشوائي، والتزام الشركات بنقل النفايات وعدم رميها بطريقة عشوائية.
وأفادت الهرمودي بأن الشهر الماضي شهد تنفيذ حملة توعية استهدفت 1600 عامل من الموجودين في منطقة مصفح العمالية حول عدم رمي المخلفات أمام المحال التجارية، وعدم رمي مخلفات الهدم والبناء بطريقة عشوائية.
وأكدت الهرمودي أن تدوير تعمل من خلال رسائلها التوعوية على بناء وتنفيذ أنظمة وبرامج متكاملة لإدارة النفايات ومكافحة آفات الصحة العامة، وفقاً لأرقى المعايير المعتمدة عالمياً، من خلال الاستثمار الأمثل للأصول والموارد البشرية المتخصصة، واستخدام أفضل الحلول التكنولوجية، لتعزيز الاستدامة البيئية، والسعي نحو التميز في إسعاد المتعاملين.
وتتمثل الرسائل التوعوية التي تركز «تدوير» على بثها خلال حملات التوعية بعدم رمي النفايات كبيرة الحجم مثل الأثاث القديم أو المستعمل والنفايات الخضراء خارج أسوار المنزل، والتواصل على مركز اتصال حكومة أبوظبي على الرقم 800555 لطلب خدمة نقل النفايات. كما دعت «تدوير»إلى الإبلاغ عن الحيوانات السائبة مثل القطط والكلاب الضالة والجمال عبر الاتصال بمركز الاتصال الحكومي، لتتولى «تدوير» مسؤولية التعامل معها، بالإضافة إلى طلب خدمة مكافحة آفات الصحة العامة مثل الذباب والبعوض والقوارض.

اقرأ أيضا

خليفة بن طحنون يستقبل رئيس أركان الجيش الأنغولي في واحة الكرامة