الاتحاد

دنيا

«الكوميديا» تسجل حضورها في السباق الرمضاني

عبد الله زيد وجمعة علي في «حدك مدك»

عبد الله زيد وجمعة علي في «حدك مدك»

تامر عبدالحميد وسعيد ياسين (أبوظبي، القاهرة)

المشهد الدرامي الرمضاني مزود بجرعة كوميدية كبيرة أهّل الأعمال الكوميدية لاقتسام كعكة المنافسة مع المسلسلات الدرامية والتشويقية.

صراع «البشارة»
من بين الأعمال الدرامية المحلية مسلسل «البشارة»، من تأليف سعد المدهش، وإخراج راكان، وبطولة جابر نغموش، وأحمد صالح، وميثاء محمد، وتدور أحداث العمل، الذي تنتجه أبوظبي للإعلام، حول صراع الأقارب للحصول على ثروة تركها الأب المزواج «سيف»، متضمنة مقالب وخدعاً مضحكة.
ويبرز مسلسل «قلوب بيضاء»، بوصفه كوميديا شبابية إماراتية سعودية، للمؤلفين لجين خلف ومحمود الجعفوري، والمخرج مهند قطيش، فيما يلعب بطولته هدى الخطيب، وبدر اللحيد، وحمد الكبيسي، وشعيفان القحطاني ويامور، ومروة محمد، وأشجان، ونيفين ماضي، وهو مبني على حلقات متصلة منفصلة تقوم على كوميديا الموقف، ويحمل المسلسل في طياته مواقف إنسانية نواجهها يومياً، وتتم معالجتها بطريقة إيجابية وغير مباشرة بقالب كوميدي بسيط يزرع الابتسامة على وجوه المشاهدين وينقل لهم رسائل اجتماعية.
وتدور أحداث مسلسل «حدك مدك»، فكرة عبد الله زيد، وسيناريو وحوار طلال مارديني، وإخراج باسم شعبو، وبطولة عبد الله زيد، جمعة علي، أمل محمد، أحمد الجسمي، حول قرية نائية تتمسك بعاداتها وتقاليدها، التي تعود إلى حقبة الستينيات، حيث يتابع الجمهور، الشابين «حدك» و«مدك» وهما صديقان مقربان، وبينما يتميز «حدك» بالدهاء، يمتاز «مدك» بالطيبة، ما يجعله يقع ضحية أفعال الأول.

إلى القلب
وحول تركيز صناع الدراما في إنتاج أعمال كوميدية في رمضان هذا العام، أكد الفنان والمنتج سلطان النيادي أن الكوميديا تصل إلى قلب الجمهور سريعاً، إلى جانب أنها مطلوبة من قبله، للابتعاد قليلاً عن الأحداث التي تعصف بالعالم العربي، وضغوط الحياة والعمل.
وأشار النيادي، الذي شارك في إنتاج مسلسل «البشارة»، إلى أنه يحاول قدر الإمكان من خلال شركته «ظبيان» للإنتاج الفني تقديم أعمال محلية كوميديا راقية. وقال: «أحرص على تقديم أعمال كوميدية تركز على قضايا مجتمعية وإنسانية في قالب طريف».
من ناحيته، أكد الفنان جابر نغموش، بطل مسلسل «البشارة»، أن الكوميديا هي الأقرب لقلب المشاهد، ولاسيما في شهر رمضان، حيث يحتاج الناس لمشاهدة أعمال تساعدهم في الخروج من حالات الاكتئاب المتنوعة، وتبعدهم عن أخبار المآسي، التي تزعجهم طوال السنة.
وأوضح جمعة علي، الذي يشارك في بطولة «حدك مدك» مع عبد الله زيد، أن الدراما دورها مهم في تسليط الضوء على القضايا التي تشغل بال الجمهور بمختلف فئاته، ورغم ما حققته الأعمال التراجيدية والاجتماعية من نجاح كبير، فإن الكوميديا تظل الجاذب الأكبر للمشاهد، الذي يريد التفريج عن همومه بالضحك.
وأوضح جمعة أن أهم ما يميز المسلسلات الإماراتية الكوميدية، أنها لا تقدم الكوميديا المبتذلة أو التي تدخل في نطاق الإسفاف، بل تهتم بتقديم قضايا معاصرة وتراثية أيضاً، لم يتطرق لها أحد سابقاً بطريقة طريفة محببة للناس.

أعمال عربية
وفي مقدمة الأعمال العربية الكوميدية، يأتي مسلسل «عوالم خفية» لعادل إمام وسمير غانم وصلاح عبدالله، للمخرج رامي إمام، وتدور أحداثه حول الكاتب والصحفي «هلال كامل»، الذي يرتبط بعائلته ويحب قضاء وقت طويل معهم، وتقع بين يديه وثائق ترتبط بفساد مسؤولين في الدولة، فينشرها، ما يدخله في مشاكل كبيرة، تعرض حياته وحياة أسرته للخطر.
وبعدما قدم يحيى الفخراني على مدار السنوات الماضية مسلسلات تراجيدية صوفية، منها «شيخ العرب همام» و«دهشة»، يعود هذا العام إلى الكوميديا بمسلسل «بالحجم العائلي»، الذي يلعب بطولته أمام ميرفت أمين ويسرا اللوزي وشيماء سيف. وتدور أحداثه في إطار كوميدي حول ‎السفير «نادر» الذي يترك عمله بالسلك الدبلوماسي، ويفتتح مطعماً في قرية سياحية على ساحل البحر الأحمر، لكنه يقع في صدام مع زوجته التي ترفض عمله الجديد، فينفصلان وتتفكك عائلته.
أما محمد هنيدي فيواصل تقديم الكوميديا من خلال مسلسل «أرض النفاق»، الذي يشاركه بطولته هنا شيحة ودلال عبدالعزيز عن قصة ليوسف السباعي، ويقدم من خلاله شخصية عامل يسكن مع زوجته وحماته، ويتشاجر معهما كثيراً، ويتعرف على «دكتور ماضي»، الذي يقدم له أخلاقاً للبيع على هيئة أقراص، فيبدأ في تناولها ليكتشف حياة جديدة بشخصيات مزيفة.
ويقوم علي ربيع ببطولته المطلقة الأولى في مسلسل «سك على إخواتك» أمام سلوى خطاب وصلاح عبدالله، ويجسد فيه شخصية شاب يعمل ممرضاً في وحدة بيطرية في الصعيد، ويكتشف أن والده لا يزال على قيد الحياة وأنه من كبار رجال الأعمال، وأن له أربع شقيقات وتتوالى الأحداث.
كما يقوم مصطفى خاطر ببطولة مسلسل «ربع رومي» أمام بيومي فؤاد وهالة فاخر، ويدور حول شابين يسعيان إلى النجاح في عملهما، ويعمل والد أحدهما في هيئة الآثار، ويكتشف كنزاً، لكن لعنة ما تصيبه تحوله إلى شخص آخر.

ثنائي كوميدي
بعد نجاحهما كثنائي سينمائي في الكوميديا من خلال فيلمي «زنقة ستات» و«عشان خارجين»، يقدم حسن الرداد وإيمي سمير غانم مسلسلهما الكوميدي «عزمي وأشجان»، أمام سمير غانم ورجاء الجداوي، ويتعرضان فيه لمواقف كوميدية أثناء قيام ضابط بتتبع جرائم النصب التي يقومان بها.

أفضل مسلسل
يتقاسم أكرم حسني وأحمد أمين بطولة المسلسل الكوميدي «الوصية» أمام ريم مصطفى وأميرة الشريف، ويتناول قصة شابين مطالبان بتنفيذ وصية ما. وقال منتج المسلسل الذي يعرض على قناة أبوظبي، كريم أبوذكري، إنه تم توفير كل الإمكانات لخروج العمل في أفضل صورة، وليكون أفضل مسلسل كوميدي في السباق الدرامي الرمضاني.

اقرأ أيضا