الاتحاد

منوعات

عرض أول فيلم تحريك مصري في «الجونة السينمائي»

ملصق فيلم «الفارس والأميرة» (من المصدر)

ملصق فيلم «الفارس والأميرة» (من المصدر)

محمد قناوي (القاهرة)

يعرض مهرجان الجونة السينمائي فيلم التحريك المصري الطويل «الفارس والأميرة»، خلال انعقاد دورته الثالثة، في الفترة بين 19 و27 سبتمبر المقبل.
ويذكر أن أحداث الفيلم مستوحاة من قصة تاريخية حقيقية، جرت في القرن السابع الميلادي، تدور حول شخصية «محمد بن القاسم»، الذي سمع بما كان يقوم به القراصنة من عمليات سلب وانتهاك للنساء وخطف الأطفال في عرض البحر، فقرر ترك مدينته البصرة والذهاب في مغامرة مثيرة، ذات طابع خيالي، مع صديق عمره «زيد»، ومُعلمه «أبو الأسود»، لمقاتلة الملك الظالم «داهر» الذي كان يتقاسم مع القراصنة ما يحصلون عليه من غنائم وسبايا. وخلال رحلته يتعرف «ابن القاسم» على الأميرة «لبنى»، ليبدأ رحلة أخرى يواجه فيها أقداره المُنتظرة.
يشارك في الفيلم بأصواتهم نخبة من كبار الممثلين المصريين، ومنهم محمد هنيدي، ومدحت صالح، ودنيا سمير غانم، وماجد الكدواني، وعبد الرحمن أبو زهرة، وعبلة كامل، وسيناريو وإخراج بشير الديك، ورسوم فنان الكاريكاتير الراحل مصطفى حسين.
وقال مدير المهرجان انتشال التميمي: إن أهمية عرض فيلم «الفارس والأميرة» في المهرجان، كونه أول فيلم تحريك عربي، مُنفذ بالكامل، من قِبل طاقم عربي، لتستكمل السينما المصرية والعربية ذلك الحلم الذي بدأته في ستينيات القرن الماضي.

اقرأ أيضا

عشاق المغامرات يمرحون في مملكة اللؤلؤ