الاتحاد

الاقتصادي

عقارات دبي تسجل انخفاضاً طفيفاً في الربع الثاني

دبي (الاتحاد)

أسهم المعروض الجديد من الشقق والفلل والقطاعات التجارية في مدينة دبي بمواصلة الضغط على معدلات الإيجارات وأسعار المبيعات، وفي تقرير شركة «استيكو»، الصادر أمس.
ويظهر التقرير انخفاض متوسط ??أسعار مبيعات الشقق والفلل والمكاتب في دبي بنسبة 3% و2% و2% على التوالي خلال الربع الثاني من العام الحالي. وتوقع أن يستمر هذا الاتجاه بفضل التوقعات بتسليم 15,000 شقة و2,900 فيلا و2,5 مليون قدم مربعة من المساحات المكتبية القابلة للتأجير خلال النصف الثاني من هذا العام.
وسجلت أسعار مبيعات الشقق في دبي انخفاضاً بنسبة 3% على أساس ربع سنوي، ويرجع ذلك جزئياً إلى ارتفاع عدد عمليات إطلاق المشاريع بتكلفة ميسورة ومواصلة تقديم المطورين لوحدات أصغر بأسعار أقل، بالإضافة إلى تقديم خيارات أكبر لخيارات الدفع بعد الانتهاء. وحافظت مناطق مركز دبي المالي العالمي وجميرا بيتش ريزيدنس ونخلة جميرا والخليج التجاري والروضة على أسعارها المستقرة، بينما سجلت المدينة العالمية ومرسى دبي أعلى انخفاض في أسعار البيع بنسبة 7%.
وسجلت منطقة دبي داون تاون أكبر انخفاض في معدلات الإيجارات بنسبة 6% على أساس سنوي، فيما تراجعت المعدلات في جميرا بيتش ريزيدنس والروضة بنسبة 4%. وتراجعت أسعار التأجير في مناطق الخليج التجاري ودبي داون تاون وديرة والمدينة العالمية بنسبة 14% و12% و11% و9% سنوياً على التوالي.
وسجلت أسعار مبيعات الفلل في دبي تغيراً طفيفاً بين الربع الأول والربع الثاني من العام 2017 بانخفاض قدره 2% في المتوسط. فيما انخفضت أسعار مبيعات الفلل بنسبة 2% في المتوسط ??في الربع الثاني من العام الحالي. وفي الوقت الذي لم تسجل فيه مناطق مدينة دبي الرياضية وجميرا بارك ونخلة جميرا أي تغيير، ارتفعت الأسعار في المرابع العربية (2%) وقرية جميرا (6%) والمروج (4%) والينابيع (9%).
وتراجعت أسعار المبيعات ومعدلات الإيجار في قطاع الوحدات التجارية 2% في الربع الأول، ليصل متوسط الانخفاض السنوي إلى 3%. واستمر الطلب على الوحدات المكتبية الصغيرة والمجهزة بالكامل والمُخدمة بأسعار تنافسية.

..و 1.4مليار درهم تداولات العقارات
دبي (الاتحاد)

حققت التصرفات العقارية في دائرة الأراضي والأملاك في دبي أمس 1.4 مليار درهم، كانت أبرزها رهون بقيمة قدرها 1.1 مليار درهم من خلال 77 صفقة. وشهدت الدائرة تسجيل 152 مبايعة بقيمة 328 مليون درهم، منها 19 مبايعة للأراضي بقيمة 141 مليون درهم و133 مبايعة للشقق والفلل بقيمة 187 مليون درهم.
وجاءت أهم مبايعات الأراضي بقيمة 46 مليون درهم في منطقة نخلة جميرا تليها مبايعة بقيمة 27 مليون درهم في منطقة نخلة جميرا تليها مبايعة بقيمة 11 مليون درهم في منطقة معيصم الأول. وتصدرت منطقة وادي الصفا 5 المناطق من حيث عدد المبايعات إذ سجلت 3 مبايعات بقيمة 13 مليون درهم وتلتها منطقة معيصم الأول بتسجيلها مبايعتين بقيمة 13 مليون درهم وثالثة في الحبية الثالثة بتسجيلها مبايعتين بقيمة 3 ملايين درهم. أما فيما يتعلق بأهم مبايعات الشقق والفلل فجاءت مبايعة بقيمة 25 مليون درهم بمنطقة مرسى دبي كأهم المبايعات تلتها مبايعة بقيمة 5 ملايين درهم في منطقة الخيران الأولى وأخيراً مبايعة بقيمة 5 ملايين درهم في منطقة برج خليفة. وتصدرت منطقة مدينة المطار المناطق من حيث عدد مبايعات الشقق والفلل إذ سجلت 21 مبايعة بقيمة 19 مليون درهم وتلتها منطقة الخليج التجاري بتسجيلها 14 مبايعة بقيمة 16 مليون درهم وثالثة في البرشاء جنوب الخامسة بتسجيلها 10 مبايعات بقيمة 6 ملايين درهم. وسجلت الرهونات قيمة قدرها 1.1 مليار درهم منها 23 رهون أراض بقيمة 400 مليون درهم و54 رهون فلل وشقق بقيمة 700 مليون درهم، وكان أهمها بمنطقة الخليج التجاري بقيمة 222 مليون درهم وأخرى في منطقة الثنية الرابعة بقيمة 19 مليون درهم.

اقرأ أيضا

تطبيق «العلامات المميزة» على «تبغ الشيشة» الربع الأخير