الاتحاد

رمضان

لجنة الأشغال توصي برفع التعديات عن الأملاك البحرية


على صعيد آخر، أوصت لجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه النيابية بالاسراع في اقرار قانون الهيئة الناظمة للنقل البري والبحري، وخطة النقل البري المنتظرة منذ 4 سنوات، ورفع الاعتداءات عن املاك سكك الحديد· وقال النائب محمد قباني 'تابعت اللجنة درس اوضاع مصلحة النقل المشترك وسكك الحديد، وكنا في السابق قد قيمنا اوضاع هذه المصلحة واشرنا الى انها سيئة ونؤكد اليوم انها تزداد سوءا، وللتدليل على ذلك، في جلسة في نهاية نوفمبر عام 2002 كان لدى المصلحة 130 باصا يعمل و 112 معطلة، ولكن يمكن تصليحها و 247 باصا خردة، اي للكب او للبيع، اليوم بعد 3 سنوات هناك فقط 73 باصا يعمل وتتم صيانة هذه الباصات يومياً اثناء الليل، لأنها تعمل في اليوم الثاني'· واضاف 'اما باقي الباصات فهي في مقبرة خاصة على جسر الواطي، وان الخزينة تسهم للمصلحة بمبلغ 13 مليار ليرة لهذه السنة، مقابل 5 ملايين راكب يستعملون باصات النقل المشترك، ويتبين ان الخزينة تدفع عن كل راكب 2600 ليرة يضاف اليها 500 ليرة، لما يدفعه الراكب فيصبح مجموع التكلفة على الدولة والمواطن 3100 ليرة للراكب في كل لبنان· اما موضوع سكك الحديد، فالوضع مازال كما هو سوى ان هناك اتفاقاً مبدئياً مع شركة سكك الحديد السورية، على اعادة انشاء خط طرابلس على الحدود الشمالية، قد تم شراء سكك بطول 40 كيلومتراً، وهي موجودة في مرفأ طرابلس لتنفيذ هذا المشروع، كذلك هناك دراسة تتم مع سوريا والاردن لانشاء خط جديد يربط بيروت بمكة، بحيث انه يمكن ان يخدم بشكل اساسي الحجاج الى مكة المكرمة'· واوضح قباني 'أن أملاك سكك الحديد تبلغ نحو 9 ملايين متر منها مليون متر مربع تخضع لاعتداءات من مواطنين او مؤسسات او غيرها، وتبين لنا عندما اثرنا موضوع مواقف الباصات خصوصا في بيروت ان هذه المواقف معطلة الان، وان المصلحة تدرس مع بلدية بيروت عملية اعادة تأهيل وتنظيم مواقف الباصات، والمهم هو التنفيذ وقد اثرنا نقطة ان الباصات لاتتوقف عند محطاتها واصبحت مثل السرفيس، متمنيا الاسراع بذلك· وطرحنا موضوع محطة شارل حلو للتسفير، تبين لنا انها كما تركناها قبل 3 سنوات، الحلول لم تتم حتى الآن، وابلغنا ان الموضوع مجمد لدى المخفر المسؤول عن المنطقة، وطلبنا ابلاغنا بالتفاصيل لنساعد في معالجة هذا الموضوع'· وقال 'كما هو معلوم فإن كل املاك الدولة والبلديات بحرية ونهرية وسكك مستباحة اليوم، شددنا على المطالبة بأملاك سكك الحديد وطالبنا الدولة بالاسراع لرفع هذه التعديات'·

اقرأ أيضا