الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«غرفة دبي» و«دبي العالمية» تتعاونان لتطوير «طريق الحرير الرقمي»

«غرفة دبي» و«دبي العالمية» تتعاونان لتطوير «طريق الحرير الرقمي»
10 يوليو 2019 02:08

دبي (الاتحاد)

وقعت غرفة تجارة وصناعة دبي مذكرة تفاهم مع موانئ دبي العالمية- إقليم الإمارات، أمس في مقر الغرفة، لبدء تطوير مشروع طريق الحرير الرقمي، ضمن مبادرة «دبي X10»، والذي يتوقع أن يدخل حيز التنفيذ مع بداية 2020 ليشكل نقلة نوعية في تسهيل التجارة الإقليمية والعالمية.
ويشمل مشروع طريق الحرير الرقمي تطوير منصة إلكترونية متكاملة آمنة ومتطورة باستخدام تقنية البلوك تشين، تسهم في تخطي معوقات التجارة الحالية، كارتفاع التكاليف وغياب الشفافية وتنوع التشريعات، بالإضافة إلى غياب الأمان في المعاملات التجارية.
ووقع الاتفاقية حمد بوعميم، مدير عام غرفة تجارة وصناعة دبي، ومحمد المعلم، المدير التنفيذي ومدير عام موانئ دبي العالمية- إقليم الإمارات، وذلك بحضور عدد من مديري الإدارات ومسؤولي الأقسام المختلفة من الجهتين.
ولفت بوعميم إلى أن منصة التجارة الذكية التي يتم تطويرها، ستقود مرحلة النمو المستقبلي لقطاع التجارة العالمية انطلاقاً من دبي، معتبراً أن استخدام التقنيات الحديثة لتسهيل ممارسة الأعمال، يشمل ركيزة أساسية في الجهود التي تبذلها مختلف الجهات في دبي لصياغة مستقبل القطاعات الاقتصادية.
وأشار مدير عام غرفة دبي إلى أن منصة طريق الحرير الرقمي ستوفر الكثير من الوقت والجهد. وتساهم المنصة في إلغاء التعقيدات الإجرائية للحركة التجارية، وتعزيز شفافية التعاملات التجارية، وتوفير معلومات موثقة ودقيقة لجميع الأطراف، وتعزز إجراءات الأمان في ما يتعلق بالبضائع المزيفة والحد منها، بما يخدم الأهداف العالمية لدعم قطاع التجارة حول العالم.
وقال محمد المعلم: «نفتخر في موانئ دبي العالمية- إقليم الإمارات بشراكتنا مع غرفة تجارة وصناعة دبي في إنجاز مشروع طريق الحرير الرقمي.
كما أن هذه الشراكة تأتي في إطار مبادرة دبي X10 التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي، رئيس مجلس أمناء مؤسسة دبي للمستقبل، لترسيخ مكانة دبي كوجهة تجارية تتمتع ببنية لوجستية متطورة، وأن ما تحققه اليوم ستطوره مدن أخرى حول العالم خلال السنوات العشر المقبلة».
وتهدف الاتفاقية إلى صياغة منظومة التجارة العالمية، وجعل دبي الأولى عالمياً في سهولة ممارسة الأعمال، وتعزيز مكانتها كواحدة من أهم مراكز الأعمال في العالم، بالإضافة إلى العمل على وضع إجراءات وخطط لدعم التجارة وضمان بيئة عمل جاذبة في دبي وعالمياً.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©