الاقتصادي

الاتحاد

منصة إلكترونية لاسترداد ضريبة بناء مساكن المواطنين

خالد البستاني

خالد البستاني

أبوظبي (الاتحاد)

أطلقت الهيئة الاتحادية للضرائب منصة إلكترونية جديدة توفر مزيداً من التسهيلات لاسترداد المواطنين ضريبة القيمة المضافة المدفوعة من قبلهم عن بناء مساكنهم الجديدة.
وأوضحت في بيان صحفي أمس، أن المنصة الجديدة تتميز بسهولة الإجراءات من خلال خطوات واضحة عبر موقع الهيئة الإلكتروني، فيتم تقديم طلب الاسترداد مع المستندات الداعمة، ويتلقى المواطن المؤهل للاسترداد رسالة بالبريد الإلكتروني بمطالبته بتقديم المستندات اللازمة لاستكمال معالجة الهيئة لطلب الاسترداد، وبعد التحقق من المستندات يتم إخطار المواطن باستحقاقه والتأكد من تطابق مبلغ الاسترداد مع الفواتير الضريبية المقدمة، ثم يتم تحويل مبلغ الاسترداد إلى الحساب المصرفي لمقدم الطلب بعد إبلاغه بالموافقة النهائية.
وأوضحت أنه من أبرز ملامح التطوير والتسهيلات التي تقدمها المنصة الجديدة أنها تتيح تقديم طلبات استرداد ضريبة القيمة المضافة عن المسكن الجديد مباشرة من خلال منصة «الخدمات الضريبية الإلكترونية» بموقع الهيئة بدلاً من تقديم الطلبات عبر رسائل البريد الإلكتروني، ما يختصر الوقت ويُسَرِّع إجراءات الاسترداد.
وأضافت أنه في إطار التسهيلات الجديدة كذلك تم تخفيض عدد الوثائق المطلوبة لتقديم طلب الاسترداد إلى أربع وثائق أساسية مطلوبة للاسترداد عبر المنصة الجديدة، مشيرة إلى أنه على سبيل المثال من الوثائق التي أصبحت غير مطلوبة حالياً إقرار المقاول والاستشاري، وجواز السفر، كما تم تبسيط نموذج طلب الاسترداد والمرفقات.
وذكرت أن المستندات المطلوبة حالياً عبر المنصة الجديدة تشمل نسخة من خلاصة القيد لمقدم الطلب، ورخصة البناء مشمولة بشهادة إنجاز صادرة من البلدية، ونسخة من الهوية الإماراتية لمقدم الطلب، ومستند يوضح تاريخ شغل المبنى (على سبيل المثال: فاتورة توصيل خدمات الكهرباء والمياه).
وقال خالد علي البستاني مدير عام الهيئة الاتحادية للضرائب: «ترحب الهيئة دائماً بملاحظات المتعاملين وآرائهم ونوليها اهتماماً كبيراً، وفي هذا الإطار تم إطلاق المنصة الإلكترونية الجديدة لاسترداد المواطنين لضريبة القيمة المضافة عن بناء مساكنهم الجديدة، تنفيذاً لرؤية القيادة الرشيدة الهادفة إلى تطوير منظومة إسكان عصرية لإسعاد المواطنين وتوفير الحياة الكريمة المستقرة لهم، وحرصت الهيئة على توفير معايير وآليات واضحة بالمنصة الجديدة تتميز بالشفافية والسهولة لتبسيط وتسريع خطوات استرداد المواطنين الذين تنطبق عليهم الشروط القانونية للضريبة».
وأضاف: «بدأت الهيئة بالتنسيق مع برامج الإسكان التي تطبق الإجراءات المطلوبة من الهيئة، وتوفر بيانات المصروفات المطلوبة، بالعمل على تخفيف متطلبات التدقيق على طلبات الاسترداد المقدمة من المواطنين بناءً على قيام الجهات المعنية بالتعاون مع الهيئة بتوفير التأكيدات اللازمة لدعم طلبات الاسترداد، وتسعى الهيئة حالياً إلى زيادة عدد برامج الإسكان التي توفر التأكيدات الضرورية لدعم طلبات الاسترداد لزيادة عدد المواطنين المستفيدين من خدمة «الإجراء السريع» المتوافرة عبر المنصة الجديدة».
وأكدت الهيئة أنه يحق للمواطن الذي قام ببناء مسكنه الخاص تقديم طلب استرداد ضريبة القيمة المضافة خلال ستة أشهر من تاريخ إنجاز المسكن المشيد حديثاً.
وأشارت إلى أن طلبات الاسترداد الحاصلة على شهادات مصروفات من برامج الإسكان التي تطبق الإجراءات المطلوبة من الهيئة، وتوفر بيانات المصروفات المطلوبة، تتم معالجتها وفقاً لإجراء سريع، موضحة أن الهيئة حددت الشروط والمستندات المطلوب إرفاقها بطلبات الاسترداد بما يضمن استرداد المواطنين الذين تنطبق عليهم شروط استرداد الضريبة على بناء المساكن الجديدة.
ونوهت بضرورة تأكد المواطنين مقدمي طلبات استرداد ضريبة القيمة المضافة عن بناء المساكن الجديدة من دقة المعلومات والبيانات التي يتم إدراجها في هذه الطلبات، لضمان استكمال الإجراءات ومعالجة الطلبات من قبل المختصين بالهيئة، وفق المدد الزمنية المحددة.

اقرأ أيضا

المصرف المركزي: 2.9 % نمو الاقتصاد الوطني خلال 2019