الاتحاد

الملحق الثقافي

خدمة مرنة ومخاطر محتملة

د. حسن محمد

د. حسن محمد

بالتعاون بين دار الكتاب اللبناني ـ بيروت ودار الكتاب المصري ـ القاهرة، صدرت الطبعة الأولى من كتاب: “مخاطر الهاتف المحمول ـ الحقائق والأوهام” للدكتور الباحث شعبان خلف الله (2009 ـ 2010) كثمرة من ثمار نشاطه المتخصّص في مجال البحوث العلمية.
يشغل الكتاب مئة وثماني صفحات من القطع المتوسّط، مقسمة الى مقدمة وثلاثة فصول وخاتمة. وقد اتّبع المؤلّف فيها منهجا متدرّجا يشرح للقارئ طبيعة الهاتف المحمول وأنظمة الاتصالات المطبّقة في العالم حاليا، وأنواع المجالات الكهرومغناطيسية ومصادرها، فضلا عن الأشعة فوق البنفسجية والمجالات المغناطيسية والكهربية الساكنة بتأثيراتها الصحّيّة وأعراضها المرضيّة، ثمّ ينتقل لوصف المخاطر والتأثيرات وما يعلق بها من حقائق وأوهام.
التأثيرات الصحية
خصّص المؤلف الفصل الثالث لدراسة التأثيرات الصحية للهاتف المحمول، فأشار الى أنّ معظم الدراسات والبحوث تركز بشكل رئيسي على التأثيرات الصحية المحتملة على الرأس وبخاصة المخ، لأنّ المجالات الكهرومغناطيسية تؤدي الى حدوث مجالات وتيارات كهربائية في جسم الإنسان، وعند التعرض لمستويات عالية منها، يتأثّر الجهاز العصبي، إضافة الى تحفيز الأعصاب وتحريك العضلات بصورة غير إرادية...
كما رصد المؤلف التأثيرات المختلفة محاولا تصنيفها منطلقا من العام الى الخاص: فهناك تأثيرات حرارية وتأثيرات حيوية، وتأثيرات صحية، وكلها تخلّف أعراضا جزئية في وظائف الجسم، منها:
التأثيرات العصبية، التأثيرات على الوظائف الإدراكية، التأثيرات على النوم، التأثيرات على نشاط المخّ أثناء اليقظة، التأثيرات على القلب والأوعية الدموية، والهرمونات والجهاز المناعي، والخصوبة والحمل.
تحليل واستنتاج
أورد المؤلّف استنتاجاته وجعلها قسمين: القسم الأوّل اسمه الأوهام المتعلقة بالهاتف المحمول وهي:
1 ـ الهواتف المحمولة تسبب حدوث الأمراض السرطانية في المخ...
2 ـ الهواتف المحمولة هي أجهزة شديدة القوة وهي تقوم بإنتاج طاقة حرارية عالية تكون كفيلة بإنضاج المخ...
3 ـ استعمال الهاتف المحمول داخل السيارة يكون أكثر أمانا...
4 ـ استعمال الهاتف المحمول داخل السيارة لايؤثّر على مهارات القيادة للسائق.
5 ـ المحطات الأرضية للهواتف المحمولة تعتبر بحق الأجهزة الأكثر خطورة من الهواتف المحمولة.
6 ـ يزداد حدوث الأورام السرطانية في المخ نتيجة لزيادة عدد الأشخاص الذين يستخدمون الهواتف المحمولة.
7 ـ استعمال الهواتف المحمولة يسبب حدوث حالات الصداع.
8 ـ لم يقم أحد من الباحثين بتحري مخاطر الهواتف المحمولة.
القسم الثاني أسماه الحقائق المتعلقة بالهاتف المحمول وهي:
1 ـ بالرغم من وجود حالات فردية ضمن الأشخاص الذين يستخدمون الهواتف المحمولة مصابة بالأورام السرطانية في المخّ، إلا أنّه لا يوجد دليل علميّ على أنّ للهواتف المحمولة تأثيرا على حدوث تلك الأورام.
2 ـ ينتج عن استعمال الهاتف المحمول مجال كهرومغناطيسي لاتزيد قوته عن واحد وات، والذي يمكنه أن يسبب حدوث ارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم.
3 ـ تزيد الهواتف المحمولة من قوتها داخل السيارة بصورة اوتوماتيكية،وذلك للتغلب على الوقاية والحماية التي توفرها لها السيارة.
4 ـ يزداد معدل حوادث السيارات بمقدار أربعة أضعاف المعدل الطبيعي بسبب تشتيت انتباه السائق.
5 ـ عند مستوى سطح الأرض تكون شدّة المجال الكهرومغناطيسي الصادر من المحطات الأرضية للهواتف المحمولة أقلّ بمقدار واحد على ألف من ذلك المجال المنبعث من الهاتف المحمول.
6 ـ لا يوجد دليل على حدوث ارتفاع في معدل حدوث الإصابة بالأورام الدماغية بين الشباب.
7 ـ يحدث الصداع في الإنسان أيضا حتى بدون استعمال الهاتف المحمول، ولا يوجد دليل على أنّ هناك ارتباطا مباشرا بين حدوث الصداع واستعمال الهاتف المحمول.

اقرأ أيضا