الاتحاد

الرياضي

منتخبنا يواجه عمان اليوم بـ «ساحة فلاجيو»

أحمد سليم (الدوحة)

يخوض منتخبنا «حامل اللقب ثلاث مرات متتالية» مباراته الثانية اليوم في بطولة كأس الخليج العربي لهوكي الجليد في نسختها الرابعة في البطولة أمام المنتخب العماني، بعد أن لعب أمام المنتخب القطري المستضيف في ساعة متأخرة من مساء أمس، على أن يلعب مباراته الثالثة والأخيرة في الدور الأول غدا أمام المنتخب الكويتي، حيث تقام البطولة بنظام دوري من دور واحد، وبنظام تجميع النقاط، حيث يلعب الاثنين، الأول مع الرابع، والثاني مع الثالث في الدور نصف النهائي، على أن يتأهل الفائزان للعب في المباراة النهائية الثلاثاء، فيما يلعب الخاسران على تحديد المركزين الثالث والرابع في نفس اليوم.

وكانت البطولة قد انطلقت أمس على ساحة الجليد في مجمع «فلاجيو مول» التي تنظمها لجنة قطر للرياضات الشتوية، تحت رعاية الدكتور ثاني الكواري، الأمين العام للجنة الأولمبية القطرية، وتستمر حتى الثاني من فبراير المقبل. وجاء حفل الافتتاح مبسطاً في حضور ديمتري لوكاشينكو، نجل رئيس جمهورية بيلاروسيا رئيس نادي الرئيس الرياضي في بلاده، والفرق المشاركة في البطولة.

واعلن الدكتور ثاني الكواري عن انطلاق فعاليات البطولة التي تشارك فيها 4 دول هي الإمارات والكويت وسلطنة عمان، بالإضافة إلى قطر مستضيفة البطولة، باعتبارهم أعضاء في الاتحاد الدولي للعبة، ورحب الدكتور ثاني بالحضور والمشاركين وقال: يسعدني أن أرحب بكم أجمل ترحيب، وأن أتوجه بالشكر إلى جميع الحاضرين في هذا الافتتاح، ونحن نفخر بأن تكون الدوحة مسرحاً لانطلاق المنافسات في هذه الرياضة الشتوية في منطقتنا، في إطار سعينا إلى تنويع الرياضات التي يمكن لشبابنا ممارستها، ترسيخاً لتقاليدنا الرياضية، وتعزيزاً لمكانة الدوحة كأحد مراكز الرياضة الإقليمية والعالمية.

وأضاف: «على مدى أسبوع، سيحظى عشاق الرياضة عموما، والرياضات الشتوية بشكل خاص، بالاستمتاع بالأداء الجميل لرياضة الهوكي على الجليد المعروفة بجمالها وإثارتها، لما تتطلبه من مهارات، وتتمتع به من حركات جميلة وقدرة على التحكم في توازن الجسم والتعامل مع مستلزمات هذه الرياضة.

وتمنى التوفيق والنجاح للفرق المشاركة، للمساهمة في مزيد من التقدم والنماء للرياضة الخليجية، معرباً عن أمله في أن يستمتع جميع ضيوفنا بإقامة طيبة في بلدهم الثاني قطر، وأن تحقق هذه البطولة الأهداف المرسومة لها.

وقال خالد القبيسي مدير منتخبنا ونائب أمين السر في اتحاد الرياضات الجليدية: نسعى جاهدين للحفاظ على اللقب للمرة الرابعة على التوالي، بعد الفوز في المرات الثلاث السابقة والاحتفاظ بكأس البطولة، والآن سيكون هناك كأس جديدة، نريد الفوز بها من أجل إعطائنا حافزاً كبيراً قبل البطولة الآسيوية التي تستضيفها الإمارات مارس المقبل، وأيضا لاستعداداتنا لكأس العالم لهوكي الجليد في تركيا، والمقرر من 27 مارس حتى 6 أبريل المقبلين.

وشدد القبيسي على أن الأبيض جاء من أجل الفوز باللقب بالرغم من بعض الغيابات في صفوف الفريق، نظراً لظروف الدراسة والدوام ولكن الأبيض يضم لاعبين على قدر المسؤولية لتحقيق اللقب مجددا، مشيرا إلى أن هناك بعض اللاعبين سيلتحقون بالبعثة من اجل المشاركة اليوم أمام عمان بعد أن حرمتهم الظروف المشاركة في المباراة الأولى، مثل كابتن الفريق جمعة الظاهري والأمين العام للاتحاد ومحمد عارف، ولكننا سنفتقد جهود حايز المحيربي الذي تعرض لإصابة في الكتف في إحدى مباريات الدوري.

وقال: خضنا تدريبنا الأول صباح أمس قبل مواجهة المنتخب القطري في المساء وهو التدريب الأول لنا بعد إلغاء تدريبات الفريق أمس الأول بسبب ضيق الوقت، ولكننا تدربنا في اليوم التالي لمدة 45 دقيقة وجميع اللاعبين أصبحوا في أتم جاهزية لمواصلة سلسلة الإنجازات . وتابع: ما يميز منتخب الأبيض في هذه البطولة أنه يضم لاعبين ناشئين، حيث حرصنا على منح الفرصة للتواجد في العرس الخليجي من أجل دعمهم وثقل موهبتهم وإعطائهم الثقة من أجل تمثيل الإمارات في المستقبل القريب في المحافل الدولية.

وأضاف: نشارك في البطولة من أجل الفوز باللقب وأيضا ضمن برنامج الإعداد لبطولة آسيا التي نطمح في التتويج بلقبها، بعدما حققنا الفوز باللقب الخليجي، وأصبحت لنا خبرة كبيرة في اللعبة، مؤكدا أن المنافسة لن تكون سهلة في ظل تطور الهوكي الخليجي في الكويت وقطر، ولكننا قادرون على الاحتفاظ باللقب من جديد.

وأشار القبيسي إلى أن المنتخب تعرض لإرهاق كبير في اليوم الأول لانطلاق البطولة، حيث اضطررنا إلى حضور الفريق بأكمله حفل افتتاح البطولة والبقاء في انتظار مباراتنا أمام المنتخب القطري، والتي بدأت متأخرة، تواجد اللاعبون في صالة البطولة قرابة 8 ساعات متتالية، وقد حرصت خلال الاجتماع الفني التنبيه على هذه النقطة، إلا أن اللجنة المنظمة كانت قد قامت بتوزيع دعوات حفل الافتتاح والمباريات.

فوز بني ياس على العين في دوري السلة

أبوظبي (الاتحاد)

فاز فريق بني ياس على العين 78/‏ 60 في المباراة التي جرت بينهما على صالة المعهد البترولي في أبوظبي في افتتاح الجولة الرابعة من منافسات الدور الثاني لدوري رجال كرة السلة «دوري مجموعة دبي للعقارات»، انتهت المباراة بأرباع 26/‏ 13,17/‏ 12,24/‏ 14,11/‏ 21، وأدارها طاقم تحكيم مكون من: الدولي حسن حاجي والدولي محيي الدين خطاب وفادي وصفي، وراقبها الدولي محمود رشاد.

ترويسة سباق خيول العين

يعتبر الشوط السابع والأخير، وهو الرئيس في الحفل، خارج ترشيحات الجماهير، وقد خصص للخيول العربية الأصيلة عمر 4 سنوات وما فوق لمسافة 1000 متر تكافؤ.

الترشيحات

1- حكيم، الوقاد، الحارث

2- جليلة الملس، يلاب النيف، راسخ

3- يثرب، من الإمارات، حيزوم

4- مفتون الريف، فريدة، مخضرم

5- تجهيز، سوليفان ستريت، إنترست إيفورت

6- ديمة، بارود دوروديم، راجس

«تجهيز» في المهجنة

العين (الاتحاد)

يعتبر الشوط الخامس الوحيد في الحفل المخصص للخيول المهجنة الأصيلة لمسافة 1400 متر تكافؤ على لقب مضمار كوراه موطن السباقات الكلاسيكية الأيرلندية.

ويشارك في السابق 12 خيلاً أبرزها «تجهيز» بإشراف مصبح المهيري وقيادة بول هانجان الذي سجل فوزاً رائعاً في مضمار ميدان قبل أن يحل ثالثاً في آخر مشاركة له.

ويدفع المدرب مصبح المهيري باثنين من خيل إسطبله القوية هما الجواد «هتاش» بقيادة دين أونيل، و«ماتدور دي توروس» بقيادة فرناندو هارا اتلذي حل وصيفاً قبل أسبوعين.

ولا يمكن على الإطلاق تجاهل «إنتنس إيفورت» بإشراف محمد السبوسي وقيادة سام هيتشكوت الذي خسر المركز الأول بصعوبة هنا قبل نحو 6 أسابيع.

بوزون سجل 18 لقباً

دبي (الاتحاد)

يؤكد النيوزيلندي تيرونزو بوزون أهمية مشاركته في البطولة، مشيراً إلى أنها من أهم التحديات التي تواجهه في 2016، وأنه حريص على تكرار إنجاز 2008 عندما توج بلقب بطولة العالم لـ«الرجل الحديدي» في الولايات المتحدة الأميركية، منوهاً بأنه يتطلع إلى تحقيق لقبه الـ 19 في مسابقات الترايثلون، من خلال مشاركته في البطولة، خاصة أنه أحد أبرز اللاعبين في العالم.

وبدأ بوزون مسيرة إنجازات في 2001 عندما حصل على لقب بطولة العالم للشباب في الترايثلون، ثم بطولة العالم للشباب في الترايثلون في 2003، وبعدها واصل إنجازاته.

هولاندر: 86 عاماً لن تمنعني من المنافسة

دبي (الاتحاد)

أعرب الأميركي ليو هولاندر اكبر واقدم المشاركين في البطولة، والذي يبلغ من العمر 86 عاما، عن سعادته الكبيرة للمشاركة في الحدث، موجها الشكر إلى الشيخ خالد بن حمد آل خليفة رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضية ورئيس اللجنة الأولمبية البحرينية على دعوته بعدما سبق له المشاركة في بطولة البحرين ضمن السلسلة.

وقال: «نعم أنا أقدم المشاركين ولكن لي طموحات كبيرة في السباق وأريد أن أنافس على المراكز الأولى، وعامل السن لن يمنعني من تحقيق طموحاتي، خاصة أنني أمارس اللعبة من سنوات، كما أنني أعيش حياتي بشكل طبيعي وأحرص يوميا على ممارسة الرياضة، إضافة إلى تناول الغذاء الصحي، وهو ما يجعلني لا أواجه مشاكل صحية ورسالتي للجميع» الرياضة هي الطريق لحياة صحية دون متاعب».

فريدينو: الأجواء تشعل المنافسة

دبي (الاتحاد)

قال يان فريدينو حامل ذهبية أولمبياد بكين 2008 وحامل لقب بطولة العالم لـ»الرجل الحديدي» العام الماضي في النمسا بزمن قدره 3 ساعات و51 دقيقة و19 ثانية،: «أتطلع إلى تحقيق إنجاز جديد في مسيرتي الرياضية من خلال الحصول على لقب النسخة الأولى لبطولة دبي». وأضاف: «مشاركة 1200 متسابق في البطولة يؤكد أن هذا الحدث ولد كبيراً، وأنا سعيد بالوجود إلى جانب نخبة من أبطال العالم، وأعتقد أن المنافسة ستكون قوية، الأجواء رائعة والطقس جميل يساعد كل المشاركين في البطولة لتقديم مستوى متميز وتحقيق أرقام جيدة، وعندما نشعر بقوة المنافسة يتولد الحماس بين جميع المشاركين».

دانيلا :عيني على أفضل زمن

دبي (الاتحاد)

قالت السويسرية دانيلا ريف صاحبة ذهبية بطولة العالم لـ«الرجل الحديدي» فئة السيدات مرتين متتاليتين في 2014 و2015: «جئت إلى دبي للفوز بالسباق والتربع على عرش مسابقات الترايثلون، سعيدة كوني جزءا من الحدث العالمي الذي تستضيفه دبي لأول مرة، وسنتعاون جميعا على إنجاحه». وأضافت: «العام الماضي كان حافلا بالإنجازات بعد حصولي على لقب بطولة العالم التي أقيمت في أكتوبر في الولايات المتحدة الأميركية، وقبلها لقب بطولة العالم في النمسا في شهر أغسطس، وأتطلع لتحقيق المزيد من النجاحات في العام الجديد وليس هناك ما هو أجمل من تحقيق المركز الأول في بطولة دبي.

دانيلا أوضحت أنها تتطلع إلى تحقيق زمن أفضل من بطولة العالم في النمسا والمقدر بـ 4 ساعات و11 دقيقة و34 ثانية، خاصة أن الطقس في دبي ملائم جدا لتحطيم رقمها السابق، كما أن دبي من المدن الجميلة التي تتمتع بسمعة عالمية.

نجاح كبير لفريق العمل

أبوظبي (الاتحاد)

نجح فريق العمل المشرف على تنظيم المسابقات، والذي تكون من لجان التحكيم والمسابقات والتنظيم والفنية واللوجستية، في تقديم الخدمات وتوفير كل متطلبات ومستلزمات النجاح كافة وتأمين جميع احتياجات المشاركين والضيوف والإعلاميين والزوار.

وقاد فريق العمل وأشرف عليه سلطان المحمود رئيس اللجنة المنظمة التي تضم عبيد محمد المزروعي ومحمد الرميثي وزايد المزروعي وراشد المنصوري ومحمد بخيت المزروعي وبخيت المنصوري وسعيد الهاملي وحسن المنصوري، وربيع يحيى، ناصر الحمادي، عبدالله الشامسي.

«المسعود» تفخر برعاية البطولة

أبوظبي (الاتحاد)

أثنى همايون عالم نائب المدير العام في شركة المسعود للسيارات على التميز والنجاح الكبير الذي سطرته البطولة في عامها الثالث على التوالي والتي نفخر ونعتز برعايتنا لها وبدورها في أجندة الفعاليات التراثية بالمجتمع، معبراً عن سعادته بالنجاح الباهر الذي حققه الحدث . وقال: «شركة المسعود، ومن ضمن خططها، تسعى لدعم المناسبات التراثية، وتعزيز شراكتها مع الجهات القائمة عليها، مشيدا بالشراكة مع نادي أبوظبي للصقارين»، متمنياً «النجاح والتوفيق لمسيرتها في الفترة المقبلة».

الصقارون بصوت واحد: شكراً خليفة

أبوظبي (الاتحاد)

توجه جميع المشاركين في اليوم الختامي للبطولة بأسمى آيات الشكر والعرفان لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، على دعمه الكبير للرياضات التراثية، مشيدين بالنجاح الكبير الذي حققته البطولة.

وثمن الصقار خلفان بطي القبيسي الفائز بجائزة صقار الموسم الدعم الكبير والرعاية التي يوليها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، للرياضات التراثية ومنها الصيد بالصقور، معبراً عن فخره واعتزازه بالمشاركة في مسابقات تحمل اسم رئيس الدولة، مشيداً بالمستوى التنظيمي الذي أقيمت عليه المسابقات.

وقال: الوجود في الحدث وسام على صدر كل مشارك، مثمناً دعم القيادة الرشيدة وأصحاب السمو الشيوخ على اهتمامهم بتوفير المسابقات التراثية وتقديم كل أنواع الدعم والاهتمام لأبناء الوطن الذين يعتزون بتراثهم وهويتهم الوطنية، عبر مساعي إحياء تراث الماضي وإعادته إلى الأذهان من جديد، وغرسه في نفوس ومشاعر الصغار بالمجتمع، معرباً عن سروره بالإنجازات التي حققها أثناء مشاركته في جميع الأشواط، وحصوله على ألقاب مهمة مكنته من وقوف صقوره في طليعة الفائزين في الحدث التراثي الأغلى، معبراً عن فخره واعتزازه بالفوز بجائزة صقار الموسم للعام الثاني على التوالي.

من جهته، أشاد الصقار خليفة بن مجرن بالمستوى التنظيمي للبطولة في نسختها الثالثة، مؤكداً أن المشاركة في الحدث بحد ذاتها إنجاز وفخر لكل صقار، وأهدى إنجازات فريق ناس، التي تحققت في البطولة الغالية، إلى سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، الداعم الأول للفريق واهتمامه المباشر بالرياضات التراثية كالصيد بالصقور، والهجن، وغيرها من الرياضات الأخرى.

وتابع: اعتدنا على المنافسة على المركز الأول انطلاقاً من نهج سموه الذي رسخ فينا دائماً التنافس الشريف والوقوف أولاً في مختلف المسابقات.

وأثنى بن مجرن على القواعد والشروط المعمول بها في المسابقات، والتي تؤكد احترافية المنظمين والمشرفين على الحدث، مشيداً بالجهود الكبيرة لنادي أبوظبي للصقارين والعطاءات الكبيرة التي يقدمها سلطان المحمود المدير التنفيذي للنادي.

من جانبه، أكد حميد راشد غدير الكتبي بطل مسابقة عامة المحترفين على أهمية ومكانة البطولة التي أكملت عامها الثالث على التوالي، متقدماً بالشكر والتقدير للقيادة الرشيدة، واهتمامها الكبير بدعم مسيرة التقدم بالرياضات التراثية ومنها رياضة الصيد بالصقور، ومشيداً بالمشاركة الكبيرة في الحدث الغالي. وتقدم بالتهنئة لجميع الفائزين شاكراً الجهود الكبيرة لنادي أبوظبي للصقارين.

صوايا: نحرص على دعم «التراثية»

أبوظبي (الاتحاد)

أشادت لارا صوايا، المدير التنفيذي لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية، الرئيس الدولي لاتحاد أكاديميات سباقات الخيول «ايفهرا»، رئيس لجنة سباقات السيدات والفرسان المتدربين في الاتحاد الدولي «إفهار»، بالدور الكبير الذي حققه الموسم الثالث للبطولة، وما سجلته من نجاحات كبيرة على مختلف الصعد، سواء على مستوى التنظيم أو المشاركة الكبيرة أو التنافس أو حجم الرعاية والاهتمام الكبير من القيادة الرشيدة بالحدث.

وقالت: «المهرجان حريص على الوجود ودعم المناسبات التراثية، انطلاقاً من نهجه في الحفاظ على موروث وتراث الإمارات».

جوائز تلواح 500ألف درهم لبطل فئة الشيوخ 500ألف درهم لبطل فئة العامة ملاك 500ألف درهم لبطل فئة العامة محترفين 100ألف درهم لصاحب المركز الثاني 50ألف درهم لصاحب المركز الثالث جائزة صقار الموسم 200ألف درهم قيمة جائزة صقار الموسم، والتي ذهبت لخلفان بطي القبيسي بمجموع نقاط 1320 نقطة.

500 ألف درهم لبطل فئة الشيوخ

500 ألف درهم لبطل فئة العامة ملاك

500 ألف درهم لبطل فئة العامة محترفين

100 ألف درهم لصاحب المركز الثاني

50 ألف درهم لصاحب المركز الثالث

جائزة صقار الموسم

200 ألف درهم قيمة جائزة صقار الموسم، والتي ذهبت لخلفان بطي القبيسي بمجموع نقاط 1320 نقطة.

البطولة الرابعة لفئة الكبار

الفجيرة (الاتحاد)

تعد بطولة «الفجيرة المفتوحة للجوجيتسو» الرابعة التي تقام لفئة الكبار خلال موسم الجوجيتسو الرياضي 2016/‏2015، حيث نظم الاتحاد بطولة العين المفتوحة للجوجيتسو في شهر سبتمبر، تلتها بطولة دبي في شهر أكتوبر، وبطولة رأس الخيمة في شهر ديسمبر ومن المقرر أن وينظم الاتحاد كذلك بطولة الشارقة المفتوحة للجوجيتسو في فبراير، ليختتم الاتحاد جولاته المحلية في شهر أبريل ببطولة أبوظبي العالمية لمحترفي الجوجيتسو في نسختها الثامنة.

ديوكوفيتش وحلم 2015

ديوكوفيتش انهى عام 2015 في أحلى صوره، حيث أحرز 11 لقبا، منها 3 في بطولات الجراند سلام (استراليا المفتوحة وويمبلدون الانجليزية، وفلاشينج ميدوز الأميركية) وبلغ النهائي 15 مرة في 16 مشاركة.

أول ظهور سعودي

إيزو (الاتحاد)

يشارك الوفد السعودي في بطولة المضمار بعد عودته من المشاركة في بطولة الطريق، وهي المرة الأولى التي تشارك في المملكة في منافسات المضمار الآسيوية.

وأكد خالد التويجري رئيس الاتحاد حرص اتحاد بلاده على مشاركة اللاعبين في أكبر عدد من البطولات لاكتساب الخبرة، مثنياً على مستوى منتخب الإمارات ومنافسته القوية في البطولات القارية.

تومسون يمنح جولدن ستايت الثأر من دالاس

واشنطن (أ ف ب)

حمل كلاي تومسون شعلة النجومية من زميله ستيفن كوري، فسجل 45 نقطة، منحت جولدن ستايت ووريرز حامل اللقب، الفوز على ضيفه دالاس مافريكس 127-107 على ملعب «اوراكل ارينا» في اوكلاند وأمام 19596 متفرجاً.

وأسهم الموزع كوري بتسجيل 14 نقطة و9 تمريرات حاسمة، فيما كان تشاندلر بارسونز أفضل مسجل لدى الخاسر مع 23 نقطة. ورفع جولدن ستايت رصيده إلى 21 فوزاً على أرضه من دون خسارة هذا الموسم، وعزز صدارته لترتيب الدوري (42-4)، مقابل 26-22 لدالاس الذي غاب عنه عملاقه الألماني ديرك نوفيتسكي. ويبدو جولدن ستايت في موقع جيد لتحطيم رقم شيكاجو بولز وأسطورته مايكل جوردان في موسم 1995 - 1996 عندما حقق 72 انتصاراً في الدور المنتظم.

القبيسي يلتحق بوفد الدولة

الدوحة (الاتحاد)

وصل إلى الدوحة أمس هامل القبيسي، نائب رئيس اتحاد الرياضات الجليدية، وانضم إلى وفدنا الذي يضم خالد القبيسي مدير المنتخب، والمدرب المجري كوفاجو كريستوف، واللاعبين الحارسين خالد السويدي وأحمد الظاهري، إضافة إلى محمد عارف وإبراهيم بودبس ومحمد الزعابي وفيصل السويدي ومحمد العصري الظاهري وعلي الحداد وسيف العامري ومحمد الشامسي وخليفة المحروقي وجمعة الظاهري وعبيد المحرمي وفيصل البلوشي وذياب السبوسي وسعيد النعيمي ويحيى الجنيبي وسهيل المهيري، وعلي سرور وهزاع السعدي.

اقرأ أيضا

«بوم بوم» يغرد في دوري أبوظبي للكريكت