الاتحاد

الإمارات

أمطار متفاوتة وتوقعات باستمرار تقلبات الطقس اليوم وغداً

تجمعات مياه في شوارع أبوظبي بعد هطول الأمطار صباح أمس

تجمعات مياه في شوارع أبوظبي بعد هطول الأمطار صباح أمس

شهدت مختلف مناطق الدولة أمس تساقط أمطار الخير التي تفاوتت بين متوسطة وغزيرة، فيما انخفضت درجات الحرارة، واستمر البحر في حالة اضطراب حيث ارتفع الموج صباح أمس إلى 8 أقدام.
واستمر أمس تأثير الأجواء الغائمة على مناطق متفرقة من الدولة، حيث هطلت أمطار كانت رعدية أحياناً، فيما هبت رياح معتدلة إلى نشطة السرعة وقوية أحياناً خاصة على البحر، وكانت مثيرة للغبار والأتربة حيث أدت إلى تدني مدى الرؤية الأفقية، خصوصاً على المناطق المكشوفة.
واستبشر المواطنون والمقيمون خيراً بهذا الهطول، ما يزيد فرص زيادة المحاصيل ونمو المراعي. في الوقت الذي خيمت فيه الأجواء الشتوية على شوارع إمارات الدولة حيث ارتدى غالبية السكان الملابس الشتوية، وساد مشهد اقتناء البعض للشمسية للاحتماء من المطر، فيما فضل البعض الآخر الاستمتاع بالهطول المطري بالسير صباح أمس تحت المطر.
وجدد المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل تحذيراته بأخذ الحيطة والحذر على الطرقات، خوفاً من الانزلاقات التي تحدث نتيجة لهطول المطر، داعياً الجمهور إلى عدم ارتياده لاضطرابه وارتفاع الموج الذي قد يصل غداً الخميس إلى 10 أقدام.
في الوقت ذاته، حذرت القيادة العامة لشرطة أبوظبي مستخدمي الطرق باتخاذ الحيطة والحذر خلال القيادة على الطريق والانتباه للتغيرات الجوية التي تؤثر على مستوى الرؤية على الطريق وضرورة التقيد بترك مسافة أمان كافية، وعدم تجاوز المركبات الأخرى والتقليل من سرعة مركباتهم تدريجياً أثناء الضباب، ومواصلة القيادة بحذر بالسرعة التي تناسب الظروف المحيطة، واستخدام أضواء المصابيح المنخفضة في المركبة.
العين
وهطلت على العين والمناطق المجاورة أمس أمطار تراوحت بين متوسطة وخفيفة استمر هطولها منذ الصباح وحتى ما بعد الظهر على فترات متقطعة مصحوبة بانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة.
وشجعت الأجواء الغائمة التي خيمت على مناطق العين وزخات المطر، المواطنين خصوصاً الشباب إلى الخروج بسياراتهم ودراجاتهم النارية إلى المناطق الصحراوية المتاخمة للمدينة كالنباغ وبدع بنت سعود للاستمتاع بالطبيعة الصحراوية الساحرة التي تكتسي بها صحراء العين في هذا الوقت من السنة.
المنطقة الغربية
شهدت المنطقة الغربية تساقط أمطار بين غزيرة ومتوسطة على مختلف مدن المنطقة استمر طول ليلة أول من أمس، دون أن يسفر الهطول عن وقوع أية حوادث على الطرق الخارجية، كما استمرت الرحلات الجوية والبحرية من وإلى جزيرة دلما دون توقف.
في الوقت ذاته، أدى هطول الأمطار إلى اختفاء الضباب الكثيف الذي استمر أياماً عديدة وتسبب في تدني مستوى الرؤية على الطرقات الخارجية والداخلية وأدى لوقوع العديد من الحوادث على الطرقات.
وأوضح أحمد غانم المزروعي مدير مركز الخدمات الحكومية المتكامل “تم” في جزيرة دلما أن مكتب النقل في مركز “تم” استمر في قبول طلبات السفر عبر الرحلات الجوية من جزيرة دلما إلى أبوظبي دون أي توقف، مشيراً إلى أن انتظام الرحلات البحرية أيضاً.
الساحل الشرقي
هطلت أمطار خفيفة ومتوسطة على الفجيرة ومناطق أخرى تابعة لها مثل منطقة دفتا والبليدة والفرفار وسكمكم ووصولاً إلى منطقة القرية.
ونظرا للأجواء الممطرة، فقد شهد كورنيش الفجيرة وخورفكان إقبالاً كبيراً من الأهالي الذين خرجوا للشواطئ للاستمتاع بالطقس، في حين أكد مزارعون وأصحاب ماشية أن موسم الأمطار جاء سيئاً هذا الشتاء، وهو ما ينعكس سلباً على المزارع وأصحاب الماشية.
وتمنى علي الشحي، وهو مواطن في الساحل الشرقي، أن تكون الأمطار التي سقطت أمس بداية لهطول أمطار تروي الأرض بشكل جيد، لتقل نسبة ملوحة المياه، وتنبت المراعي في الجبال.
وأكدت منطقة الفجيرة التعليمية أن الأمطار كانت خفيفة ولم تؤثر على سير الدراسة في المناطق الجبلية، وأن المنطقة تترقب أحوال الطقس تحسباً لأي طارئ، وذلك من منطلق الحرص على سلامة الطلبة في المناطق الجبلية التي تتخللها وديان يصعب المرور من خلالها عند هطول الأمطار الغزيرة وانحدار الأودية، خصوصاً في منطقتي الفرفار والغوب.
وتوقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل أن يستمر تأثير الأجواء الممطرة اليوم حيث يكون الطقس غائماً جزئياً إلى غائم أحياناً، مع فرصة سقوط بعض الأمطار الخفيفة أحياناً، مع انخفاض آخر في درجات الحرارة، والرياح معتدلة إلى نشطة السرعة تكون قوية أحياناً خاصة على البحر، مثيرة للغبار والأتربة تؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية خاصة على المناطق المكشوفة، ويكون البحر مضطربًا إلى شديد الاضطراب في العمق.
وتتأثر المناطق الساحلية اليوم برياح غربية إلى شمالية غربية، أما المناطق الداخلية فتتأثر برياح جنوبية شرقية تتحول إلى شمالية غربية، وتؤثر الرياح الشمالية الغربية على المناطق الجبلية.
وتشهد الدولة غداً الخميس، حسب توقعات المركز، طقساً غائماً جزئياً إلى غائم أحياناً، مع فرصة سقوط بعض الأمطار الخفيفة أحياناً، مع انخفاض آخر في درجات الحرارة، والرياح معتدلة إلى نشطة السرعة تكون قوية أحياناً خاصة على البحر، ومثيرة للغبار والأتربة تؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية على المناطق المكشوفة، والبحر مضطرباً بوجه عام وشديد الاضطراب أحياناً في العمق، وارتفاع الموج 8 - 10 أقدام.
وتتأثر الدولة بالأجواء الممطرة نتيجة لامتداد منخفض جوي في طبقات الجو العليا مصطحباً معه كتلة هوائية باردة قادمة من شرق البحر الأبيض المتوسط نحو منطقة الخليج العربي، يصاحبه امتداد منخفض جوي سطحي يؤدي إلى تكاثر السحب تدريجياً على غرب الدولة والجزر وتتقدم تدريجيا على مناطق متفرقة تتخللها بعض السحب الركامية.
وبلغت درجات الحرارة العظمى أمس في المناطق الداخلية 29 درجة مئوية، والصغرى تراوحت بين 12- 16 درجة، فيما كانت العظمى في المناطق الساحلية 25 درجة والصغرى من 13-21 درجة، وفي المناطق الجبلية بلغت العظمى 22 درجة مئوية، والصغرى بين 9 – 15 درجة مئوية. فيما وصلت درجات الرطوبة العظمى في المناطق الساحلية والداخلية 95 درجة، وفي المناطق الجبلية بلغت 99 درجة مئوية.


كميات الامطار

سجلت محطات المركز أعلى كميات أمطار في سويحان بمعدل 5 ملم، الفقع والشويب 3 ملم، الخزنة ومدينة زايد 1,8 ملم، رزين 1,4 ملم، وتييد وسيح السلم 1,2 ملم، الوثبة 1 ملم، مطار أبوظبي 0,8 ملم، الأريام والذيد 0,6 ملم، الفوعة وحتا 0,4 ملم، أبو الأبيض والمليحة ومزيد والروضة ومطار العين 0,2 ملم، مطارات البطين والظفرة والفجيرة والشارقة 0,1 ملم.

اقرأ أيضا

عبدالله بن زايد يؤكد رفض العنصرية والتطرف