الاتحاد

الإمارات

«جنايات دبي» ترجئ قضية فساد مالي في «مزن العقارية» إلى 23 فبراير المقبل

أرجأت محكمة جنايات دبي أمس، النظر في قضية شركة “مزن العقارية”، التي تتهم فيها النيابة العامة رئيسها التنفيذي السابق “سامي عبد الله الهاشمي” بتلقيه رشوة من المتهم الثاني جهاد حبيب لبناني الجنسية بقيمة (1،987،102) إلى يوم 23 فبراير المقبل .
وعزت المحكمة قرار الارجاء الذي اتخذته في الجلسة التي عقدتها صباح امس برئاسة القاضي السعيد محمد برغوث وعضوية القاضيين عادل احمد محمد عبد الرحيم ومحمد محمد البطل لافساح المجال امام محامي الدفاع لمناقشة تقرير الخبير المالي بناء على طلب منهم بهذا الخصوص. وتتهم النيابة العامة في دبي الرئيس التنفيذي السابق للشركة بثلاث اتهامات هي قبوله رشوة من المتهم الثاني بقيمة (1.987.102) درهم نظير تمكينه من الحصول على تسهيلات وإجراءات استثنائية عند حجز وشراء الأراضي والوحدات السكنية بمشروعات شركة مزن. واستغلاله وظيفته العامة لتسهيل حصول المتهم الثاني على مال مملوك لشركة مزن دون وجه حق، وهي نسبة حسم وتسهيلات على الأراضي والوحدات السكنية وبإجمالي مبلغ وقدره 49 مليون درهم، وإضراره عمداً بمصلحة شركة مزن في صفقة بيع أراض وبنايات وشقق ليحصل على ربح لنفسه ولغيره.
فيما توجه للمتهم الثاني ثلاث تهم وهي عرض رشوة على موظف عام مقابل حصوله على حسم وتسهيلات، والاشتراك بطريق الاتفاق والمساعدة مع المتهم الأول المكلف بخدمة عامة باستغلال الأخير وظيفته وتمكينه من الحصول على نسبة حسم وتسهيلات، وكذلك الاشتراك والاتفاق والمساعدة مع المتهم الأول بالإضرار عمداً بمصلحة شركة مزن.
وكانت هيئة المحكمة أصدرت في مستهل جلستها أحكامها في 10 قضايا جنائية، حيث دانت زائراً من جنسية باكستانية بجلب وإحراز 75 كبسولة بزنة إجمالية (585.22) جرام من مادة الهيروين داخل أمعائه إلى الدولة بقصد الاتجار بها وعاقبته بالسجن لمدة 10 سنوات وتغريمه 50 ألف درهم وإبعاده عن الدولة فور انقضاء العقوبة ومصادرة المخدرات المضبوطة، وهو الحكم ذاته الذي عاقبت به تاجر مخدرات ثانياً في قضية متخلفة.
فيما عاقبت أيضاً متهمين بالسجن لمدة 4 سنوات وإبعادهما عن الدولة عن تهمة تعاطيهما المخدرات.
وقررت معاقبة متهم آسيوي يعمل لدى السوق الحرة بمطار دبي كانت النيابة العامة قالت إنه سرق جهاز هاتف أحد العاملين في مطار دبي بالحبس لمدة 3 أشهر ومعاقبة زوجته لأنها حازت الهاتف المسروق بالعقوبة ذاتها، ولكن مع وقف التنفيذ.
كما قضت المحكمة بمعاقبة متهم أميركي بالسجن لمدة 3 أشهر والإبعاد عن الدولة بعد أن دانته بتهمة تعاطي المشروبات الكحولية وهتك العرض بالإكراه، فيما برأت متهماً من جنسية عربية من تهمة التهديد بارتكاب جناية مصحوب بطلب.
إلى ذلك، أحالت النيابة العامة للمحكمة صباح أمس ميكانيكياً ومهندساً من جنسية عربية بتهمة حيازة 79 ورقة من فئة 100 دولار أميركي مزورة بقصد تداولها وترويجها في الدولة مع علمهما بذلك، وأسندت للمتهم الثاني تهمة إضافية وهي تزوير محرر غير رسمي عبارة عن جواز سفر فنزويلي واستعماله أثناء دخوله وخروجه الدولة عبر مطار دبي الدولي بتواريخ سابقة مع علمه بتزويره

اقرأ أيضا

انطلاق بطولة العالم للروبوتات والذكاء الاصطناعي في دبي غدا