الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

16730000 زائر دولي لدبي في 2019

16730000 زائر دولي لدبي في 2019
22 يناير 2020 01:22

دبي (وام)

ارتفع عدد الزوار الدوليين لدبي، خلال العام الماضي، ليصل 16.73 مليون زائر دولي، بنمو نسبته 5.1% مقارنة بالعام 2018، لتتجاوز بذلك معدّل نمو السياحة العالمية الذي توقّعته منظّمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، بأكثر من 1 بالمئة.
وقال هلال سعيد المرّي المدير العام لدائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي: «ساهمت النتائج الإيجابية والأداء القوي لأسواقنا الرئيسية والناشئة في تعزيز مكانة دبي كوجهة مفضّلة للمسافرين الدوليين، وذلك بما ينسجم مع استراتيجية دبي السياحية ورؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الرامية إلى جعل الإمارة الوجهة الأولى والمفضلة عالمياً، وأكثرها استقطاباً للزوّار وتكرار الزيارة».
وأضاف: «على الرغم من تباطؤ الاقتصاد العالمي، فإننا نرى فرصاً واعدة لنمو قطاع السياحة في دبي خلال العام الجاري، وهو ما سيساهم في تسريع دورنا الريادي نحو تحديد ملامح السفر العالمي خلال العقد المقبل، وتقديم تجارب سياحية فريدة من نوعها، مستمدّة من توجّهنا نحو الابتكار، وأيضاً التعاون المشترك والبنّاء مع شركائنا».
وتابع المرّي: «قمنا بتطوير واعتماد طريقة عمل مبتكرة في حملاتنا التسويقية خلال العام 2019، ترتكز على تحديد الاحتياجات الخاصة بالأسواق المستهدفة، لضمان تفاعل أكبر مع العروض التي تقدمها إمارة دبي لزوارها.
وتظهر البيانات النمو الهائل لعدد الزوّار من خلال أكبر ستة أسواق رئيسية لدبي، وهي: الهند، والمملكة العربية السعودية، والمملكة المتحدة، وسلطنة عُمان، والصين، وروسيا التي صدّرت جميعها أكثر من 7 ملايين زائر في عام 2019، كما حقّقت 9 دول، من أصل الأسواق العشرة الرئيسية، نتائج مهمّة للمرّة الأوّلى، حيث صدّرت كل منها أكثر من نصف مليون زائر، وهذا يدلّ على تنوّع قاعدة زوّار دبي.
وحافظت الهند مرّة أخرى على مركزها الأول ضمن قائمة الأسواق الرئيسية بعدد زوّار قارب مليوني زائر، ويرجع ذلك إلى الأنشطة الترويجية والحملات التسويقية التي أطلقتها «دبي للسياحة» في مواسم مختلفة، حيث ساهمت جهود الدائرة بتحقيقها لعوائد مجزية، وهو ما انعكس على محافظة الهند على مركزها الأول على الرغم من التحديات التي واجهتها سياحتها الخارجية. ومن جهتها عزّزت المملكة العربية السعودية مركزها الثاني، باعتبارها أكبر مصدّر للزوّار من دول مجلس التعاون الخليجي، حيث زار حوالي 1،6 مليون سعودي دبي في العام الماضي، وقد استمتعوا بالعديد من المعالم السياحية والفعاليات والمهرجانات المتنوّعة التي تم تنظيمها على مدار العام. وهو ما يؤكد جاذبية الإمارة للزوّار سواء للعمل أو الترفيه، كما حقّقت مواسم محدّدة مثل فترات الأعياد، وكذلك الاحتفالات باليوم الوطني السعودي الـ 89 أرقاماً قياسية جديدة في عدد الزوّار، حيث ارتفعت نسبة الزيادة خلال فترة احتفالات اليوم الوطني بحوالي 36 بالمئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق. وفي الوقت ذاته، حافظت المملكة المتحدة على مركزها الثالث ضمن قائمة الأسواق الرئيسية المصدّرة للزوّار إلى دبي، حيث زار 1,2 مليون بريطاني الإمارة في العام 2019، وذلك على الرغم من التحديات التي يواجهها الاقتصاد البريطاني بفعل « البريكزت» وانخفاض قيمة الجنيه الإسترليني، وهو ما يؤثّر على قدرة تحمل تكاليف السفر. ولضمان وجود حوافز فعّالة وإبراز قيمة هذه السوق، قامت «دبي للسياحة» بسلسلة من الأنشطة الترويجية المستمرة، إلى جانب حملات موسمية وعروض ترويجية مبتكرة، وأيضاً التواصل الدائم مع الشركاء من خلال الزيارات الهادفة إلى تعزيز سبل التعاون المشترك وإقامة شراكات استراتيجية مع أهم وسائل الإعلام ودور النشر وخبراء القطاع السياحي.
كما حافظت سلطنة عُمان على موقعها المتصدّر ضمن قائمة الأسواق الأفضل أداءً، حيث حقّقت زيادة سنوية ملحوظة بنسبة 24,3 بالمئة مع استقبال دبي لأكثر من مليون زائر من عُمان، وجاءت بالمركز الرابع على قائمة الأسواق الرئيسية المصّدرة للزوّار إلى دبي، لاسيما مع اهتمام «دبي للسياحة» بفئة العائلات ضمن حملاتها التسويقية. وقد أكّدت النتائج على مدى فاعلية الحملات وبرامج الفعاليات الموسمية في المنطقة التي تتضمن عروضاً صيفية تناسب الزوّار وتتيح لهم خوض تجارب لا تنُسى.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©