الاتحاد

الإمارات

الإمارات تشارك في اجتماعات المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية

يشارك وفد الدولة برئاسة الدكتور سالم الدرمكي مدير عام وزارة الصحة بالإنابة، عضو المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية في اجتماعات المجلس التنفيذي للمنظمة المنعقدة في جنيف والتي بدأت فعالياتها أول من أمس الاثنين، وتنتهي السبت المقبل.
ويضم وفد الدولة كل من الدكتورة ناريمان الملا، المستشارة في مكتب معالي وزير الصحة، والدكتور فاطمة البريكي، مدير إدارة الرقابة الدوائية، في وزارة الصحة، والدكتورة فريدة الحوسني من هيئة الصحة في أبوظبي. وقال الدرمكي، إن الاجتماع يمثل أهمية بالغة لمنظمة الصحة العالمية والدول الأعضاء بها، حيث يناقش الكثير من المسائل المتعلقة بالوضع الصحي في دول العالم المختلفة وسبل مكافحة الأمراض المختلفة والتصدي للتحديات التي تواجه الحياة الصحية في أقاليم العالم أجمع.
وذكر أن هذا الاجتماع الذي يحمل رقم 126 للمجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية تعرض لمأساة هايتي بشكل مفصل وناقش كيفية تضافر الجهود الدولية لتقديم المساعدات الطبية لمتضرري الزلزال الكبير الذي ضرب هايتي مؤخرا وتسبب في خسائر بشرية هائلة. وأوضح أن الاجتماع الأول في سلسلة اجتماعات المجلس ناقش آخر مستجدات انفلونزا H1N1 والإجراءات التي تم اتخاذها بهذا الشأن من حيث التوعية والعلاج والتطعيم، على مستوى دول العالم.
وفي مداخلته أمام المجلس، أوضح الدرمكي ضرورة تبادل المعلومات بين الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية، وتعميم الاستفادة من تجارب الدول المختلفة، داعيا لتضامن كافة الدول وتعاونها في مواجهة مثل هذه الجائحة.
وأكد أهمية دور الإعلام والمؤسسات الإعلامية في توعية الناس في جميع أماكن العالم بالجائحات وسبل الوقاية منها، مشيرا إلى أن الإعلام عندما يتم تناوله للمشاكل الصحية بشكل موضوعي ومنهجي يؤدي إلى نتائج طيبة في محاولات التصدي لانتشار مثل هذه الأمراض والفيروسات.
وقدم الدرمكي، للمجلس اقتراحا بضرورة أن تكون هناك مراجعة من قبل الأمانة العامة لمنظمة الصحة العالمية لبحث كافة ما تم بخصوص جائحة انفلونزا H1N1
والاستفادة من التوصيات التي تصدر بهذا الشأن لتفادي الذعر الناتج عن عدم تطابق المعلومات والوقوف على حقيقة الوضع بشكل علمي ومنهجي.
وناقش المجلس أيضا عدة مواضيع تتعلق بالتعامل مع الأمراض السارية والمزمنة والتغذية والرضاعة الطبية ورعاية الأمومة والطفولة ومختلف الخدمات الصحية.
وبحث المجلس موضوع تعيين مديرين إقليميين جدد لأوروبا وأفريقيا.
ولفت الدرمكي إلى أن وفد الدولة عقد عدة اجتماعات على هامش الاجتماعات الخاصة بالمجلس التنفيذي للمنظمة مع بعض مديري البرامج في منظمة الصحة العالمية لبحث كيفية الاستفادة من خبرات المنظمة في عمل البرامج الوطنية الخاصة بمكافحة الأمراض المزمنة في الدولة مثل داء السكري والتوعية بالأمراض المختلفة.
واستعرض الوفد مع المختصين بمكافحة التبغ في المنظمة جهود الإمارات العربية المتحدة في هذا الشأن، كما تم بحث النظم الصحية وسياسات الموارد والاستفادة ببعض تجارب الدول المتقدمة في هذا المجال

اقرأ أيضا

«الخارجية» تدعو المواطنين إلى توخي الحذر عند السفر لتشيلي