الاتحاد

ألوان

«المولات».. سياحة وتسوق وملتقى للعائلات

هناء الحمادي (أبوظبي)

تستقبل المولات الكبرى مع حلول فصل الصيف الكثير من الرواد والمشترين من مختلف الأعمار، ويؤكد الزوار أن ظاهرة التجول في تلك المراكز التجارية انتشرت بشكل لافت خلال السنوات الأخيرة، بعد أن تحولت هذه المولات من مجرد مكان يجمع الكثير من البضائع والمحال التجارية إلى مدينة مصغرة تضم كل الخدمات والمرافق العامة من مطاعم ومدن للألعاب الترفيهية.
ووفقاً للعائلات، فإن المولات الكبيرة تعتبر القِبلة الأولى لهم خلال أيام العطل الأسبوعية، في فصل الصيف، حيث ترتفع درجات الحرارة مما يتعذر معه الخروج إلى الحدائق العامة، وهو ما أدى إلى اكتظاظ هذه المولات بالمتسوقين وطالبي الترفيه، وأغلب مرتادي هذه المجمعات يقصدونها للتسوق أو لقاء الأصدقاء والتخفيف من وطأة أسبوع من العمل.

ملتقى للعائلات
تؤكد عواطف حسن، أن المولات بالفعل أصبحت في فصل الصيف ملتقى للعائلات، باعتبارها أماكن ذات أجواء ملائمة للعائلات على اختلاف شرائحها الاجتماعية، لما تتضمنه بين جنباتها من ألعاب ومطاعم ومحال تجارية تعرض كل جديد في عالم الأناقة والملابس، وتضيف «في عطلة نهاية الأسبوع كثيرا ما يكون التجمع في أحد المولات المنتشرة في إمارة أبوظبي، حيث يحمل كل مركز تجاري طابعا مختلفا في تقديم خدماته للمتسوقين والزبائن، كما تتميز بتنوع المطاعم خاصة الإيطالية والعربية والهندية، التي تعج بأصناف الطعام من مشارق الأرض ومغاربها».

فرصة مميزة
ويجد عبدالله الحوسني (مواطن)، أن توافر الكثير من المولات التجارية في أبوظبي ساهم في التخفيف من حدة الازدحام، إلى جانب ذلك أتاح الفرصة للجميع بالتسوق بكل سهولة ويسر، كونه منطقة مغلقة وغير مكشوفة وتضمن الأمان والراحة في التسوق، وهي بجانب كونها مشاريع تجارية مفيدة للأيدي العاملة، فانها أيضا تضيف رونقاً جميلاً على المناطق التي تبنى فيها، فهي تمثّل أماكن للمتعة والتسوق وقضاء الأوقات والرفاهية. مشيراً إلى أن هذه المولات نجحت في جذب فئة محدودي الدخل.

سياحة وترفيه
وتبين سارة سعيد (طالبة جامعية)، أن المولات تحولت بما تتميز به من أماكن ترفيهية ومطاعم وصالات تزلج إلى أماكن تستهوي العائلات والأطفال لزيارتها، خاصة وأنها تضم كافة وسائل الترفيه إلى جانب التسوق.
وتقول إن محدودية المكان تعطي الزائر راحة نفسية، ففي المدن الترفيهية الكبيرة يشعر الإنسان بالقلق على أطفاله بسبب الزحام، أما في المول فإن التحرك محدود ويشعر الطفل بالراحة والطمأنينة وهو بجوار أسرته ويمارس ألعابه. مؤكدة أن هذه المولات تحولت من كونها مجرد مكان للبيع إلى مكان للسياحة والترفيه أيضاً، وهذا يعني أن الأشخاص يقضون فيها وقتاً أطول، نتيجة تعدد المحلات ومنح الأطفال الوقت للاستمتاع بالألعاب، بل أن بعض الأسر تذهب لهذه الأماكن ليس بغرض الشراء وإنما للترفيه عن طريق «التسوّق بالعين فقط».

أمر إيجابي
ويرى خميس الطنيجي (مواطن)، أن من أسباب إقبال الناس على المراكز التجارية، توافر جميع متطلبات الحياة بما يرضي جميع الفئات والأذواق حيث تضم في بعض أقسامها أماكن للتسلية والترفيه، خصوصاً وأن حرارة الطقس في ساعات المساء تجعل الشباب والعائلات يبحثون عن أماكن أكثر راحة. ويضيف أن وجود المحلات المختلفة داخل المولات وتنوعها ساعد على توافر جميع الاحتياجات في مكان واحد، وهذا سر إقبال الناس عليها حيث تناسب جميع الفئات العمرية والأذواق المختلفة.
وتعترف عائشة الظاهري، أن ظاهرة انتشار المولات أمر إيجابي، حيث تتوافر جميع السلع تحت سقف واحد، إضافة للعروض العديدة والتخفيضات على البضائع، ووجود أماكن للجلوس تنال رضا وإعجاب جميع الفئات. وأشارت إلى أن السلع تكون أقل سعراً عن المحال التجارية خارج هذه المولات.

اقرأ أيضا

نمر يقتل زوجته المستقبلية في أول لقاء بينهما بحديقة الحيوان في لندن