الاتحاد

منوعات

"كلمة" للقراءة.. يثري مخيلة ومعارف الصغار

ورش  تشجع الصغار على القراءة والمعرفة (من المصدر)

ورش تشجع الصغار على القراءة والمعرفة (من المصدر)

أبوظبي (الاتحاد)

نظم نادي «كلمة» للقراءة في دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، ورشاً تعليمية تفاعلية للأطفال في مكتبة «السيف»، ضمن برنامجه الصيفي لهذا العام، حيث مكنت هذه الورش، الأطفال من التعبير عن آرائهم من خلال الكتابة والرسم، كما شجعتهم على القراءة والكتابة باللغة العربية، وتدريبهم على الإلقاء وإدارة جلسات قراءة القصص بأنفسهم.
شارك في الورش أطفال من فئات عمرية مختلفة، تراوحت أعمارهم بين 6 و12 عاماً، حيث استمعوا إلى قراءة قصة بشكل تعبيري، ومن ثم قام الأطفال بعدها بقراءة القصص، التي اختاروها من ترجمات مشروع «كلمة»، أمام مسمع أصدقائهم الذين أبدوا آراءهم حول الأداء أثناء القراءة.
تخللت الفعالية أيضاً ورشة كتابة قصص للأطفال باستخدام دمى مختلفة الأشكال، ثم تلت ذلك ورشة عمل يدوية ومسابقة ترفيهية.
يذكر أنّ مشروع «كلمة» اهتم منذ انطلاقته بترجمة كتب الأطفال والناشئة، وأولى هذا الجانب اهتماماً خاصاً، انطلاقاً من الاهتمام بإثراء مخيلة الأطفال، وزيادة معدلات القراءة بينهم، وقد تجاوز عدد ترجماته في هذا المجال الـ 237 كتاباً.
كما اهتم مشروع «كلمة» بالجانب العلمي أيضاً، وحرص على تقديم كتب للأطفال والناشئة،بأسلوب مبسط وفي طبعات أنيقة تغريهم بالقراءة، ومن أهمها سلسة «ثمرات من دوحة المعرفة» المترجمة عن الفرنسية.
وفي فعالياته الثقافية المختلفة، يحرص «كلمة» على المشاركة في مهرجانات ومعارض الكتب المخصصة للأطفال، مثل «الشارقة القرائي للطفل»، و«بولونيا الإيطالي»، و«بوظبي للكتاب» الذس يستضيف كتّاباً ورسامين، وينظم ندوات لتوقيع الترجمات العربية لكتب الأطفال.
وجدير بالذكر أنه تم افتتاح مكتبة السيف في فبراير 2018، في مجمع قرية السيف بأبوظبي، وهي تضم حوالي 860 عنواناً في مجالات أدب الطفل والتاريخ والعلوم والأدب والمعارف العامة.

اقرأ أيضا

رحلات برية لمساندة "مريضات السرطان"