الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

"حمدان للتصوير" تعلن عن الفائزين بمسابقتيّ "البحر" و"التقاليد"

"حمدان للتصوير" تعلن عن الفائزين بمسابقتيّ "البحر" و"التقاليد"
9 يوليو 2019 01:03

دبي (الاتحاد)

أعلنت الأمانة العامة لجائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، عن الفائزين بمسابقة «انستغرام» لشهري أبريل ومايو 2019، حيث كان موضوع مسابقة شهر أبريل «البحر»، أما مسابقة شهر مايو فكانت بعنوان «التقاليد». وقد فاز بجائزة «اختيار الجمهور» لمسابقة «البحر»، المصور الإندونيسيّ «عارف أداري»، حيث استحق الحصول على كاميرا رقمية من طراز (CANON EOS M50)، بينما فاز بنفس الجائزة في مسابقة «التقاليد»، المصور الهنديّ «مايانك براجاباتي»، واستحق الفوز بكاميرا رقمية من طراز (SONY Alpha a6300).
وشهدت نسخة شهر أبريل من المسابقة حضوراً مميّزاً للعدسة العربية الناعمة، من خلال المصورة الإماراتية فاطمة الكمالي، والمصرية سلمى عبد الفتاح، بجانب المصور العراقي خالد جمال، والإيراني رضا كولجن، أما الإبداع الإندونيسي فهو ليس بجديد على قوائم الفائزين بالمسابقة، مُمثَّلاً بالمصور عارف أداري.
أما نسخة شهر مايو، فانحازت للكاميرا العُمانية، بفوز المصورين أسعد عبد الله النبهاني، وعوف عبدالله الشحي، بجانب المصورة التركية ليلى إمكتار، والمصور الإيرانيّ بابك مهرافشار، والمصور الهنديّ مايانك براجاباتي.
وقال الأمين العام للجائزة، علي خليفة بن ثالث، العدسة الفوتوغرافية تبحث عن كشف الغموض وملاحقته في مخابئه، والبحر هو مملكة الغموض والتشويق التي تَشُدُّ اهتمام المصورين، وتضعهم في مغامرات ممتعة مشوبة بالخطر والمفاجآت، وقد فاقت نوعية المشاركات التوقعات، وهذا يؤكد الجاذبية البصرية للبيئة البحرية.
وأضاف علي خليفة بن ثالث: الصورة خير سفيرة لتقاليد الشعوب وطقوسهم المختلفة، وهذا النوع من الصور نجده مفعماً بالتفاصيل المثيرة للفضول والدهشة، وله عاملٌ كبير في مدِّ جسور التواصل والتعارف وتبادل الثقافات بين الشعوب.
بدوره، قال المصور الإندونيسي، عارف أداري، الفائز بجائزة «اختيار الجمهور» في مسابقة «البحر» عن صورته الفائزة: موقع التقاط الصورة هو بحر «تاليسايان» في جزيرة «ديراوان» بإندونيسيا عام 2017. حيث لاحظتُ وجود عددٍ من أسماك «قرش الحوت»، يسبحون بالقرب من قوارب الصيد التقليدية، وأنا أستمدُّ إلهامي من العديد من المصورين، منهم «بول نيكلين» و«مايكل ياماشيتا» و«أربين رامبي».
أما المصورة الإماراتية فاطمة الكمالي، فتقول عن صورتها الفائزة: التقطتُ الصورة في الفلبين يناير 2019، حيث وثقت جمال الشواطئ واستكشاف المناظر الخلابة، وأطمحُ دوماً للإلهام وإرسال رسائل إبداعية عبر فن التصوير.
وأوضح المصور الهنديّ «مايانك براجاباتي»، الفائز بجائزة «اختيار الجمهور» في مسابقة «التقاليد»، قائلاً: تمّ التقاط الصورة خلال مهرجان «جانجور» السنوي للفنون الشعبية في «أودايبور»، في راجستان، و«غومار» اسم الرقصة الشعبية التي تؤديها النساء بالأزياء التقليدية «الساري»، والتي تغطي وجوههنّ أيضاً، وحملت الصورة عنوان «الانسجام»، حيث تُبرز الامتنان والبساطة وتناغم الألوان والحركة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©