الاتحاد

الرياضي

كأس زايد.. موعد جديد للأقوياء في سان فرانسيسكو

سباقات مونديال السيدات تشهد منافسة قوية بين الفارسات (من المصدر)

سباقات مونديال السيدات تشهد منافسة قوية بين الفارسات (من المصدر)

مؤنس برهان (سان فرانسيسكو)

يستضيف مضمار بليسانتون الرملي العريق بسان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا الأميركية اليوم الجولة السابعة لكأس زايد لخيول للفئة الأولى التي تعد الجولة الثانية من الجوهرة الثلاثية «الزمرد الأخضر»، في أميركا، وكذلك سباق الجولة الثامنة لمونديال «أم الإمارات» للسيدات ضمن فعاليات النسخة التاسعة لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية ليواصل المهرجان رحلاته المكوكية حول العالم، بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، ودعم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة «أم الإمارات»، وتتضمن جوهرة تاج الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وبطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات «إفهار»، وكأس زايد وكأس الوثبة ستاليونز، والمؤتمر العالمي لسباقات الخيول العربية، وجوائز دارلي التقديرية «أم الإمارات» بهوليوود، وبطولة العالم للفرسان المتدربين بإشراف الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيول العربية الأصيلة «إيفهرا»، إلى جانب كأس مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان (المفتوح)، وكأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للقدرة للسيدات، تحت إشراف الاتحاد الدولي للفروسية، وتحت شعار عالم واحد 6 قارات أبوظبي العاصمة.
وكانت الجولة الأولى للجوهرة الثلاثية «الزمرد الأخضر»، لكأس زايد بأميركا، قد أقيمت على مضمار سام هيوستن بولاية تكساس بمشاركة 14 خيلاً لمسافة 1400 متر وإجمالي جوائزه المالية 45 ألف درهم وتوج بطلًا لها الجواد «باديس داي» لمزرعة كوارتز مون رانش بقيادة الفارس ديشاون باركر وإشراف المدرب سكوت باول بزمن 1:32:31 دقيقة.
وتقام الجولة السابعة لكأس زايد، التي تعد الجولة الثانية من «الجوهرة الثلاثية في أميركا بمشاركة 12 خيلاً من عمر 4 سنوات فما فوق لمسافة الميل 1600 متر وإجمالي جوائز مالية قدرها 50 ألف دولار.
وبالنظر لمستويات الخيول المشاركة ونتائجها يتوقع أن تكون المنافسة قوية بين أكثر من خيل، وإن كان الأقرب للترشيح هو الجواد «باديز داي» بطل الجولة الأولى للجوهرة بهيوستن، لمزرعة كوارتر مون رانس ويقوده الفارس كي جي كوا وإشراف سكوت باول، وأقرب المنافسين للجواد «باديز داي»، الجواد«ساند فيكتور» لبيتي وجوزيف ويلز بقيادة هيلين جيرار، وإشراف المدرب كي إيتون، وهناك الجواد «كويك ساند» بقيادة الفارس جي إم بيروز، وإشراف المدرب تي إيتون.
وتشارك في سباق الجولة الثامنة لمونديال «أم الإمارات» 10 فارسات لمسافة الميل 1600 متر، ويصل إجمالي الجوائز المالية إلى 41 ألف دولار، ومن المتوقع أن تشهد هذه الجولة منافسة قوية بين الفارسات المشاركات سعياً للفوز بالمركز الأول الذي يؤهل للمشاركة في الجولة الختامية لمونديال «أم الإمارات» في ختام النسخة التاسعة التي ستقام بالعاصمة أبوظبي.
وتتصدر الترشيحات للفوز بلقب هذه الجولة الفارسة العمانية فاطمة المنجي التي ستشارك على صهوة «بيرننج ميرسي» وإشراف إيه بورج وسبق لها الفوز بالمركز الأول 10 مرات من إجمالي 68 مشاركة، وأقرب منافساتها الفارسة السويدية تينا هنكرسون التي سبق لها الفوز 45 مرة من إجمالي مشاركاتها التي بلغت 150 مشاركة، والفارسة الأيرلندية شيلا أهيرن التي سبق لها الفوز 16 مرة من أصل 207 مشاركات.
وتوج الجواد السويسري «نيل عزيز» لاورس ايشباخر، بإشراف فرانشيسكا ايشياخر وبقيادة فاكلاف جانسك بلقب الجولة الأولى لكأس زايد التي أقيمت على مضمار بحيرة سانت موريس المتجمدة بسويسرا، فاز الجواد «باديس داي» لمزرعة كوارتز مون رانش بقيادة الفارس ديشاون باركر وإشراف المدرب سكوت باول بلقب الجولة الثانية التي أقيمت على مضمار سام هيوستن بتكساس، مؤكدا نجوميته بفوزه بأولى جولات الجوهرة الماسية لكأس زايد بأميركا.
وتوج بلقب الجولة الثالثة التي أقيمت على مضمار تولوز بفرنسا الجواد «خطاب» بإشراف توماس فورسي، وبقيادة جيروم كابري.
وفازت المهرة «سينديلا» بلقب الجولة الرابعة، التي أقيمت على مضمار كازا أنفا بمراكش بالمغرب، في ختام المؤتمر العالمي السابع للخيول العربية الأصيلة.
وتوج الجواد «مطرق» بلقب الجولة الخامسة والتي أقيمت كابانيللي بالعاصمة الإيطالية روما، وحلق الجواد «ماكلان» لاستول ابيرتيف وبلومجفست بي، وبإشراف بودل بلومجفست، وبقيادة الفارسة السويدية آنا بيلروث، بلقب للجولة السادسة التي أقيمت في استكهولم بالسويد.
وفي مونديال «أم الإمارات» للسيدات توجت الفارسة السويدية مالن هولمبيرج بلقب الجولة الأولى على مضمار الرحبة بالعاصمة العمانية مسقط، وفازت الفارسة الدنماركية ليسا ليندنبرج بالجولة الثانية التي أقيمت على مضمار سام هيوستن بتكساس بالولايات المتحدة الأميركية، وفي الجولة الثالثة التي أقيمت على مضمار نادي راشد بالعاصمة البحرينية المنامة، توجت بطلة لهذه الجولة الفارسة البريطانية أليس ميلس.
وفي الجولة الرابعة التي أقيمت على مضمار تولوز بفرنسا ظفرت الفارسة البلجيكية اليس بيرتي باللقب، وحجزت الفارسة السلوفاكية ميشالا كوشريكوفا مكانا لها في أبوظبي بنجاحها في الفوز لقب الجولة الخامسة التي أقيمت على مضمار كازا أنفا بمراكش بالمغرب.
وتوجت الفارسة الإيطالية جوليا جوسيا بطلة للجولة السادسة التي أقيمت بمضمار كابانيللي بالعاصمة الإيطالية روما.
وأقيمت الجولة السابعة في استكهولم بالسويد، وتوجت بها الفارسة الإيطالية جوليا جوسيا بطلة لهذه الجولة.

القبيسي: رسالة عالمية
سان فرانسيسكو (الاتحاد)

أكد الدكتور أحمد القبيسي مدير إدارة التسويق والاتصال بمجلس أبوظبي الرياضي أن الاهتمام والدعم الكبيرين الذي يوليهما سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان كان له الأثر البارز في إعلاء شأن الخيل العربي وتعزيز حضوره في مختلف المضامير العالمية، وكذلك الدعم اللامحدود الذي تقدمه سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات» لمسيرة الخيل العربي الأصيل وتبنيها للمبادرات الداعمة للارتقاء بها، وحرصها على دعم بطولات وسباقات الفروسية عامة- ومنها سباقات الفرسان المتدربين من خلال البطولة التي تحمل اسم سموها- أسهمت بصورة إيجابية في إتاحة الفرص لفرسان المتدربين على مستوى العالم للاحتكاك واكتساب خبرات جديدة سيكون لها مردودها الإيجابي على مسيرتهم في البطولات الكبيرة القادمة. وقال: استمرارية رعاية المجلس وشراكته للمهرجان بالتنسيق والدعم تنطلق من توجيهات سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أبوظبي الرياضي الذي يولي أهمية كبيرة لتعزيز التقدم والنجاح للمهرجان الذي يتضمن فعاليات منوعة تحت مظلته.

النعيمي: بصمة واضحة
سان فرانسيسكو (الاتحاد)

أكد مبارك النعيمي مدير إدارة الترويج والمكاتب الخارجية بهيئة أبوظبي للسياحة والثقافة أن المهرجان العالمي للخيول العربية أعطى بصمة إيجابية واضحة عن العاصمة أبوظبي، ولعب دوراً حيوياً في الترويج السياحي للدولة عامة والعاصمة أبوظبي خاصة، معرباً عن سعادته بالنجاح الذي حققه المهرجان، والصدى الذي يتركه المهرجان دائماً في المحافل الرياضية وسباقات الخيل.
وأوضح «ما تحققه الدولة في ميادين سباقات الخيول العربية الأصيلة، سواء على مستوى التنظيم أو النتائج، ما هو إلا ثمرة دعم ورعاية وتخطيط القيادة الرشيدة، التي مهدت الطريق، ووفرت الإمكانات أمام أبناء الوطن، لتحقيق أبرز الإنجازات المحلية والعالمية».

الريسي: شهرة واسعة
سان فرانسيسكو (الاتحاد)

أكد الدكتور عبدالله الريسي مدير عام الأرشيف الوطني أن المهرجان العالمي للخيول العربية «اسم على مسمى» حيث فاقت شهرته أرجاء المعمورة من خلال جولاته المكوكية التي جابت أرجاء العالم على مدار السنوات الماضية ما أسهم ذلك في تعريف العالم بتاريخ وتراث الإمارات، وأيضاً بنجاح المهرجان في عودة البريق للخيل العربي في العالم بفضل دعم وتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات».
وتابع: الأرشيف الوطني يفخر بشراكته الأساسية للمهرجان، مشيداً بالدور الذي لعبه في فتح آفاق جديدة للأرشيف في التعرف على تاريخ وتراث العديد من دول العالم وارتباطها بدولة الإمارات.

اقرأ أيضا

البرطماني: الجمهور يترقب التوهج الجديد لـ «شواهين»