الاتحاد

الاقتصادي

سوق أبوظبي يبحث تعزيز التعاون مع "مورغان ستانلي"

خليفة المنصوري خلال لقائه الوفد (من المصدر)

خليفة المنصوري خلال لقائه الوفد (من المصدر)

أبوظبي (الاتحاد)

بلغ عدد المستثمرين المسجلين في سوق أبوظبي للأوراق المالية، 969 ألف مستثمر، بنهاية النصف الأول من العام الحالي، يشمل 8732 مؤسسة استثمارية، منها 6345 مؤسسة استثمارية أجنبية، ما يعادل 73% من المؤسسات الاستثمارية المسجلة في السوق.
وبحث سوق أبوظبي للأوراق المالية ووفد من شركة مورغان ستانلي مؤخراً، سبل تطوير العلاقات التجارية. وقال خليفة سالم المنصوري، الرئيس التنفيذي بالإنابة في سوق أبوظبي للأوراق المالية: «كان الاجتماع بمثابة عرض استثنائي وتقديم مشرف لسوق أبوظبي، إن تطوير العلاقات التجارية مع بنك استثماري أميركي، متعدد الجنسيات وذي خبرة عالية، ومع واحدة من أكبر الشركات للخدمات المالية مثل (مورغان ستانلي)، سيعمل حتماً على زيادة التعاون لتعزيز الرؤية طويلة الأجل لسوق أبوظبي، فسجل الأرقام لهذه المنظومة الاقتصادية يتحدث عن نفسه، حيث يقع ضمن أفضل 10 عائدات لمدة ستة أشهر في المتوسط من تسعير الاكتتابات العامة في الولايات المتحدة الأميركية منذ 2014.
وتابع: «اجتماعنا مع مورغان ستانلي، سيدعم استراتيجية سوق أبوظبي للأوراق المالية، وسيعمل على تعزيز مكانتها الرائدة في المنطقة، ويوسع من آفاق تعاونها مع الأسواق المالية العالمية، فضلاً عن زيادة قاعدة الشركاء والمستثمرين، ولدينا في سوق أبوظبي برنامج مستمر للعمل مع كيانات عالمية رفيعة المستوى، يهدف إلى الارتقاء بصورته عالمياً، ورفع قيمته التنافسية لدى المستثمرين داخل المنطقة وحول العالم».
يذكر أن صافي الاستثمار الأجنبي في سوق أبوظبي للأوراق المالية، قد شهد ارتفاعاً بنسبة 373% خلال النصف الأول من 2019، مقارنةً بالفترة نفسها من 2018، حيث بلغ صافي الاستثمار الأجنبي خلال النصف الأول من 2019، 2.3 مليار درهم مقارنةً بـ 489 مليون درهم خلال النصف الأول من 2018.
وعلى صعيد الاستثمار المؤسسي، فقد شهد صافي الاستثمار المؤسسي ارتفاعاً بنسبة 110% خلال النصف الأول من 2019، مقارنةً بالفترة نفسها من 2018، حيث بلغ صافي الاستثمار المؤسسي خلال النصف الأول من 2019، 1.9 مليار درهم مقارنةً بـ 947 مليون درهم، خلال النصف الأول من 2018.

اقرأ أيضا

الصين ترفض ربط ترامب بين تباطؤ الاقتصاد والاتفاق التجاري