الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الاتحاد الأوروبي يبحث عن مرشح لرئاسة صندوق النقد

الاتحاد الأوروبي يبحث عن مرشح لرئاسة صندوق النقد
9 يوليو 2019 01:01

بروكسل (رويترز)

قال مسؤولون كبار بالاتحاد الأوروبي أمس إن الاتحاد يريد مرشحا أوروبيا ليخلف كريستين لاجارد في رئاسة صندوق النقد الدولي، بينما قالت هولندا إنها تستطيع ملء المنصب.
ويحتاج الصندوق لاختيار خليفة للاجارد التي رشحها قادة الاتحاد الأسبوع الماضي لمنصب رئيسة البنك المركزي الأوروبي، وتتولى مهام الوظيفة في نوفمبر.
وقالت وزيرة المالية الإسبانية ناديا كالبينو أمس «بالنسبة لإسبانيا، وأعتقد أنه كذلك بالنسبة لجميع دول الاتحاد الأوروبي، الأولوية أن يظل المدير العام أوروبيا».
وقال وزير المالية الفرنسي برونو لومير إن الأمر يخضع للنقاش بشكل غير رسمي خلال اجتماع لوزراء مالية منطقة اليورو.
ومن غير المتوقع صدور قرار رسمي لأن صندوق النقد لم يبدأ حتى الآن إجراءات البحث عن مدير جديد له.
وشغل منصب رئيس الصندوق الذي مقره واشنطن، ويضم في عضويته معظم دول العالم، أوروبي على الدوام، لكن سبق أن حاولت اقتصادات كبيرة وناشئة تحدي تلك الممارسة.
ولا تتقدم الولايات المتحدة عادة بمرشح، رغم كونها أضخم داعم مالي للصندوق، لأنه بموجب اتفاق غير رسمي مع الشركاء الأوروبيين فإنها تحصل على منصب رئيس البنك الدولي في إطار ترتيبات نظام بريتون وودز التي أعقبت الحرب العالمية الثانية.
قال مسؤول بالاتحاد الأوروبي إن بعض دول الاتحاد تريد أن يكون المرشح من دولة عضو، وهو خيار قد يستبعد المرشحين البريطانيين، لأن بريطانيا ستخرج من الاتحاد في نهاية أكتوبر.
وتردد اسم محافظ بنك إنجلترا المركزي مارك كارني كمرشح أوروبي محتمل في تقارير إعلامية.
ورغم أنه وُلد ونشأ في كندا وسبق له أن شغل منصب محافظ بنك كندا المركزي، فإن كارني يحمل أيضا جوازي سفر بريطانيا وأيرلندا بالإضافة إلى جنسيته الكندية.
ومن بين الأسماء الأخرى التي ذكرها المسؤولون بشكل غير رسمي الرئيس السابق لمجموعة اليورو الهولندي يروين ديسلبلوم ورئيس الوزراء الفنلندي السابق ألكسندر ستوب.
وعندما سئل عن ديسلبلوم، قال وزير المالية الهولندي فوبكه هويكسترا «هولندا لديها مرشحون ممتازون».
وقال مسؤول إن ديسلبلوم هو المرشح الهولندي الوحيد في المنافسة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©