الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

السعودية: تقرير المصير حق للشعب الفلسطيني

السعودية: تقرير المصير حق للشعب الفلسطيني
9 يوليو 2019 00:51

عبد الرحيم حسين، علاء مشهراوي، وكالات (رام الله، جنيف)

أكدت المملكة العربية السعودية أن دعم القضية الفلسطينية من أهم أولويات سياساتها الخارجية منذ تأسيسها، وأن القضية المركزية، هي أن يحصل الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة. ونقلت وكالة الأنباء السعودية «واس» أمس، عن سفير السعودية لدى الأمم المتحدة عبد العزيز الواصل تأكيده، في كلمة أمام مجلس حقوق الإنسان المنعقد في جنيف، على حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، واسترجاع أراضيه وإقامة دولته الفلسطينية على حدود 1967 وعاصمتها القدس، وذلك استناداً إلى قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.
ولفت الواصل النظر إلى رفض المملكة لقانون الدولة القومية للشعب اليهودي، مبينًا أنه يتعارض مع أحكام القانون الدولي، ويعطل الجهود الرامية إلى إيجاد حل سلمي للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي، داعياً في الوقت نفسه المجتمع الدولي إلى التصدي لهذا القانون ولأي محاولات إسرائيلية تهدف إلى تكريس التمييز العنصري ضد الشعب الفلسطيني وطمس هويته الوطنية. ودعا المجتمع الدولي إلى مناصرة القضية الفلسطينية، مؤكداً دعم المملكة العربية السعودية الكامل لجميع المبادرات والجهود الدولية التي تهدف لإنقاذ عملية السلام وحل الدولتين.
وفي سياق متصل، دعت الكويت في كلمتها أمام مجلس حقوق الإنسان أمس، المجتمع الدولي إلى الوقوف عند مسؤولياته لضمان احترام مبادئ وأحكام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني فوق الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية. وأكدت الكويت الحرص على ضرورة احترام الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني والإيفاء بواجباتها الإنسانية تجاه أبنائه في الداخل والخارج منذ الوهلة الأولى لمحنتهم.
إلى ذلك، أعربت مجموعة الدول العربية أمس عن استيائها الشديد من قرار بعض الدول بمقاطعة البند السابع المعني بحالة حقوق الإنسان في فلسطين المحتلة والأراضي العربية الأخرى المحتلة في مجلس حقوق الإنسان، مبينة أن معارضة البند السابع ما هو إلا تعزيز لسياسات القوة القائمة بالاحتلال في حرمان الشعب الفلسطيني من حقوقه غير القابلة للتصرف وتهميش العمل الدبلوماسي الساعي للمساءلة والمحاسبة بما يتماشى مع القانون الدولي، وإعطاء الضوء الأخضر لإسرائيل باستمرار الاحتلال والاستعمار للأراضي الفلسطينية وسياسة الفصل العنصري. وأكدت الدول العربية أن السبيل الوحيد لتحقيق السلام والأمن للجميع هو بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية وجميع الأراضي العربية المحتلة بما فيها الجولان السوري المحتل والأراضي اللبنانية، وممارسة الشعب الفلسطيني لحقه في تقرير المصير على أرض دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية وحل مشكلة اللاجئين حسب قرارات الشرعية الدولية والمبادرة العربية للسلام، داعية المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته القانونية والأخلاقية والإنسانية تجاه هذه القضية العادلة.
على صعيد، آخر تعقد منظمة التعاون الإسلامي غداً، ندوة بعنوان «نصف قرن من الاحتلال والتمييز من أجل المساءلة والعدالة»، على هامش الدورة 41 لمجلس حقوق الإنسان الدولي في جنيف، وذلك بقصر الأمم التابع لمنظمة الأمم المتحدة. وأفادت وكالة «واس» بأن المشاركين في الندوة سوف يبحثون جملة من القضايا في مقدمتها انتهاكات حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة من قبل إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال خاصة فيما يتعلق بالتهجير القسري للفلسطينيين، وفرض قانون «قومية الدولة»، وقضايا مثل التمييز العنصري الذي تمارسه إسرائيل ضد أبناء الشعب الفلسطيني.
أمنياً، قال جيش الاحتلال إن قواته أسقطت أمس، طائرة مسيرة تسللت من قطاع غزة إلى داخل الأراضي المحتلة.
وذكر جيش الاحتلال في بيان أمس، أن قوة عسكرية تابعة له رصدت طائرة مسيرة تسللت من قطاع غزة، وتم إسقاطها ونقلها للفحص من دون المزيد من التفاصيل. ولم يصدر أي تعقيب فوري من الفصائل الفلسطينية.
إلى ذلك، هدمت قوات الاحتلال أمس، منزلاً قيد الإنشاء في «خربة القط» ببلدة «بيت أمر» شمال الخليل جنوب الضفة الغربية. وداهمت قوات الاحتلال ترافقها آليات ثقيلة أراضي وممتلكات المواطنين الفلسطينيين في «خربة القط» وهدمت منزلاً قيد الإنشاء. واستولى مستوطنون أمس، على منزل في حي «الصوانة» وسط مدينة القدس المحتلة. وقالت مصادر محلية فلسطينية إن مجموعة مستوطنين بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي استولت على منزل يتكون من 4 شقق سكنية يعود لعائلة إيهاب المحضر المقيمة منذ عقود في القدس المحتلة.
وفي السياق، اقتحم العشرات من قطعان المستوطنين أمس، المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة بحراسات مشددة من قوات الاحتلال. وأفادت مصادر فلسطينية في القدس بان 50 مستوطنًا تجولوا في أرجاء المسجد واستمعوا إلى شروحات حول «الهيكل المزعوم» فيما شددت فيه قوات الاحتلال إجراءاتها على البوابات الرئيسة للمسجد واحتجزت بطاقات الشبان خلال دخولهم الى المسجد المبارك.
وفي السياق، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أمس، 13 أسيرًا محررًا من أنحاء متفرقة في محافظة جنين. وذكر نادي الأسير الفلسطيني ومصادر محلية في جنين، أن قوات الاحتلال شنت حملة اعتقالات واسعة في صفوف الأسرى المحررين، بعد مداهمة منازل ذويهم، وتفتيشها. وأشارت المصادر إلى أن مواجهات اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال في مخيم جنين، إثر مداهمة عدد من منازل الفلسطينيين، والتي أطلقت القنابل الصوتية والغاز المسيل للدموع والأعيرة المعدنية، ما أدى إلى إصابة العديد بحالات الاختناق.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©