الاتحاد

الإمارات

«نقل أبوظبي» تعمم خدمة «مواقف» على 19 منطقة في العاصمة العام الحالي

الزرعوني خلال المؤتمر الصحفي

الزرعوني خلال المؤتمر الصحفي

أعلنت إدارة المواقف في دائرة النقل بأبوظبي خطة “مواقف لعام 2010” أمس، التي سيتم بموجبها إخضاع نحو 33 ألف موقف عام للسيارات في عدد من المناطق المزدحمة بالعاصمة للرسوم العام الحالي.
وقال مدير عام إدارة المواقف في دائرة النقل بأبوظبي المهندس نجيب الزرعوني: “نحن على ثقة أنه بنهاية العام الجاري ستكون أزمة مواقف السيارات في العاصمة أبوظبي في طي النسيان.. إلى غير رجعة”.
وأعلنت الدائرة أن خطتها لتوفير خدمات تنظيم مواقف السيارات مدفوعة الأجر في أبوظبي، ستمتد هذا العام لتشمل 19 منطقة جديدة في أرجاء مختلفة من العاصمة، وسيتم تنفيذها على 4 مراحل “حسب أعلى المعايير العالمية”، وذلك بعد أن شملت في شهر أكتوبر الماضي نحو 2500 موقف في المنطقتين الواقعتين بين شارعي خليفة وحمدان، وبين شارعي بني ياس “النجدة” وليوا.
وبحسب “خطة مواقف لعام 2010”، سيتم إخضاع نحو 8026 موقفاً للسيارات في المنطقة الواقعة بين شارع الكورنيش وشارع الشيخ خليفة خلال الربع الأول من العام، ومن ثم 8904 مواقف بالمنطقة الواقعة بين شارع الشيخ هزاع بن زايد الأول وشارع الفلاح وطريق المطار وشارع بني ياس خلال الربع الثاني من العام.
أما في الربع الثالث، فستشمل خدمة “مواقف” 7579 موقفاً في المناطق الواقعة في نهاية شارع حمدان ونهاية شارع آل نهيان وشارع الكورنيش، على أن تتم تغطية المناطق ما بين شارع المطار وشارع آل نهيان وشارع هزاع بن زايد الأول، والتي تضم 8708 مواقف، بنهاية العام الجاري.
حلول جذرية
وقال الزرعوني: “لقد تمكنّا في (مواقف) خلال فترة وجيزة من النجاح في تغطية منطقة تعد الأكثر ازدحاماً وكثافة بالمركبات، مما كان له كبير الأثر على حياة القاطنين والزائرين، حيث لمسنا، خلال وقت قصير نسبياً، تحسناً ملحوظاً في أعداد المواقف، حيث جاءت ردود الأفعال إيجابية من مختلف شرائح الجمهور على هذه الخدمة بعد إطلاقها مباشرة”، لافتاً إلى أنه سيتم الإعلان خلال أسبوع عن نسبة انخفاض الازدحام قبل وبعد تطبيق “مواقف”.
وأضاف الزرعوني: إن إستراتيجيتنا واضحة تقوم على تعزيز التعاون مع الشركات الخاصة والدوائر الحكومية، وتوحيد الجهود لنرى طموحاتنا حقيقة على أرض الواقع.
ونوه الزروعوني بأن دائرة النقل في أبوظبي تضافرت جهودها مع بلدية مدينة أبوظبي والقيادة العامة لشرطة أبوظبي ومجلس أبوظبي للتخطيط العمراني، وخطت خطوات مبدئية نحو توفير نظام عالمي لإدارة مواقف السيارات في العاصمة الإماراتية تماشياً مع خطة أبوظبي 2030، والقيام بحل مشكلة ازدحام مواقف السيارات حلاً جذرياً ضمن عاصمتنا الجميلة.
نتائج إيجابية
وأشار الزرعوني خلال مؤتمر صحفي عقد أمس في فندق “فيرمونت - باب البحر” بأبوظبي، إلى أن إطلاق “مواقف” جاء كنتيجة حتمية لحل مشكلة مواقف السيارات في أكثر المناطق التجارية ازدحاماً بالسيارات وسط العاصمة التي تعاني من عدم توافر أماكن كافية لوقوف السيارات، إلى جانب وقف السلوكيات غير القانونية، واستغلال المواقف الخاصة، وعدم الامتثال لشروط وقوف السيارات السكنية وما إلى هنالك من التعديات. ولفت الزرعوني إلى أن نتائج خدمة “مواقف” انعكست بعد 3 أشهر على إطلاقها، إيجابياً على حياة سكان المناطق الخاضعة للرسوم وزوّارها، فضلاً عن تحسين الشكل الجمالي العام، مؤكداً أن مواقف السيارات أصبحت متاحة بسهولة للجميع، بعد أن تمت إزالة كافة السيارات المهجورة وسيارات شركات التأجير، وإلغاء جميع تصريحات حجز المواقف السابقة إلى جانب تشجيع الناس على استخدام النقل المشترك كبديل فعّال لحل أزمة المواقف، وزيادة استخدام المواقف الأرضية.
وأعلن الزرعوني عن عزم “مواقف” افتتاح مركز جديد لخدمة العملاء في “مارينا مول” خلال الربع الأول من العام الجاري، على أن يتم افتتاح مراكز جديدة أخرى تغطي مختلف أرجاء العاصمة أبوظبي، بالإضافة إلى إطلاق العديد من الخدمات والحلول الأخرى طيلة هذا العام بغية تحسين مستوى الخدمات المقدمة إلى العملاء.


زيادة عدد المفتشين من 18 إلى 450 أغلبهم من المواطنين

أكدت “مواقف” عزمها زيادة عدد مفتشي الخدمة من 18 مفتشاً يعملون حالياً في المنطقة التي تم إخضاعها للرسوم في أكتوبر الماضي، ليصل عددهم إلى 450 مفتشاً قبل نهاية العام الجاري، على أن يكون 95% منهم من مواطني الدولة.


مناقصات جديدة لمواقف بديلة

تتنافس 52 شركة عالمية للفوز بأربع مناقصات طرحتها “مواقف” لبناء 4 مواقف “معدنية” و”آلية - متحركة” في عدة مناطق من أبوظبي بنظام “بي أو تي”، سيتم إنشاء مبنيين آليين في المنطقة الكائنة بين شارع السلام ومنطقة النادي السياحي، وكذلك مواقف فولاذية مؤقتة في المنطقة الكائنة بين شارع الكورنيش وشارع السلام وزايد الأول، وذلك بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 500 مليون درهم.
وأكدت “مواقف” أنه سيتم خلال العام الجاري طرح العديد من المناقصات الأخرى لتطوير مواقف إضافية للسيارات في العاصمة أبوظبي، بالإضافة إلى مناقصات أخرى لتقديم خدمات مميزة مبتكرة وبناء مواقف حديثة متطورة

اقرأ أيضا

سعيد بن طحنون يشهد احتفالات النادي المصري بالعيد الوطني