السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

التحالف يحبط هجوماً حوثياً استهدف سفينة تجارية جنوب البحر الأحمر

التحالف يحبط هجوماً حوثياً استهدف سفينة تجارية جنوب البحر الأحمر
9 يوليو 2019 00:39

عقيل الحلالي، بسام عبدالسلام، وكالات (عدن، صنعاء، الرياض)

أحبطت القوات البحرية للتحالف العربي في اليمن محاولة إرهابية من قبل الميليشيات الحوثية الموالية لإيران لاستهداف إحدى السفن التجارية جنوب البحر الأحمر. وقال المتحدث الرسمي لقوات التحالف العقيد الركن تركي المالكي، إن القوات البحرية للتحالف تمكنت صباح أمس، من إحباط محاولة إرهابية من قبل الميليشيات الحوثية لاستهداف إحدى السفن التجارية جنوب البحر الأحمر بوساطة قارب مسير مفخخ بالمتفجرات من نوع «blue fish». ونقلت وكالة الأنباء السعودية «واس» عن المالكي قوله، إن قوات التحالف رصدت القارب المسير أثناء تحركه، وتم اعتراضه وتدميره. وشدد المالكي على أن تهديد الملاحة والتجارة الدولية من قبل الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران يعد عملاً إرهابياً خطيراً. وأكد أن قوات التحالف ماضية في تحييد القدرات العدائية الإرهابية للميليشيات الحوثية.
وفي السياق، أكد المالكي أن ممارسات الحوثيين عززت من وجود التنظيمات الإرهابية باليمن، حيث حاولت التنظيمات الإرهابية تأسيس نواة لها في اليمن. وقال المالكي، في مؤتمر صحفي عقده أمس، إن «الميليشيات الحوثية عرضت أسلحة حصلت عليها من إيران»، مُشيراً إلى أن الميليشيات الحوثية تواصل استهداف الأعيان المدنية والمدنيين. وأوضح المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية أن استهداف الميليشيات الحوثية للمدنيين يدل على إفلاسها. وتابع قائلاً «إن زعيم داعش في اليمن كُلف من التنظيم الإرهابي بقيادة عملياته باليمن»، موضحاً أن زعيم «داعش» في اليمن «أبو أسامة المهاجر» قاتل مع التنظيم في سوريا. وأوضح المالكي أن زعيم «داعش» في اليمن يمني ويحمل كنى مختلفة.
وعن الانتهاكات، قال المالكي إن التحالف رصد أكثر من 5600 انتهاك لاتفاق ستوكهولم من قبل ميليشيات الحوثي بالحديدة، لافتاً إلى أن الحوثي يواصل انتهاك اتفاق ستوكهولم ويستهدف المدنيين بالحديدة. وأكد المالكي أن العمل الإنساني يفوق العمل العسكري في أنحاء اليمن كافة، مُنوهاً باستمرار جهود البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن. وقال المالكي، إن هناك 546 شاحنة مساعدات دخلت لليمن عبر منفذ الوديعة مع السعودية منذ بداية 2019. واستطر المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية قائلاً «منحنا أكثر من 600 تصريح لدخول المساعدات إلى اليمن خلال نحو أسبوعين»، مؤكداً أن الميليشيات الحوثية تعطل دخول سفن المساعدات إلى الموانئ اليمنية.
وفي سياق آخر، أعلنت قوات الشرعية اليمنية أنها أسقطت، أمس، طائرة استطلاع مسيّرة تابعة لميليشيات الحوثي في مديرية الدريهمي جنوب محافظة الحديدة. وقال الناطق الرسمي لـ «ألوية العمالقة»، مأمون المهجمي، إن الطائرة كانت تقوم بمهمة استطلاعية فوق مناطق المحور العملياتي للقوات المشتركة شرق مدينة الدريهمي. وتم إسقاط الطائرة في قرية «كُويْع». وطوّر الحوثيون من قدراتهم في استخدام الطائرات المسيرة بالتعاون مع إيران.
إلى ذلك، شنت مقاتلات التحالف العربي، أمس، غارات جوية عدة على مواقع الميليشيات في مديرية «عبس» شمالي محافظة حجة. واستهدفت الغارات منصات إطلاق صواريخ، في منطقة «بحيص» ومزرعة «القحوم» ومزارع «الجر»، في مديرية «عبس». وأسفرت الغارات عن تدمير منصتي إطلاق صواريخ باليستية، ومنصة ثالثة لإطلاق صواريخ كاتيوشا. كما استهدفت المقاتلات بغارات أخرى تجمعات لميليشيات الحوثي في مزرعة «الهمداني»، جنوبي المديرية ذاتها، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى في صفوفها.
كما شنت مقاتلات التحالف العربي، أمس، غارات جوية على تجمعات حوثية في محافظة الضالع.
واستهدفت مقاتلات التحالف تجمعات وتعزيزات قتالية لميليشيات الحوثي في منطقة «عويش بالرييي»، و«حمك» غرب مديرية «قعطبة» شمالي المحافظة. وطال القصف الجوي آليات قتالية لميليشيات الحوثي كانت في طريقها لمواقعها. وأسفرت الغارات عن مصرع وجرح عدد من عناصر الميليشيات، بالإضافة إلى تدمير عربة «بي أم بي» وأطقم أخرى.

اليمن يطالب بموقف دولي تجاه توريد الأسلحة للحوثيين
دان وزير الإعلام اليمني معمر الأرياني استمرار النظام الإيراني في تزويد ميليشيات الحوثي الإرهابية بالأسلحة المهربة والتكنولوجيا العسكرية المستخدمة في عملياتها الإرهابية التي تساهم في تقويض جهود حل الأزمة بطريقة سلمية. وأوضح أن معرض الميليشيات الذي أعلنت عنه أمس الأول ومقارنته بالقطع ذاتها التي عرضها الحرس الثوري الإيراني في معرض افتتحه مطلع عام 2019م، يقدمان أدلة واضحة على مصدر الأسلحة الحوثية المستخدمة في قتل الشعب اليمني واستهداف الأعيان المدنية في السعودية وتهديد الملاحة الدولية. ولفت وزير الإعلام إلى أن استمرار تزويد نظام طهران للميليشيات الحوثية بالتكنولوجيا العسكرية والأسلحة النوعية من صواريخ باليستية وطائرات مسيرة وخبراء في صناعة وزراعة الألغام والعبوات الناسفة تحدٍّ واضح وصريح للإرادة الدولية وقرارات مجلس الأمن الدولي، ومنها القرار رقم 2216 والقرار 2140 والتي نصت على حظر توريد كافة أنواع الأسلحة. وجدد الأرياني مطالبة المجتمع الدولي والدول دائمة العضوية في مجلس الأمن باتخاذ خطوات أكثر جدية لوقف الانتهاكات الإيرانية السافرة لحظر توريد الأسلحة للميليشيات والذي ساهم في إطالة أمد الحرب.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©