الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

تركيا ترسل مستشارين لتدريب ميليشيات الوفاق

تركيا ترسل مستشارين لتدريب ميليشيات الوفاق
9 يوليو 2019 00:46

حسن الورفلي (بنغازي)

قال عضو لجنة الدفاع والأمن القومي في مجلس النواب الليبي النائب طارق الجروشي: إن النظام التركي يدرب عناصر من المليشيات المسلحة في أنقرة، مشيراً إلى أن المسلحين يتم تدريبهم على استخدام الطائرات من دون طيار وطرق استعمال الأسلحة الحديثة.
واتهم الجروشي، في تصريحات لـ«الاتحاد»، النظام التركي والقطري بخرق أكثر من 20 قرارا أمميا حول ليبيا، مؤكداً أن الدوحة وأنقرة تنقلان إرهابيين وذخائر وأسلحة بحرا وجوا عبر مطارات وموانئ مصراتة وطرابلس.
وطالب الجروشي بفتح تحقيق من مجلس الأمن الدولي في الانتهاكات التركية والقطرية، موضحاً أن لجنة الدفاع والأمن القومي بالبرلمان بصدد إرسال رسالة لمجلس الأمن الدولي للتحقيق في الانتهاكات التركية والقطرية ودعمهم للإرهاب في ليبيا، مشيراً إلى وجود تحويلات مالية ضخمة إلى تركيا عبر طرق غير مشروعة وتهريب مليارات الدولارات الليبية في البنوك التركية.
وعلمت «الاتحاد» أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وافق على طلب رئيس المجلس الرئاسي الليبي فائز السراج بشأن إرسال مستشارين أتراك إلى ليبيا، وذلك بهدف تدريب المليشيات المسلحة في مدينتي مصراتة وطرابلس، وإرسال عدد من مقاتلي المليشيات للحصول على دورات عسكرية في إسطنبول بذريعة تعزيز التعاون العسكري.
وأدان عمد وأعيان برقة (مدن الشرق الليبي) بأشد العبارات ما يقوم به النظامان التركي والقطري من جلب للسلاح دعما للمليشيات المسلحة لعرقلة عملية الجيش الليبي لتحرير طرابلس، مطالبين بعثة الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية بسحب اعترافها من حكومة الوفاق التي يترأسها فائز السراج.
ويفتقد المجلس الرئاسي الليبي للشرعية بسبب استقالة ومقاطعة أربعة أعضاء للمجلس وهو ما يجعله فاقدا للشرعية خاصة أن بنود الاتفاق السياسي الموقع في الصخيرات ديسمبر 2015 تنص على أن قرارات المجلس لابد أن تتخذ بإجماع الأعضاء التسعة.
كما أكد مدير المركز الإعلامي لغرفة عمليات الكرامة التابعة للجيش الليبي العميد خالد المحجوب أن النظام التركي لن يتخلى عن دعم جماعة الإخوان وحكومة السراج بكافة السبل، لافتا إلى أن القيادة العامة للجيش الليبي مستمرة في القتال إلى حين تحرير طرابلس.
وأكد المحجوب في تصريحات خاصة لـ«الاتحاد» أن المستشارين الأتراك المتواجدين في طرابلس هدف مشروع للجيش الليبي، مشيرا إلى أن غرفة المستشارين الأتراك العسكرية في قاعدة معيتيقة تم تدميرها بالكامل، مشددا على أن الجيش الليبي لن يتراجع عن معركة تحرير العاصمة مهما كان الدعم التركي.
ميدانيا، أكد العميد خالد المحجوب أن تمركزات القوات المسلحة الليبية ممتازة في محاور طرابلس، لافتا إلى أن المليشيات المسلحة تكبدت خسائر فادحة في معركة تحرير العاصمة.
وأشار المحجوب إلى أن القوات المسلحة الليبية ألقت القبض على تسعة أفراد من المليشيات المسلحة يتجسسون على قوات الجيش على تخوم ترهونة، بالإضافة إلى قتل 15 مسلحا في محاور القتال المختلفة بالعاصمة الليبية.
وانتهت القيادة العامة للقوات المسلحة الليبية من وضع خطة اقتحام قلب طرابلس وذلك بعد الدفع بتعزيزات عسكرية كبيرة وضخمة إلى محاور العاصمة الليبية، وترتكز الخطة على عنصر المفاجأة والمناورة في عدة مدن بالمنطقة الغربية.
وفي جنوب طرابلس، نفذت المليشيات المسلحة غارات على مشروع أبو عائشة بمنطقة سوق الخميس امسحيل في ضواحي طرابلس، وذلك لعرقلة عملية تقدم قوات الجيش الليبي.
وخاضت قوات الجيش الوطني الليبي معركة شرسة مع المليشيات المسلحة صباح أول أمس الأحد، ما أدى لمقتل 14 مسلحا في معركة استمرت 6 ساعات في محور الأحياء البرية.
وفي سياق متصل، استهداف ميليشيا إرهابي يدعى بشير خلف الله وشهرته «بشير البقرة» مطار معيتيقة الدولي بقذائف عشوائية وصواريخ جراد، ما أدى لإصابة طائرة مدنية تابعة للشركة المتواجدة في مطار معيتيقة الدولي، فضلا عن إصابة 3 عمال بالشركة اثنان منهم تابعون للشركة أحدهم موظف أمن والآخر مهندس في مخزن الصيانة وموظف آخر يعمل لدى شركة البراق.
وأعلنت سلطات مطار معيتيقة الدولي، فجر الاثنين، توقف حركة الملاحة الجوية بالمطار الواقع بالعاصمة طرابلس بعد سقوط القذائف بالمطار الوحيد الذي يعمل بالعاصمة.
كان المتحدث الرسمي باسم الجيش الليبي اللواء أحمد المسماري قد أكد أنه لم يتبق للميليشيات التي تسيطر على طرابلس إلا الطائرات من دون طيار، بعد القضاء على السلاح الجوي لها.
وأكد المسماري خلال مؤتمر صحفي مساء أول أمس الأحد أن القوات المسلحة الليبية رصدت هوائيات عسكرية للتحكم بالطائرات التركية من دون طيار فوق المباني العامة والخاصة في طرابلس بعد تدمير الهوائيات الرئيسية بقاعدة معيتيقة الجوية، مطالباً أصحاب المباني بإزالة هذه الهوائيات وإلا ستكون هدفاً للقوات الجوية.
وأشار المسماري إلى أن قادة الميليشيات في طرابلس زجوا بهؤلاء الشباب في أتون المعارك بدل أن يكونوا على رأس عملهم أو في جامعاتهم أو على مقاعد دارستهم. وأوضح المسماري أن مسلحي تنظيم داعش الإرهابي من الأجانب، لا سيما القادمين من العراق، قتلوا في عمليات لقوات الجيش الليبي على مدار شهر يونيو الماضي.
وفي جنوب ليبيا، أعلنت الشركة العامة للكهرباء عن قيام مجموعة مسلحة باقتحام محطتي الخمس مفاتيح 400 و220 ك.ف وقيامها بطرد المناوبين وإغلاق المحطتين، مشيرةً إلى أن ذلك سبب في إرباك العمل وأثر على أداء الشبكة الكهربائية.
واستنكر المركز الإعلامي للشركة العامة للكهرباء في ليبيا الاعتداءات المتكررة على مقارها وموظفيها، مشيرةً إلى أن تكرار مثل هذه الأعمال غير المسؤولة ستتسبب بعدم استقرار الشبكة الكهربائية الذي يؤدي في بعض الأحيان إلى انهيارها، مناشدة جميع المسؤولين في بلدية الخمس بضرورة التدخل السريع لحماية المحطتين وعودة المناوبين لمباشرة أعمالهم.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©