الاتحاد

منوعات

دراجة نارية تودي بحياة أول أفريقي تأهل للصعود إلى الفضاء

ماندلا ماسيكو

ماندلا ماسيكو

توفي رجل من جنوب أفريقيا حصل على فرصة ليصبح أول أفريقي يسافر إلى الفضاء إثر حادث دراجة نارية قبل تحقيق حلمه على ما أعلنت عائلته الأحد.

وقد أطلق على ماندلا ماسيكو، الذي يعمل منسق أسطوانات بدوام جزئي، لقب "أفرونوت" بعد حصوله على مقعد ليطير إلى الفضاء في العام 2013 إثر مشاركته في مسابقة نظمتها شركة "أكس أبولو سبايس أكاديمي" ومقرها في الولايات المتحدة.

وقد أعلنت عائلته، في بيان نشرته وسائل إعلام محلية، أن ماندلا توفي في حادث دراجة نارية السبت.

وقدّم الدفاع الوطني الجنوب أفريقي تعازيه لعائلة ماسيكو، المعروف باسم "سبيس بوي" (فتى الفضاء).

كما كتب زعيم التحالف الديموقراطي، موزي مايمان، على "تويتر" عن وفاة ماسيكو، قائلاً: "لقد كان مصدر إلهام لملايين من أبناء شعب جنوب أفريقيا الذين يحلمون بأن يصبحوا شيئاً أكبر يوماً ما ... إنها خسارة كبيرة لأمتنا، فلترقد روحك في سلام يا فتى الفضاء".

وقد تغلب هذا الشاب البالغ 30 عاماً على مليون مشارك آخر من 75 دولة، واختير واحداً من 23 شخصاً سيسافرون في رحلة شبه مدارية لمدة ساعة في مركبة "لينكس مارك 2" الفضائية.

اقرأ أيضاً... الإمارات تحتفل بـ5 سنوات من المنجزات المتواصلة في مجال الفضاء

وقد شكّل فوز ماندلا المولود في بلدة سوشانغوف قرب بريتوريا في هذه المسابقة فخراً وطنياً. وكان قد أمضى أسبوعاً في أكاديمية كينيدي للفضاء في فلوريدا حيث تلقى تدريبات مختلفة.

وأثناء وجوده هناك، التقى رائد الفضاء الأميركي باز ألدرين، الذي كان ثاني رجل يسير على سطح القمر بعد نيل أرمسترونج ضمن مهمة أبولو 11 العام 1969، والتقط صوراً معه.

وكانت الرحلة الفضائية مقررة أصلاً في العام 2015، إلّا أنه لم يتم الإعلان عن أي موعد جديد منذ ذلك الحين.

اقرأ أيضا

بتقنية الواقع الافتراضي.. قصر الملكة فيكتوريا يعود للحياة