الاتحاد

الإمارات

الصيف وموسم الإجازات يرفعان أسعار الأسماك

السيد حسن (الفجيرة)

تشهد أسواق السمك في الفجيرة وكلباء، ارتفاعاً ملحوظاً في أسعار الأسماك المعروضة، بنسبة تتجاوز 12 في المئة مقارنة بفترات أخرى من الموسم، وعزا رؤساء جمعيات الصيد في الفجيرة سبب ارتفاع أسعار الأسماك خلال الأيام الأولى من شهر يوليو الجاري، إلى دخول فصل الصيف وسفر عدد كبير من العمالة الآسيوية خارج البلاد مع بدء موسم الإجازات، ناهيك عن ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة بشكل كبير.
ويعمل في مهنة الصيد في الفجيرة وكلباء وخورفكان ودبا ما يزيد على 1800 صياد مواطن، فضلاً عن ما يزيد على 350 بحاراً آسيوياً، يمارسون المهنة في بحر عمان مستخدمين أكثر من  200 قارب صيد ولنش.
وذكر محمود الشرع رئيس جمعية الصيادين في الفجيرة ، أن ارتفاع أسعار الأسماك خلال الفترة الحالية منطقي، وأن بداية الصيف يتراجع الصيادون عن ممارسة المهنة، ما يكون سبباً مباشراً في ندرة الكميات التي تصل سوق السمك في الفجيرة، ويلاحظ مرتادو السوق أن كميات الأسماك قليلة، وأن هناك أنواعاً غير موجودة على الإطلاق، خاصة الأسماك التي تحتاج إلى ممارسة الصيد على بعد أميال كبيرة من الشاطئ.
وقال الشرع: «يمارس الصيد حالياً من 20 إلى 30 صياداً فقط من مجموع 130 صياداً كانوا يزاولون المهنة طول فترة الموسم، وأن الصيد غالباً ما يكون قريب من الشواطئ، حيث يقتصر الصياد على الأسماك الموسمية التي تقترب من شواطئ بحر عمان، وأشار إلى أن كميات الأسماك التي تدخل السوق يومياً لا تتجاوز الطن الواحد، بينما كانت تسجل في ذروة الموسم أكثر من 15 طناً، توزع على أسواق الفجيرة والتصدير خارج الإمارة.

سوق كلباء
قال إبراهيم يوسف رئيس جمعية كلباء لصيادي الأسماك: «حركة الصيد في ميناءي كلباء وخور كلباء خلال تلك الفترة محدودة بسبب موسم الصيف، وهو الأمر الذي نصادفه دائماً مع قدوم الصيف وسفر بعض العمالة الآسيوية، والصيد لم يتوقف تماماً بالقطع، ولكن تأثر كثيراً وتأثرت معه أسواق الأسماك في كلباء وغيرها».
وأفاد يوسف بأن قوارب الصيد التي تخرج يومياً ومنذ بداية الصيف في كلباء، لا تتجاوز 15 قارباً يومياً، في وقت كان هناك من 70 &ndash 80 قارب صيد تبحر يومياً في رحلة صيد جديدة، وتأثرت أسعار الأسماك داخل السوق بنسبة تتراوح من 10 إلى 12 في المئة ، في وقت تراجعت كميات السمك الطازج مقابل السمك المستورد من إمارات أخرى بنسبة 70 في المئة، حيث تسيّد السمك المثلج المشهد في كلباء.
وقال محمد علي الحنطوبي «صياد» موسم الصيد معروف بندرة الأسماك الطازجة، ووفرة الأسماك المثلجة في كافة الأسواق بالفجيرة ، لهذا ينبغي علينا أن نُوقف تصدير الأسماك كل صباح لأسواق  أخرى غير أسواق الفجيرة ، هنا فقط سوف تستقيم الأسعار بشكل كبير، لأن المعروض سوف يفوق المطلوب.
هذا وطالب عدد من المستهلكين بسوقي الأسماك بالفجيرة كلباء، ضرورة مراقبة الأسواق، وأن تكون هناك رقابة مستمرة طوال فترة عمل السوقين ودون انقطاع أو إهمال.
وقال سالم أحمد المطروشي نريد المزيد من الرقابة على سوق الأسماك بالفجيرة، لأن قضية الأسعار دائمة على الموسم، وليست مقتصرة على فترة بعينها، السوق دائماً غال، وأسعار الأسماك مرتفعة والطازج فيها قليل.

اقرأ أيضا

روسيا تعفي مواطني الدولة من تأشيرة الدخول اعتباراً من اليوم الأحد