الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

وزراء المالية الأوروبيون يناقشون الاستثمار البيئي

وزراء المالية الأوروبيون يناقشون الاستثمار البيئي
22 يناير 2020 01:23

بروكسل (د ب أ)

ناقش وزراء مالية دول الاتحاد الأوروبي خلال اجتماعهم في بروكسل أمس، خطة الاستثمار التي تم الكشف عنها مؤخراً، الرامية إلى مواجهة ظاهرة التغير المناخي والمقدرة قيمتها بتريليون يورو (1.1 تريليون دولار) بهدف التخلص تماماً من الانبعاثات الكربونية بحلول 2050.
وبحث وزراء دول الاتحاد وعددها 28 دولة خطة المفوضية الأوروبية والتي تتضمن تخصيص اعتمادات جديدة بقيمة 7.5 مليار يورو من موازنة الاتحاد إلى جانب إعادة تخصيص أموال مجالات أخرى والتمويل المشترك الوطني والاستثمارات الخاصة.
كما ناقش الوزراء فرض ضريبة على شركات التكنولوجيا العملاقة التي يمكن أن تؤثر على شركات مثل «فيسبوك» و«جوجل».
وفي هذا السياق، أكد وزير المالية الفرنسي برونو لومير أن الرئيسين الفرنسي إيمانويل ماكرون والأميركي دونالد ترامب اتفقا على «تجنب أي تصعيد» يتعلق بالخلاف حول الضريبة الرقمية التي تخطط فرنسا لفرضها، والتي يُنظر لها على أنها تستهدف شركات أميركية عملاقة على وجه الخصوص.
وقال لومير لصحفيين، إن الزعيمين اتفقا خلال اتصال هاتفي أمس الأول، على «تجنب أي تصعيد في الرسوم الجمركية، وتجنب أي حرب تجارية».
إلى ذلك، لقي مقترح وزير المالية الألماني أولاف شولتس بشأن فرض ضريبة على المعاملات المالية معارضة شديدة بين نظرائه بالاتحاد الأوروبي.
وقال وزير المالية النمساوي جرنوت بلومل إن مقترح شولتس «لا يمكن قبوله»، مشدداً على ضرورة أن يكون هناك مقترح جديد، وإلا لن تشارك النمسا في الضرائب.
وبذلك سيواجه المشروع الذي لم تشارك فيه سوى دول أوروبية قليلة، صعوبات بالغة، وستواجه الإيرادات المتوقعة منها لتمويل المعاشات الأساسية في ألمانيا اعتباراً من 2021، خطراً كبيراً. وكانت وزارة المالية أعلنت مساء أمس الأول: «المباحثات على المستوى الأوروبي في تقدم، إننا نسير وفق الخطة الزمنية».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©