الاتحاد

الاقتصادي

8,4 ألف عقد متوسط التداول اليومي تداولات «دبي للطاقة» تنمو 33? العام الماضي

دبي (الاتحاد)
ارتفعت أحجام التداول في بورصة دبي للطاقة بنسبة 33% خلال عام 2014 بمتوسط تداول يومي بلغ 8,431 عقداً.
وشارك في عملية التداول ما يزيد على 160 متداولاً مختلفاً من ما يزيد على 90 مؤسسة في بورصة دبي للطاقة خلال عام 2014، والذي يعد أكبر مستوى من المشاركة في التداول تم تسجيله حتى الآن.
وحققت بورصة دبي للطاقة أرقاماً قياسية في جميع جوانب العقد الآجل لخام عمان، حيث حققت أرقاماً قياسية في كل من معدلات التداول اليومية والشهرية وفي حجم التسليم الفعلي وأنشطة عقود التسليم الفعلي الآجلة?، ?فضلاً ?عن ?تسجيل ?أرقام ?قياسية ?في ?حجم ?الخيارات ?المفتوحة ?بالإضافة ?لتسجيل ?رقم ?قياسي ?لحجم ?التداول ?خلال ?نافذة ?التسوية (?12:25 – ?12:30 ?بتوقيت ?دبي)?.
?وفي ?شهر ?ديسمبر، ?بلغ ?متوسط ?حجم ?التداول ?اليومي ?6,975 ?عقداً ?أو ?ما ?يعادل ?7 ?ملايين ?برميل، ?الذي ?يمثل ?زيادة ?بنسبة ?9% ?على ?أساس ?سنوي. ?وكان ?التسليم ?الفعلي ?لعقود ?النفط ?لشهر ?فبراير ?قد ?بلغ ?11,6 ?مليون ?برميل ?بينما ?بلغ ?حجم ?مقايضة ?العقود ?الورقية ?بعقود ?التسليم ?الآجل ?7,8 ?مليون ?برميل.
وقال كريستوفر فيكس، الرئيس التنفيذي لبورصة دبي للطاقة: «يعكس أداؤنا في عام 2014 النجاح الذي حققناه في توفير آلية تداول تتسم بالشفافية ما يسمح باستكشاف أسعار النفط الخام لجميع الشركات والمؤسسات المعنية في هذا القطاع، بالإضافة إلى الثقة التي يضعها اللاعبون العالميون في بورصة دبي للطاقة والتي نشهدها من خلال زيادة أعداد المشاركين في التداول، مدفوعةً بالفعالية التي تمتاز بها منصة التداول في البورصة.
واضاف «لم يسبق أن مرت أسواق النفط العالمية أبداً بهذا القدر من التقلبات، ولذلك تبرز الحاجة بشكل كبير لمعايير عالية الجودة وآليات التحوط المبتكرة.»
وتابع «مما لا شك فيه أن أداءنا المميز وقائمة عضويتنا المتنامية من الأعضاء من آسيا هو خير برهان على أن العقد الآجل لخام عمان من بورصة دبي للطاقة هو المعيار الرئيسي في آسيا بلا منازع».وكان التركيز الرئيسي في العام الماضي على جعل التداول في بورصة دبي للطاقة أكثر سهولة لعملائها، ولذلك فقد قامت البورصة بمنح الموافقة على إصدار خطابات الاعتماد لضمان التسليم الفعلي لعدد من المصارف مباشرة من سنغافورة وطوكيو على غرار «سوسيتسه جنرال» و»رويال بنك أوف أسكتلند سيكيوريتيز – ‏RBS» ?و»?رابو ?بنك»?  ?وبنك «?ميزوهو ?الياباني»?.?كما ?قامت ?البورصة ?أيضاً ?بإطلاق ?آلية ?التداول ?الجديدة (?TAM) ?وبتعديل ?المدة ?اللازمة ?لإصدار ?خطابات ?الاعتماد.
وقامت بورصة دبي للطاقة في العام 2014 بعددٍ من الخطوات الكبيرة في إطار سعيها لزيادة عدد المشاركين ولتوسيع حضورها على الصعيد العالمي.
ورحبت البورصة بانضمام أربعة أعضاء تداولٍ جدد – وهم «ماروبيني» و»ايدميتسو» و»ميتسوي» و»ايتوتشو»، وذلك بالإضافة إلى جذب أربعة أعضاء مقاصة جدد، وهم «جي إتش فاينانشال» و»أدفانتج فيوتشرز» و»فيليب كابيتال» و»سترايتس فاينانشال».وقامت البورصة أيضا بعقد عدد من الاتفاقيات الاستراتيجية في عام 2014، وذلك بهدف دعم تطوير معايير تداول الطاقة في آسيا كامتداد طبيعي للعقد الآجل لخام عمان من بورصة دبي للطاقة.
ووقعت البورصة اتفاقية تعاون مع بورصة شنغهاي الدولية للطاقة «‏INE»?، ?وتأتي ?هذه ?الاتفاقية ?كخطوة ?استراتيجية ?تهدف ?إلى ?تعزيز ?التعاون ?في ?تنمية ?العقود ?الآجلة ?للنفط ?الخام.? كما ?تم ?التوقيع ?أيضاً ?على ?اتفاقية ?تفاهم ?مع ?بورصة ?كوريا «?KRX»?، ?البورصة ?الرائدة ?في ?تداول ?الأسهم ?والمشتقات ?في ?شمال ?آسيا، ?وذلك ?بالإضافة ?إلى ?توقيع ?اتفاقيتين ?مع ?كل ?من ?بورصة ?طوكيو ?للسلع ?وبنك ?الصين.
وبلغ الرقم القياسي لأحجام التداول 14,873 عقداً بتاريخ 25 نوفمبر 2014، وكان الرقم القياسي السابق يبلغ 14,282 عقداً بتاريخ 26 فبراير 2014.
وبلغ الرقم القياسي للتداول خلال نافذة التسوية 6,511 عقداً بتاريخ 26 فبراير 2014، وكان الرقم القياسي السابق يبلغ 5,951 عقداً بتاريخ 12 فبراير 2014.
وبلغ الرقم القياسي لمعدل حجم التداول 10,764 عقداً في شهر فبراير من العام 2014، وكان ثاني أعلى رقم تم تحقيقه هو 9,334 عقداً في شهر أبريل من عام 2014 وتم في شهر مارس تداول 18,533 عقداً تسليم شهر مايو 2014، وكان ثاني أعلى رقم قد بلغ في شهر أبريل 17,238 عقداً تسليم شهر يونيو 2014

اقرأ أيضا

الإمارات في المركزين الأول والثاني عالمياً ضمن 47 مؤشراً للتنافسية