الاتحاد

الإمارات

«الهوية» توفر 12 وسيلة للتواصل مع جمهور المتعاملين

أحمد عبد العزيز (أبوظبي) - دعت هيئة الإمارات للهوية جمهور المتعاملين للاستفادة من 12 قناة اتصال، اطلقتها الهيئة للتواصل مع المتعاملين بلغات مختلفة حتى يمكن تقديم خدمات متميزة وسهلة وفي الوقت المناسب لهم. كما تتسم هذه الخدمات بالتنوع، حيث اختلفت الخدمات ما بين الموقع الإلكتروني للهيئة ومركز الاتصال والرسائل النصية.
واطلقت الهيئة العديد من وسائل التواصل مع الجمهور وكان أحدثها دخول مواقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» و»تويتر» و»يوتيوب» لتوصيل المعلومات اللازمة عن الهيئة لجمهور المتعاملين. ويهدف ذلك إلى إعلامهم بأهم التطورات والقرارات الجديدة التي من شأنها أن تمس حياتهم اليومية، حيث إن بطاقة الهوية أصبحت من المستندات الرئيسة لإتمام المعاملات.
ووفرت الهيئة حزمة من الخدمات التي تمكن المتعاملين من الاستعلام عن المستندات والإجراءات اللازمة حتى يتمكنوا من تجهيزها قبل التوجه إلى مقار مراكز التسجيل أو مكاتب الطباعة لإدراج بياناتهم وذويهم في السجل السكاني أو إصدار بطاقات الهوية أو تجديدها أو استخراج بدل فاقد في حال ضياعها أو تلفها.
كما شملت الخدمات مركزاً للاتصال يحمل رقم 30003 6005 ، حيث يقدم المركز خدماته على مدار 24 ساعة وطوال أيام الأسبوع، علاوة على تفعيل بطاقة الهوية للاستفادة من خدمة البوابة الالكترونية ويستفيد منها مواطنو الدولة المقيمون بها.
وتوفر مزايا منها إضافة خدمة البوابة الإلكترونية في بطاقة الهوية واستخدام بطاقة واحدة للسفر وتفعيل دور بطاقة الهوية كبطاقة شاملة وسهولة التسجيل للحصول علي الخدمة عبر الهوية.
وكانت هيئة الإمارات للهوية قد أطلقت مؤخراً خدمة جديدة على موقعها الإلكتروني لإرشاد الوافدين الجدد للدولة من أبناء دول مجلس التعاون الخليجي والجنسيات الأخرى، حيث توضح الخطوات والإجراءات الواجب اتباعها والمستندات اللازمة لإصدار بطاقات الهوية، بغية توفير الوقت والجهد على المتعاملين وإتاحة الفرصة للتواصل مع الهيئة للتغلب على أية عقبات يمكن أن تواجه الوافدين لاستخراج بطاقات الهوية.
وأطلقت الهيئة صفحة للوافدين الجدد لتوعيتهم وإعلامهم بالخطوات التي يتعين عليهم اتباعها لاستخراج بطاقات الهوية.
وتقدم الهيئة خدمة إلكترونية جديدة وهي «باقة الخدمات المرتبطة بمراحل الحياة» بداية من الوصول إلى الدولة ومروراً بتسجيل المواليد الجدد وانتهاءً بمغادرة الدولة، حيث تقدم باقات الخدمات المتعلقة بالوصول إلى دولة الإمارات لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي والوافدين، إذ يجب على المواطنين الخليجيين الحصول على وثيقة إثبات إقامتهم في الدولة مثل شهادة عمل سارية أو عقد إيجار قبل تقديمهم بطلب الحصول على بطاقة الهوية.
أما الوافدون فيشترط حصولهم على تصريح دخول إلى الدولة من وزارة الداخلية وبطاقة التأمين الصحي من وزارة الصحة قبل تقدمهم بطلب الحصول على بطاقة الهوية، حتى يتم إصدار بطاقة الهوية للوافد بعد صدور الإقامة.
إلى ذلك، حققت هيئة الإمارات للهوية قفزات مهمة في التفاعل مع المتعاملين مع الهيئة عبر صفحاتها للتواصل الاجتماعي، حيث بلغ عدد المترددين على «فيسبوك» 9 آلاف شخص وعلى «تويتر» 15 ألف شخص خلال سبعة أشهر فقط.
وتتيح الهيئة إمكانية تعديل رقم الهاتف المتحرك وصندوق البريد للمتعاملين إلكترونياً بعد تعبئة استمارة التسجيل في نظام السجل السكاني وبطاقة الهوية، بما يضمن عدم تأخر تسلم البطاقات وتفادياً لإتلافها في حالة عدم تسلمها خلال 90 يوماً من تاريخ الإصدار.

اقرأ أيضا

حاكم عجمان يستقبل ضاحي خلفان