الاتحاد

الإمارات

وفد «نيابة دبي» يطلع على أنظمة التقاضي البريطانية

دبي (الاتحاد) - اطلع وفد من النيابة العامة في دبي، على الأنظمة الإلكترونية الحديثة للتقاضي في وزارة العدل بالمملكة المتحدة، لاسيما التقاضي عن بعد باستخدام تقنية الـ فيديو كونفرنس».
وزار الوفد الذي ضم كلاً من المستشار يوسف حسن المطوع المحامي العام الأول، والمستشار خالد أمين الزرعوني رئيس نيابة، وهند الزرعوني مديرة إدارة تقنية المعلومات، عدداً من المحاكم ومراكز الشرطة البريطانية.
وقال المستشار المطوع، إن الزيارة التي استمرت يومين، استهدفت تعزيز التعاون مع الشركاء الدوليين، والاطلاع على التجارب القضائية والإدارية وأفضل الممارسات العالمية في هذا المجال، وتوظيفها بما يعزز جودة العمل القضائي في نيابة دبي، مؤكداً أن النيابة لا تألو جهداً في سبيل تطوير الأداء وتحقيق التميز في العمل القضائي.
واستمع الوفد خلال الزيارة، إلى شرح قدمه مدير إدارة تقنية المعلومات في وزارة العدل البريطانية، حول أهم التطبيقات الإلكترونية في الوزارة، وخاصة التقاضي عن بعد، وكيفية تطبيقها على المحاكمات التي تتم دون حضور المتهمين إلى المحاكم، كما اطلع على أماكن التوقيف التي يتم من خلالها تطبيق تلك التقنية. كما قدمت نخبة من القضاة ووكلاء النيابة ومديري مراكز الشرطة، شرحا للوفد، لتوضيح هذه الآليات وأثرها على جودة الأداء في المحاكم والبت في القضايا المنظورة، إلى جانب حضور وفد «نيابة دبي» عدداً من جلسات المحاكمات، حيث تعرف على الاستخدامات العملية للتقنيات الحديثة المعتمدة في تطبيق عملية التقاضي عن بعد، وإدارة الجلسات والتوثيق التقني وغيرها.
واشتمل برنامج الزيارة على زيارة «المحكمة العليا»، والمجلس القضائي التابع لها، والذي يختص بالنظر في النزاعات الواردة من البلدان التابعة إدارياً للتاج البريطاني.

اقرأ أيضا

نهيان بن مبارك يحضر عرس أبناء العوامر