الاتحاد

الرياضي

«الكأس الذهبية» بين الوجوه الجديدة والقوى التقليدية

لوس أنجلوس (أ ف ب)

تسعى كل من الولايات المتحدة والمكسيك إلى اختبار عدد من اللاعبين الجدد في سعيهما إلى مواصلة هيمنتهما على الكأس الذهبية لكرة القدم لمنطقة الكونكاكاف (أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي) في الولايات المتحدة.
وتنطلق البطولة اليوم فتلعب غويانا مع كندا وهندوراس مع كوستاريكا في نيوجيرزي ضمن منافسات المجموعة الأولى.
وتشهد البطولة مشاركة 12 منتخبا تم توزيعها على ثلاث مجموعات، وتلعب في المجموعة الثانية الولايات المتحدة مع بنما والمارتينيك ونيكاراغوا، والثالثة المكسيك والسلفادور وكوراساو وجامايكا. وتقام منافساتها على 14 ملعبا في أنحاء الولايات المتحدة، على أن تقام المباراة النهائية في 26 يوليو في سان فرانسيسكو، وكانت المكسيك أحرزت لقب النسخة الماضية في 2015 التي استضافتها الولايات المتحدة وكندا وذلك بعد فوزها على جامايكا 3-1 في المباراة النهائية.
وكانت جامايكا جردت الولايات المتحدة من اللقب بالفوز عليها 2-1 في نصف النهائي.  وتحتكر المكسيك والولايات المتحدة ألقاب البطولة بفوزهما في 12 لقبا من أصل 13، واللقب الوحيد الذي أفلت منهما كان لمصلحة كندا في نسخة عام 2000. ويتضمن سجل الولايات المتحدة خمسة ألقاب أعوام 1991 و2002 و2005 و2007 و2013، في حين تتقدم المكسيك عليها بسبعة ألقاب أعوام 1993 1996 و1998 و2003 و2009 و2011 و2015.
وكانت المكسيك قد شاركت في كأس القارات التي اختتمت الشهر الماضي في روسيا قبل عام من المونديال كبطلة الكونكاكاف بعد أن فازت على الولايات المتحدة بطلة الكأس الذهبية 2013 بنتيجة 3-2 بعد التمديد (الوقت الأصلي 1-1).  ويعد منتخبا الولايات المتحدة والمكسيك هما المرشحان للقب، لكنهما لا يشركان أفضل لاعبيهما، إذ يعطي المدرب الأميركي بروس ارينا تصفيات مونديال روسيا 2018 الأولوية ولذلك فضل إراحة العديد من النجوم، وحذا مدرب المكسيك الكولومبي خوان كارلوس اسوريو حذوه.
وكان ارينا أعلن أن بلاده ستشارك في الكأس الذهبية بتشكيلة شابة يغيب عنها النجوم بهدف إعطاء الفرصة للاعبين الجدد واللاعبين الذين لم يشاركوا إلا قليلا في السابق. وفضل أرينا عدم استدعاء جوزي التيدور وكلينت ديمبسي والحارس تيم هاوارد ومايكل برادلي وكذلك النجم الواعد كريستيان بوليسيتش للبطولة.
واستدعى ارينا، الذي عاد لتدريب المنتخب الأميركي في نوفمبر الماضي بعد إقالة الألماني يورجن كلينسمان، أربعة لاعبين لأول مرة، إضافة إلى 13 آخرين لعب كل منهم أقل من 10 مباريات دولية.
وتحتل الولايات المتحدة المركز الثالث حاليا في تصفيات الكونكاكاف (3 بطاقات مباشرة ويخوض الرابع ملحقا مع رابع آسيا).
من جهته، كان منتخب المكسيك وصل إلى نصف نهائي كأس القارات في روسيا قبل أن يخسر أمام نظيره الألماني بطل العالم والذي توج لاحقا باللقب 1-4، ثم خسر مباراة المركز الثالث أمام البرتغال 1-2 وحل رابعا.

اقرأ أيضا

«الهيئة» تستعرض «الابتكار والذكاء الاصطناعي» في المنشآت الرياضية