الاتحاد

الرياضي

اليسون تظفر بمونديال «أم الإمارات» للسيدات

عصام السيد ومحمد حسن (بوخارست)

ظفرت الفارسة البريطانية اليسون دانييل، ببطولة الجولة الرابعة من مونديال سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات» للسيدات، فيما توج الفارس البلغاري فالنتين اتانازوف بلقب الجولة الخامسة من مونديال «أم الإمارات» للفرسان المتدربين، وكسبت الفارسة الرومانية ايفان نيكولا الجولة الثالثة من بطولة الشيخة لطيفة بنت منصور بن زايد آل نهيان الدولية لخيول البوني التي أقيمت أمس الأول ضمن سباقات يوم الإمارات لعام التسامح، بمضمار بيليوشتي بالعاصمة الرومانية بوخارست، تحت مظلة النسخة الحادية عشر لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة بشعار «عالم واحد 6 قارات أبوظبي عاصمة الخيول العربية» وبالتزامن مع الملتقى العالمي العاشر لخيول السباق العربية.
ويقام المهرجان بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، ودعم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة «أم الإمارات»، ويتضمن المهرجان جوهرة تاج الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وكأس زايد ومونديال «أم الإمارات» للسيدات، وبطولة الشيخة لطيفة بنت منصور بن زايد آل نهيان الدولية لخيول «البوني»، والملتقى العالمي لسباقات الخيول العربية في رومانيا، وجوائز «أم الإمارات» التقديرية في أبوظبي، وسباقات القدرة تحت إشراف الاتحاد الدولي للفروسية.
ونجحت الفارسة البريطانية اليسون دانييل على صهوة الجواد «نورديك» لمهميت اونال بإشراف أي ايفانوف، من توظيف خبراتها الطويلة في السباقات لتتوج بطلة لمونديال «أم الإمارات» للسيدات لمسافة 1800 متر البالغ جائزته 33 ألف ليو روماني، وجاء تفوق البطلة اليسون ناجزاً عن الفارسة النرويجية سيلجا ستراند على صهوة «هيسنا سلطان» لايفاليو ايفانوف بيتروف بإشراف ال نيزروف، وقطعت المسافة البالغة 1800 متر في زمن وقدره 2:02:09 دقيقة، وأصبحت اليسون دانييل رابع بطلة تتأهل للنهائيات التي ستقام بمضمار نادي أبوظبي نوفمبر المقبل.
واستطاع الفارس البلغاري فالنتين اتانازوف على صهوة «فيرمينت» من منح الثنائية للمالك مهمت انال والمدرب أي ايفانوف حين تفوق على منافسيه في الجولة الخامسة من مونديال «أم الإمارات» للفرسان المتدربين لمسافة 1800 متر ولم يجد الفارس البلغاري اتانازوف أي صعوبة في إثبات جدارته عندما تخطى منافسيه ببراعة ليتوج باللقب، وجاءت في المركز الثاني الفارسة البولندية باتريسا كلوس على صهوة «ولالا»، فيما جاءت ثالثة الفارسة الألمانية ميلينا ايهم، وقطع البطل مسافة السباق في زمن وقدره 2:08:06 دقيقة.
وقام بتتويج الفائزين في السباقات مهرة الشايع القائم بالأعمال بالإنابة في سفارة الدولة لدى رومانيا، ولارا صوايا المدير التنفيذي للمهرجان، رئيس الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل «ايفهرا» مدير عام الوثبة ستاليونز، رئيس لجنة سباقات السيدات في الاتحاد الدولي «افهار».
وشارك في مراسم التتويج د. عبدالله الريس مدير عام الأرشيف الوطني، ومبارك النعيمي مدير إدارة التتويج الخارجي في دائرة أبوظبي للثقافة والسياحة ـ أبوظبي، وخلود النعيمي ممثل الشركة الوطنية لإنتاج وتسويق الأعلاف والدقيق، كما شارك في مراسم التتويج خالد خليفة النابودة مالك مزرعة العوير، ومحمد عبدالله ممثل المسعود للسيارات ـ نيسان.
وأكد فيوريل دابيجا رئيس اتحاد سباقات الخيول في رومانيا أن استضافة مضمار بيليوشتي لفعاليات مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية الأصيلة، يعتبر حدثا تاريخيا باعتبارها أول سباقات دولية للخيول العربية الأصيلة تشهدها منذ عام 1960.
وقال: هناك عدد محدود من سباقات الخيول العربية التي تم تنظيمها في رومانيا ولكنها كانت محلية لم ترتق إلى المستوى الدولي، معربا عن شكره وتقديره لدولة الإمارات عبر المهرجان العالمي لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، وتوقع أن يشكل هذا الحدث علامة فارقة وإعاده الروح للخيول العربية الأصيلة في البلاد، ويحقق انطلاقة قوية حتى تأخذ هذه الخيول حقها من التقدير في رومانيا.
وأعربت الفارسة البريطانية اليسون دانييل عن بالغ سعادتها بالفوز بلقب الجولة الرابعة لمونديال الشيخة فاطمة بن مبارك للسيدات برومانيا، وقالت أنها تأمل في تحقيق الإنجاز الأكبر بالفوز بلقب الختام في أبوظبي في الرابع والعشرين من نوفمبر المقبل بالعاصمة أبوظبي، وتوقعت أن تكون الجولة الختامية في أبوظبي مونديال حقيقي للفارسات بعد تصفيات ضخمة في عدد كبير من المضامير العالمية.
وأشادت الفارسة دانيال بالدعم الكبير من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للمرأة عبر مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة والذي ظل ينظم هذه السباقات لدعم وتمكين المرأة في جميع أنحاء العالم.

نيكولا تكسب تحدي البوني
خطفت الفارسة الرومانية ايفان نيكولا على صهوة البوني «موركفيل» لقب الجولة الثالثة من بطولة الشيخة لطيفة بنت منصور بن زايد آل نهيان الدولية للخيول الصغيرة «البوني» لمسافة 300 متر بعد تنافس مثير، وسجلت 1:15:30 دقيقة.
وتميز السباق بالإثارة والتشويق حتى الأمتار الأخيرة قبل أن تخطف البطلة نيكولا اللقب بفارق رأس عن رفيقتها آنا نيجو على صهوة البوني «ميرسي»، فيما جاءت في المركز الثالث فادوفا بريانا على صهوة البوني «كاليبسو»، وأصبحت ايفان نيكولا ثالث فارسة تتأهل للنهائيات في أبوظبي لرفع علم بلادها في هذا المحفل الدولي.

11 عاماً من الألق والنجاح
منذ انطلاقته في عام 2009 بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، تطور المهرجان ليحتل مكانة متميزة في قائمة أهم الفعاليات العالمية التي تعكس جوانب مضيئة من ثقافة الإمارات وتراثها، ومن خلال تنظيم فعاليات تضم سباقات للسرعة، ومؤتمرات عالمية، ومراسم تسليم جوائز دولية.
وتمكن مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي، من إضافة بصمة مميزة على سباقات الخيول العربية الأصيلة وفعاليات رياضة الفروسية المرتبطة بهذه السباقات، وأصبح يشكل نقطة جوهرية في مسيرة رياضة الفروسية لما يحمله من أهمية ومعان كبيرة في ظل الاهتمام الكبير بالخيول العربية الأصيلة والمحافظة على رياضة الإباء والأجداد مما يقود لرسالة هادفة ونبيلة يتواصل الأجيال في الدولة بعراقة ماضيهم ورمز الخيول العربية في ترسيخ قيم الأصالة والهوية الوطنية.
وبدعم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات»، وبالتزامن مع «عام التسامح»، واصل المهرجان رسالته الهادفة من خلال النسخة الحادية عشرة 2019، التي تتألف من 124 سباقاً في 90 دولة.

اقرأ أيضا

الشارقة يحرز ميداليتين في «مدارس آسيا للشطرنج»