الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

400% زيادة في أعداد اللاعبين و50% ارتفاع في عدد الألعاب

400% زيادة في أعداد اللاعبين و50% ارتفاع في عدد الألعاب
8 يوليو 2019 00:06

أبوظبي (الاتحاد)

تعمل مؤسسة الاولمبياد الخاص الإماراتي بعد الألعاب العالمية للاولمبياد الخاص - أبوظبي 2019 على حمل ارث الألعاب الكبير والاستمرار في مسيرة الدمج المجتمعي الشامل من خلال برامج المؤسسة المعتمدة دولياً والتي تشمل كافة النواحي المجتمعية منها الرياضية والقيادية والصحية بالإضافة لبرامج دعم الأسر على مدار العام. ويتم تطبيقها عن طريق خلق سلسلة متكاملة من المبادرات بالتعاون وبالشراكة مع عدة جهات حكومية وخاصة لتوحيد الجهود في كل ما يخدم أصحاب الهمم ذوي الإعاقة الذهنية.
في دراسة وتحليل لبيانات لاعبي الاولمبياد الخاص خلال العام الماضي والأثر الذي حققته المشاركات الأخيرة في البطولة الإقليمية التاسعة والألعاب العالمية للاولمبياد وعدة مشاركات في بطولات خارج الدولة في الولايات المتحدة الأميركية وجمهورية مصر العربية وأذربيجان تم ملاحظة زيادة كبيرة تتجاوز 400% في أعداد اللاعبين وزيادة تتجاوز الـ 50% في عدد الرياضات المطروحة وزيادة أعداد اللاعبات الإناث في 18 رياضة بنسبة تتجاوز 27% وزيادة للاعبين الذكور في جميع الرياضات بنسبة 7%.
بالإضافة لما سبق، عملت المؤسسة على تحسين نوعية التدريبات المقدمة للاعبين ورفع الكفاءة الفنية لدى الفريق الفني مما أثر بشكل كبير في الأداء المشرف للاعبين من خلال الألعاب العالمية وحصادهم لـ 182 ميدالية ملونة ليكون ترتيب الإمارات الخامس عالمياً والأول على مستوى الشرق الاوسط وشمال أفريقيا، حيث حظي أداء المنتخب بإشادة كبيرة من قبل المكتب الدولي للاولمبياد الخاص والعديد من المختصين بمجال الرياضة ورياضة أصحاب الهمم.
ومن خلال الألعاب العالمية للاولمبياد الخاص استطاعت المؤسسة أن تشكل أكبر وفد رياضي في تاريخ الرياضة بمشاركة 297 رياضيا وأكثر من 94 شخصا من الاجهزة الفنية والعلاجية والمرافقين ليشاركوا في أربعة وعشرين لعبة رياضية مختلفة منها 18 تم المشاركة فيها بمنتخبات رجالية ونسائية و 12 منها جديدة تماماً على ساحة رياضة الأولمبياد الخاص في الدولة تم استحداثها في عام 2018 تنفيذاً لخطط المؤسسة الاستراتيجية وتحقيقاً لخطط المؤسسة التي نصت على مشاركة المنتخب في جميع الرياضات المطروحة في الألعاب العالمية لهدف تحقيق مشاركة مشرفة وتاريخية ولإعطاء الفرصة لأكبر عدد ممكن من أصحاب الهمم ذوي الإعاقة الذهنية المواطنين والمقيمين على ارض الدولة واللاعبين الموحدين من المشاركة ليصبح منتخب «منتخب الإرادة» نقلة نوعية وقفزة كبيرة في رياضة الدولة استحقت من خلاله المؤسسة جائزة الإنجاز الرياضي لصاحب السمو رئيس الدولة في عام 2019 والتي قدمها سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة إلى معالي شما بنت سهيل المزروعي، رئيسة مجلس أمناء مؤسسة الأولمبياد الخاص تقديراً للجهود الكبيرة التي قامت بها المؤسسة.
وتعمل مؤسسة الاولمبياد الخاص الإماراتي على تعزيز مفهوم الرياضات الموحدة والتي تقوم على مبدأ الدمج الرياضي لأصحاب الهمم ذوي الإعاقة الذهنية مع الأشخاص من غير أصحاب الهمم في المنتخبات الرياضية من خلال استغلال قوة الرياضة وممارسة الرياضة بهدف زيادة التواصل الاجتماعي مع الشركاء وتكوين الصداقات.
وهو عادة ما يثمر صداقات تدوم طويلًا كما تهدف الرياضات الموحدة Unified Sports إلى تأكيد مبدأ المساواة والشراكة، وأن خوض تجربة الدمج المؤثرة سيكون لها الكثير من الأثر نحو تقبل الآخر، حيث يكون لدى كل لاعب قناعة مؤكدة بقيمة الدور الذي يلعبه في إطار الفريق الموحد، وأنه لافرق بين الشخص مع أو من غير الإعاقة. وقد وصل عدد المشاركين فى الرياضات الموحدة في آخر احصاء الى مليون فرداً حول العالم، حيث تفرض الالعاب والمسابقات الخاصة بالاولمبياد الخاص ضرورة وجود ألعاب موحدة فى مختلف الالعاب والمسابقات سواء محلية او وطنية او اقليمية او عالمية، حيث تهدف الرياضات الموحدة إلى أن اللعب معا والتدريب معا هو طريقة مثلى لعقد العلاقات والصدقات الإنسانية بين لاعبي الاولمبياد الخاص وأقرانهم من غير المعاقين، وتكون وسيلة مثلى لتفجير الطاقات الرياضية لهم.
وتقوم مؤسسة الأولمبياد الخاص على دعم الدمج المجتمعي الشامل من خلال عدة مبادرات وبرامج على مدار العام لتعزيز معرفة اللاعبين والمجتمع ولنشر المعرفة الصحيحة ورفع جودة حياة اللاعبين بشكل عام منها برنامج الرياضيين صغار السن للأطفال من ذوي الإعاقة والأطفال من غير الإعاقة من عمر 2-7 سنوات، وبرنامج القيادة للاعبين وهو برنامج مستمر على مدار العام لتعزيز المهارات المتعددة والمهنية والمجتمعية للاعبين من خلال ورش عمل تختص بعدة مواضيع قيادية منها الإعلام والإلقاء والتصوير وطرح المشاريع وغيرها الكثير من المواضيع الهامة. بالإضافة لذلك تقوم المؤسسة بالاهتمام بصحة اللاعبين من خلال البرنامج الصحي الذي يقوم على عدة محاور منها الفحوص الطبية السنوية، تدريب الأطباء، والمحافظة على صحة اللاعبين العامة واللياقة البدنية.

طلال الهاشمي: منظومة متكاملة لتفعيل البرامج
قال طلال الهاشمي المدير التنفيذي لمؤسسة الأولمبياد الخاص: «وصلنا مرحلة ما بعد الألعاب العالمية التي نسعى من خلالها إلى حمل الإرث وتفعيل برامج الأولمبياد الخاص في كافة إمارات الدولة بالتعاون مع جميع الشركاء، نركز في جميع برامجنا على الدمج المجتمعي الشامل الذي يتحقق بشراكة الجميع. ونقوم اليوم بتطوير منظومة متكاملة سيتم إطلاقها على مراحل لتفعيل البرامج في جميع المناطق والإمارات بشكل كامل مع نهاية عام 2019».

مشاركات ومبادرات
تماشياً مع التوجيهات الكريمة لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة «أم الإمارات»، تم التركيز على تنمية الرياضات النسائية وتشكيل فرق في معظم الرياضات، لما لها من أهمية كبرى في تنمية قطاع الرياضة النسائية في الدولة بشكل عام وتعزيز فرص المشاركة والدمج المجتمعي للفتيات والسيدات ذوات الإعاقة الذهنية. وتعزيزاً لمبدأ الشراكة قامت المؤسسة بتنظيم أيام رياضية نسائية وشركات مع مؤسسات تقدم خدمات رياضية للفتيات منها أكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية ونادي أبوظبي للسيدات. كما سيقوم فريق سيدات كرة القدم للأولمبياد الخاص بالمشاركة في بطولة كرة القدم للأولمبياد الخاص في دولة الهند أغسطس القادم.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©