الاتحاد

الاقتصادي

"المركزي الأوروبي" يطالب بتحرك سريع لمنع عملة "فيسبوك" الرقمية

"المركزي الأوروبي" يطالب بتحرك سريع لمنع عملة "فيسبوك" الرقمية

"المركزي الأوروبي" يطالب بتحرك سريع لمنع عملة "فيسبوك" الرقمية

أكد عضو المجلس التنفيذي في "البنك المركزي الأوروبي" بينوا كوريه، اليوم الأحد، أن الجهات الرقابية المالية يجب أن تتحرك بشكل سريع من أجل الاستعداد لاقتحام عمالقة التكنولوجيا الأميركيين، مثل شركة "فيسبوك" للتواصل الاجتماعي، النظام المالي.

وقال كوريه لوكالة أنباء "بلومبرج" الأميركية، إنه "أمر مفروغ منه عدم السماح لهم بتطوير فضاء تنظيمي لأنشطتهم في مجال الخدمات المالية، لأنه أمر خطير للغاية"، مضيفاً أنه "يتعين علينا أن نتحرك بسرعة أكبر مما كنا قادرين على القيام به حتى الآن".

ودفعت خطة "فيسبوك" لإصدار عملة رقمية تسمى "ليبرا" صنّاع السياسة للبحث في الأمر ودراسته.

وتعمل الجهات المالية الرقابية الرئيسية الثلاث في بريطانيا معاً، من أجل إيجاد أفضل طريقة للتعامل مع ذلك. وقال محافظ بنك انجلترا المركزي مارك كارني إن البنك يتعامل بشأن ذلك "بعقل منفتح".

اقرأ أيضاً... قريباً.. "فيسبوك"يطلق عملة رقمية جديدة

وأثارت الخطة انتقادات في واشنطن، حيث طالب أكثر من 30 مجموعة لها صلات بالحزب الديموقراطي، بوقف المشروع من أجل التصدي "لقضايا كبيرة" تثيرها الخطة.

ومن المقرر أن يدلي ديفيد ماركوس المسؤول التنفيذي الأول عن جهود طرح عملة "ليبرا"، وبناء قاعدة بيانات تسلسلية مشفرة بشهادته أمام الكونجرس هذا الشهر بشأن المبادرة.

وقال كوريه، إن تطوير العملات الرقمية يكشف عن أوجه قصور في التنظيم الحالي، وفشل النظام المصرفي في اعتماد تكنولوجيا جديدة. 

اقرأ أيضا

باكستان تدشن مشروع بناء 5 ملايين منزل