الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الخارجية الفلسطينية تحذّر من نشاط مشبوه لجمعية استيطانية بالضفة

الخارجية الفلسطينية تحذّر من نشاط مشبوه لجمعية استيطانية بالضفة
7 يوليو 2019 16:58

حذّرت وزارة الخارجية الفلسطينية من زيادة التحريض في إسرائيل لضم أجزاء واسعة من الضفة الغربية، وذلك بعد وضع جمعية استيطانية إسرائيلية، اليوم الأحد، أعلاماً فلسطينية في شوارع تربط مستوطنات.

وشوهدت أعلام فلسطينية ترفرف صباح اليوم على أعمدة الكهرباء في طرق رئيسية تربط مستوطنات ومداخل مدن وقرى فلسطينية في المناطق المصنفة (ج) في الضفة الغربية.

وقالت مصادر فلسطينية وإسرائيلية، إنه تبين أن جمعية "ريجافيم" الاستيطانية أشرفت على رفع الأعلام الفلسطينية "في خطوة احتجاجية للتحذير من الاتجاه المستمر للسلطة الفلسطينية للسيطرة على المنطقة (ج)".

وقالت وزارة الخارجية، في بيان، إن "اليمين الحاكم الإسرائيلي يقود حملة علاقات عامة مُتعددة الأطراف وعابرة للساحات، ويُشرف عليها لتحقيق غاية واحدة، وهي خلق المناخات والظروف الملائمة لخطوات إسرائيلية أحادية الجانب تتعلق بفرض القانون الإسرائيلي على المستوطنات في الضفة الغربية كأمر واقع بقوة الاحتلال".

وأضافت أن "هذه الحملة تظهر في واجهتها مجالس المستوطنات في الضفة الغربية وجمعياتهم، وفي مقدمتها جمعية ريجافيم الاستيطانية، ولكن يتم تنظيمها بشراكة حكومية رسمية بهدف استغلال الظروف الراهنة، بما فيها الانتخابات الاسرائيلية المرتقبة لضم أجزاء واسعة من الضفة الغربية".

اقرأ أيضاً... "فتح" ترحب بمناهضة الاستيطان في مجلس الأمن.. والاحتلال يواصل اعتداءاته

واعتبرت الوزارة أن ذلك "يستهدف الضغط على نتنياهو لاتخاذ قرارات حاسمة لصالح الاستيطان وتعميقه في الأرض الفلسطينية المحتلة".

ورأت أن "هذه الحملة لا تقف فقط عند التحريض على الفلسطينيين وقيادتهم والدعوة إلى سلب حقوقهم، وانما تتجاوز ذلك إلى التحريض على تدمير المشاريع الممولة أوروبياً في المناطق المصنفة (ج)".

وطالبت الخارجية الفلسطينية المجتمع الدولي بـ "التعامل بمنتهى الجدية مع التدابير الاستعمارية الميدانية التي تصب في صالح هذه الحملة وغاياتها، وسرعة اتخاذ ما يلزم من إجراءات رادعة لوقفها قبل فوات الأوان".

وتشكل المناطق المصنفة (ج) 60 بالمئة من المساحة الكلية للضفة الغربية، وتخضع لسيطرة أمنية وإدارية كاملة لإسرائيل.

المصدر: د ب أ
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©