الاتحاد

الإمارات

«الصحة» تقرر سحب صنفين من دواء «تايلينول» بسبب تعرض مستخدميه للغثيان

الدواء الذي تم سحب صنفين منه من الأسواق

الدواء الذي تم سحب صنفين منه من الأسواق

قررت وزارة الصحة سحب بعض الكميات المنتجة أخيرا من دواء “تايلينول” من أسواق الدولة ومنع استخدامها، بناء على طلب الشركة المصنعة للمستحضرات الدوائية كإجراء وقائي بعد صدور تقارير تؤكد اختلاف طعم ورائحة الدواء، وتعرض مستخدميه لحدوث الغثيان وأعراض مرضية أخرى، بحسب ما أعلنه الدكتور أمين بن حسين الأميري، المدير التنفيذي لشؤون الممارسات الطبية والتراخيص في وزارة الصحة.
وأرجع الأميري، التغيرات الحاصلة على الدواء “ غير الطعم والرائحة” إلى وجود خلل في الصنع، مشيرا إلى أن الكميات التي فيها خلل “التشغيلات” وصلت إلى الدولة مع بداية شهر يناير الجاري.
وخاطبت الوزارة الأطباء والصيادلة العاملين في القطاع الحكومي والخاص، وكافة الهيئات والجهات الصحية المعنية في الدولة، لمنع استخدام وتداول هذا العقار، وفقا للأميري.
وأوضح الأميري، أن مستحضر “تايلينول” يستخدم في تسكين الألم لمختلف الأعمار، لافتا إلى أن المضاعفات التي حصلت بسبب الدواء ظهرت بداية الأسبوع الجاري في أميركا.
وأكد أن سحب التشغيلات من مستحضرات Tylenol Extra Strength
وTylenol Arthritis Pain Caplets يأتي حفاظا على المصلحة العامة، بعد أن وردت تقارير إلى الشركة المصنعة للمستحضرات الدوائية المذكورة تفيد بحدوث الغثيان نتيجة تغير في الطعم والرائحة الخاصة بها.
وقال الأميري: إن وزارة الصحة قررت سحب الكميات الموجودة من التشغيلات المذكورة من الأسواق و إعادة الكميات للوكيل المحلي.
وشدد الأميري، على أهمية توعية الجمهور بمثل هذه الحالات وضرورة أن يكون الناس على دراية بمخاطر الاستخدام السيء للأدوية، خاصة التي يتم التحذير منها. وأشار إلى أن إدارة التسجيل والرقابة الدوائية تستقبل أية استفسارات أو التبليغ عن أية أعراض جانبية للأدوية.
وتخصص إدارة التسجيل والرقابة الدوائية في وزارة الصحة أرقام الهواتف الآتية لهذا الغرض 026117391 و 026313742 و فاكس رقم 026313742 والبريد الإلكتروني
katya.nabeel@moh.gov.ae
ونوه الأميري إلى ضرورة توخي الحذر عند تناول الأدوية والتأكد من صلاحيتها من خلال التعرف على البيانات التي تصاحب المنتج الدوائي، مؤكدا أن وزارة الصحة حريصة كل الحرص على مراقبة المنشآت الصيدلانية باختلاف أنواعها بصفة مستمرة من خلال المفتشين المختصين في مختلف المناطق الطبية على مستوى الدولة.
ويوجد 1329 صيدلية خاصة على مستوى الدولة، و200 صيدلية تابعة للمؤسسات الحكومية المحلية والاتحادية على مستوى الدولة. ويعمل في المؤسسات الصيدلانية الخاصة 2580 صيدلانيا و1217 مساعد صيدلاني. وتمثل المراكز الصحية الخاصة 3 أضعاف مثيلاتها التابعة للمؤسسات الحكومية.

التشغيلات الواجب سحبها وعدم تداولها

1. Tylenol ES500mg 24 Caplets lot# AAA408
2. Tylenol ES 500mg 24 Caplets lot# ABA169
3. Tylenol ES 500 mg 24 Caplets lot# AHA048
4. Tylenol ES 500 mg 24 Caplets lot# AJA145
5. Tylenol Arthritis Pain Caplet lot# 09XMC114

اقرأ أيضا

صورة رئيس الدولة على أكبر لوحة فسيفساء بالعالم