الاتحاد

الرياضي

«السناجب» في ربع النهائي من دون أي فوز!

 فرحة لاعبي بنين بالتأهل (أ ف ب)

فرحة لاعبي بنين بالتأهل (أ ف ب)

القاهرة (الاتحاد)

من بين الأرقام الغريبة في النسخة الحالية من بطولة كأس أمم أفريقيا، تتمثل في أن منتخب المغرب ودع الكان من دون أن يخسر أي مباراة، في حين تأهل منتخب بنين لربع النهائي دون أن يحقق أي فوز رسمي خلال 4 مباريات خاضها حتى الآن.
منتخب المغرب فاز على كوت ديفوار وناميبيا وجنوب أفريقيا، وتعادل أمام بنين ليودع بركلات الترجيح، ليغادر من دون خسارة، في حين أن منتخب بنين بلغ ربع النهائي، بعد التعادل في 3 مباريات بدور المجموعات أمام الكاميرون وغانا وغينيا بيساو، ليتأهل إلى الدور الثاني برصيد 3 نقاط فقط، ثم تعادل مع المغرب في ثمن النهائي، ليتأهل لدور الثمانية بفضل ركلات الترجيح، ولكن تبقى النتيجة الرسمية التعادل الإيجابي بهدف لكل فريق.
وتعتبر مشاركة بنين في النسخة الحالية من الكان، تاريخية خاصة أن الفريق لم يسبق له الوصول لهذا الدور، خلال 3 مشاركات سابقة تواجد فيها بالبطولة، حيث كانت مشاركته الأولى في نسخة 2004 بتونس واحتل المركز السادس عشر والأخير في ترتيب المنتخبات المشاركة.
وشارك السناجب في النسخة الثانية عام 2008 بغانا واحتل المركز الخامس عشر، قبل الأخير في ترتيب جميع المنتخبات، وفي نسخة 2010 بأنجولا غادر الفريق البطولة بالمركز الرابع عشر، قبل أن يحقق إنجازاً تاريخياً في النسخة الحالية، ليصبح من بين الثمانية الكبار في القارة السمراء.
وقبل النسخة الحالية، خاض منتخب بنين 9 مباريات في 3 نسخ من البطولة، لم يستطع الفوز في أي لقاء، حقق التعادل بمباراة واحدة، وخسر ثمانية، ليواصل مسيرته في النسخة الحالية ويتعادل 4 مباريات أخرى، من دون أي فوز تاريخي مسجل باسمه. وضرب منتخب بنين موعداً في ربع النهائي يوم الأربعاء المقبل، مع منتخب السنغال والذي تأهل إلى دور الثمانية هو الآخر بعد إقصاء أوغندا بهدف نظيف سجله النجم ساديو ماني لاعب ليفربول الإنجليزي.

اقرأ أيضا

الأندية الإسبانية تطلق مسابقة دوري للأطفال "اللاجئين"