الاتحاد

الاقتصادي

موانئ دبي العالمية تبدأ التشغيل المبدئي لمحطة الركاب السياحية في ميناء ليماسول

دبي (الاتحاد)



بدأت «موانئ دبي العالمية - ليماسول» التشغيل المبدئي لمحطة الركاب السياحية في الميناء والتي تتميز بتطورها وقدرتها على مناولة أكبر السفن السياحية، بعد بضعة أشهر من تاريخ بدء عملياتها في قبرص.

وحسب بيان أمس، تمتد محطة الركاب السياحية الجديدة التي سيتم افتتاحها رسميا خلال فصل الصيف الجاري، على مساحة 7.000 متر مربع وتضم سبعة مراس. وتوفر المحطة التي تعمل على مدار الساعة خدمات متكاملة تتيح مناولة سفن الركاب التي تتخذ من الميناء نقطة انطلاق وعودة، إضافة إلى مناولة السفن العابرة، ما يضمن تعزيز تجربة العملاء.

وتشمل محطة «موانئ دبي العالمية- ليماسول» غاطسا بعمق 11 متراً «من دون مدّ وجزر» ومراسي بطول 400 متر تسمح باستقبال سفن الركاب السياحية.

تعدّ محطة الركاب السياحية في «موانئ دبي العالمية - ليماسول»، الإضافة الثالثة إلى محفظة محطات الركاب السياحية التي تشغّلها «موانئ دبي العالمية» عالمياً والتي تضم كل من ميناء راشد في دبي، وكينكيلا مارتن في الأرجنتين.

وكانت موانئ دبي العالمية وقعت في أبريل العام الماضي اتفاقيتي امتياز منفصلتين مع الحكومة القبرصية تتعلقان بالتشغيل التجاري للأنشطة ضمن ميناء ليماسول في جزيرة قبرص.

وحازت «موانئ دبي العالمية - ليماسول» عقد امتياز لمدة 25 عاماً، يمنحها حقوق حصرية لتشغيل المحطة البحرية متعددة الأغراض، والتي تشتمل أنشطتها مناولة البضائع السائبة والبضائع العامة والشحن بالدحرجة «رو - رو»، إلى جانب تشغيل محطة الركاب.  وفي الوقت ذاته، حصلت شركة «بي أند أو ماريتايم قبرص» لخدمات الملاحة البحرية (وهي الشركة التابعة المملوكة بالكامل لـ «موانئ دبي العالمية» المحدودة) على عقد امتياز لمدة 15 عاماً للتشغيل الحصري لقوارب القطر وإرشاد السفن في ميناء ليماسول.

وأكد سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية، أهمية هذه الخطوة في تعزيز مكانة ميناء ليماسول، وتقوية التعاون الثنائي والشراكات الاقتصادية مع قبرص، ما يسهم في تطوير البنى التحتية الحيوية ودعم نمو الاقتصاد القبرصي في إطار دور المجموعة في تصدير معارفها العالمية وتمكين شركائها العالميين من الاستفادة من خبراتها ومن تجربة الإمارات عموماً ودبي على وجه الخصوص التنموية الناجحة، وذلك عملاً بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله.

وبدوره، قال تشارلز ميبي، مدير عام محطة «موانئ دبي العالمية - ليماسول»: «مع افتتاح هذه المحطة الجديدة، فإن جميع زوارنا سيحظون باستقبال متميز. تواصل (موانئ دبي العالمية) تعزيز تطوير السياحة في قبرص، وتقدم منافع اقتصادية إلى المجتمع المحلي في البلاد من خلال بناء إرث طويل الأمد وخلق فرص عمل ومساعدة ليماسول على الاستفادة من كامل إمكاناتها حتى تصبح الميناء المفضل لسفن الركاب السياحية».

اقرأ أيضا

"محمد بن راشد لتنمية المشاريع" تعزز تنافس أعضائها من خلال "جلفود 2019"